تقارير: بوتين يبحث تأميم أصول الشركات الغربية التى غادرت روسيا

الجمعة، 11 مارس 2022 12:49 م
تقارير: بوتين يبحث تأميم أصول الشركات الغربية التى غادرت روسيا الرئيس الامريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن روسيا قد وضعت خططا لمصادرة أصول الشركات الغربية التى تركت البلاد فى إطار مواجهة الكرملين للعقوبات الكاسحة وخروج الأعمال الدولية منذ بدء الحرب فى أوكرانيا.

وقالت وزارة الاقتصاد الروسية، التى أعلنت الخطوة بعدما اتخذت سلسلة من الشركات العالمية قرارها بوقف عملياتها فى روسيا هذا الأسبوع، إنها قد تسير بشكل مؤقت على الشركات التى تتجاوز ملكية الأجانب فيها 25%.

وقال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى خلال لقاء الفيديو مع أعضاء إدارته إن الكرملين قد يجد طرق متاحة قانونيا لمصادرة الشركات الدولية، وأضاف أن الحكومة قد تدفعه إلى تقديم إدارة خارجية ثم نقل تلك الأعمال إلى من يريدون العمل حقا. وأضاف قائلا إن هناك أدوات قانونية وسوقية كافية لذلك.

ووفقا لصحيفة واشنطن بوست، فإن بوتين أيد خطة تأميم الشركات المملوكة للأجانب التى غادرت البلاد، مما يعكس قلق الكرملين بشأن خسارة الوظائف والألم الاقتصادى الناجم عن مغادرة الشركات.

وأضافت أن موافقة بوتين على الخطة، التى يناقشها البرلمان الروسى الجمعة، جاءت فى الوقت الذى قالت فيه جولدمان ساكس إنها تقلل أعمالها فى روسيا بعدما أعلنت المئات من الشركات الغربية غلق أو تعليق عملياتها.

وقالت واشنطن بوست إنه مع وصف شركات الشحن العالمية تسليم الشحنات للالتزام بالعقوبات الدولية التى تم فرضها، سنفذ من روسيا فى نهاية الأمر الغذاء والملابس المستوردة والبضائع الأخرى، وفقا للخبراء. كما أن المصنعين والخطوط الجوية الروسية لن تستطيع  الحصول على المكونات المستوردة التى يحتاجونها لمواصلة عملياتهم.

 

 


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة