الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء الوضع الإنسانى فى شمال إثيوبيا

الأحد، 13 مارس 2022 12:13 م
الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء الوضع الإنسانى فى شمال إثيوبيا تيجراى - ارشيفيه
كتبت: هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت منظمة الأمم المتحدة، عن قلقها إزاء الوضع الإنساني في شمال إثيوبيا وأفادت في بيان لها أنه لا يزال يشكل مصدر قلق بالغ، حيث تتزايد الاحتياجات الإنسانية مع استمرار القتال في منطقة كيلبيتي في أفار، وورود أنباء عن اشتباكات متفرقة في أمهرة بالقرب من الحدود مع تيجراي.

وأشار المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إلى أن التقارير أفادت بنزوح مئات الآلاف من الرجال والنساء والأطفال في أفار، منذ أواخر العام الماضي، وقال إن القتال لا يزال يحد من الوصول إلى العديد من المناطق، "ولم نتمكن من التحقق من الأرقام الدقيقة، لافتا إلى أنه في أمهرة، يواصل الناس الفرار إلى مناطق كوبو وزيكوالا وسيكوتا وزاريما. وتقدر السلطات أن كوبو تستضيف الآن أكثر من 53 ألف نازح.

وقال دوجاريك إن الأمم المتحدة تواصل مع شركائها من المنظمات غير الحكومية تقديم المساعدة في أمهرة وأفار حيثما تسمح الظروف الأمنية بذلك.

وأضاف " في أمهرة قدمنا ​​نحن والحكومة والشركاء من المنظمات غير الحكومية المحلية الغذاء لأكثر من 588 ألف شخص في الأسبوع الماضي، وبذلك بلغ إجمالي عدد الأشخاص الذين ساعدناهم 7.4 مليون شخص منذ ديسمبر."

أما في أفار، فقد تلقى 87 ألف شخص، خلال الأسبوع الماضي، مساعدات غذائية في منطقة كيلبيتي المتضررة من النزاع.

وأعرب ستيفان دوجاريك عن الأمل في أن تتمكن الأمم المتحدة من الوصول إلى حوالي 620 ألف رجل وامرأة وطفل بالطعام في جميع أنحاء أفار، خلال الأسابيع المقبلة.

وأشار المتحدث الأممي " شحنات المساعدات والوقود في تيجراى عن طريق البر لا تزال متوقفة، مع قيام المنظمات الإنسانية بتقليل أو تعليق العمليات بشكل كبير.

ولفت إلى أن عددا قليلا من الناس- حوالي 34 ألف شخص- تلقى مساعدات غذائية في الأسبوع الماضي، مبينا أن عدد الأشخاص المحتاجين للمساعدة يبلغ 870 ألف شخص، وهذا يشمل 23 ألف لاجئ من إريتريا.

وأفاد ستيفان دوجاريك نواصل نقل الإمدادات الطبية والتغذية إلى ميكيلي، عاصمة تيجراي، مع وصول حوالي 100 طن من الإمدادات في الأيام الأخيرة.

"لكن هذا يظل أقل بكثير مما يمكن نقله بواسطة قافلة واحدة من الشاحنات بالطبع. بالإضافة إلى ذلك، يؤثر نقص الوقود على إيصال الإمدادات من ميكيلي إلى أجزاء أخرى من إقليم تيجراي."

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة