الثقافة بين الناس في الشارع.. الصعيد يثبت نجاح التجربة

السبت، 12 مارس 2022 04:30 م
الثقافة بين الناس في الشارع.. الصعيد يثبت نجاح التجربة المسارح المتنقلة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يجسّد الاهتمام بالصعيد وتحقيق العدالة الثقافية بنقل الفنون الجادة والهادفة إلى الجنوب، أحد مسارات الدولة، باعتبار القوى الناعمة أداة فاعلة لتطوير المجتمع وتنمية الوعى، وإيقاد شعلة للتنوير على قطعة من أرض مصر، ظلت على مر التاريخ موطناً لرموز وأعلام نجحوا فى إثراء مختلف مجالات الحياة.
 
وتُبرز وجهًا مختلفًا للحضارة المصرية الخالدة التى شيّدها المصريون القدماء منذ آلاف السنين، وما زالت تبهر شعوب الأرض بعظمتها وتنوعها، حيث ضمت مفرداتها ألواناً إبداعية ملهمة تكونت من العلوم والعمارة والفنون والثقافة، لتعبّر عن طبيعة الهوية المصرية المتميزة، وتعطى السبق لأبنائها على مر الأزمان، وتثبت أن الإبداع مفتاح الحياة وسر التطور والتقدم، موضحة أنه خلال الفترة المقبلة ستشهد المواقع التاريخية والأثرية مجموعة من الفعاليات الإبداعية المتنوعة.
 

المسارح المتنقلة فى الصعيد

 
في محاولة منها لسد "الفجوة الثقافية والفنية" بين العاصمة والمدن الكبرى من جهة، وبين المناطق النائية والأكثر احتياجاً من جهة أخرى، أطلقت وزارة الثقافة المصرية مبادرة «المسارح المتنقلة» لتجوب معظم مناطق مصر لنشر الفنون والثقافة والإبداع.
 
وتضم الوزارة 6 مسارح متنقلة ضمن منظومة العمل بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وتوزيعها بواقع مسرح لكل إقليم من الأقاليم الثقافية الرئيسية الستة، منها إقلمى شمال الصعيد، وسط وجنوب الصعيد، من أجل تطبيق استراتيجية تتضمن وضع قواعد بيانات تحتوي على تصنيف عمري وثقافي وفني للنابغين والمبدعين في الأقاليم.
 

ابدأ حلمك

 
من داخل قلب الصعيد، وبالتحديد محافظة أسيوط، فى محاولة لاكتشاف مواهب شابة، متحدية صعوبات وظروف خاصة بموروثات وعادات وتقاليد، قد تعيق أحلام الكثير من المواهب النابغة في الظهور للنور، وبدعم كبير من جانب قيادات وزارة الثقافة، وعلى رأسها الوزيرة د.إيناس عبد الدايم، التي ساهمت بشكل كبير في إزالة الغبار عن جواهر صغيرة تنبىء عن مستقبل مضيء، انطلق مشروع إبدأ حلمك، أعلنت الفنانة د. ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة اعتماد خريجي ورشة «ابدأ حلمك» بمحافظة أسيوط كفرقة مسرحية نوعية وتعميم المشروع في مختلف محافظات مصر، جاء ذلك خلال حفل تخريج الدفعة الاولى للمبادرة بقصر ثقافة أسيوط، كما كانت بني سويف أولى محافظات المرحلة الثانية من مشروع «أبدا حلمك»، والتى ضمت ٤٧ متدرباً، قدموا في ختامها عرض مسرحي استعراضى بعنوان «حكاوينا».
 

السينما بين إيديك

 
شهدت محافظة الفيوم، إقامة أول معسكر سينمائي في محمية وادي الريان، بحضور الطلاب المتفوقين في الدراسات السينمائية الحرة التي تقام بقصر السينما في القاهرة، وهو المشروع إتاحة الفرصة للموهوبين لاكتساب المهارات فى هذا المجال والتعبير عن أنفسهم، بالإضافة إلى تعزيز الهوية الوطنية وإبراز تفرد الحضارة المصرية.
 

مهرجان دندرة

 
أقيمت 3 حفلات على مدار ثلاثة ايام والتى يحييها " أمير الغناء العربى هانى شاكر وريهام عبد الحكيم و ياسر سليمان وإيمان عبد الغنى وطارق العربى طرقان" وشهد حفل الافتتاح مشاركة فرقة قنا للفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك فى ظل التوجه بالمنتج الإبداعى إلى جنوب مصر، والذى يعكس مدى اهتمام وإيمان الدولة بأهمية دور القوة الناعمة فى النهوض بالمجتمع وإعادة تشكيل الوعى والارتقاء بالوجدان.
 

مهرجان أسوان للفنون

 
بمشاركة فرق الفنون الشعبية من فرقة أسوان،  المكسيك، الشرقية، سيريلانكا، بورسعيد، زيمبابوى، مطروح، بولندا، المنيا، اليونان، الحرية، السودان، فلسطين، فرقة رضا، العريش، بنجلادش، أقيمت فى فبراير الماضى فعاليات مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون فى دورته التاسعة.
 

مهرجان أبيدوس

 
فعاليات مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون فى دورته التاسعة، وتضم فعالياته تضم 3 حفلات يحييها على التوالى النجوم هشام عباس وعلى الحجار ومدحت صالح بمصاحبة عازف البيانو الشهير عمرو سليم وفرقته، والمهرجان يعد الأول من نوعه بمحافظة سوهاج ويأتى كنموذج للتعاون المثمر بين مؤسسات الدولة بهدف ترسيخ دور القوى الناعمة فى تطوير المجتمع وإعادة تشكيل الوعى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة