نقيب المهندسين لـ "مساء DMC": مصر تحتل المركز 28 فى الترتيب العالمى لجودة الطرق.. تخصيص مسارات للنقل الثقيل قلل معدلات الحوادث 50%.. هانى ضاحى: النقابة شاركت الدولة فى وضع اشتراطات البناء الجديدة

الأربعاء، 09 فبراير 2022 12:51 ص
نقيب المهندسين لـ "مساء DMC": مصر تحتل المركز 28 فى الترتيب العالمى لجودة الطرق.. تخصيص مسارات للنقل الثقيل قلل معدلات الحوادث 50%.. هانى ضاحى: النقابة شاركت الدولة فى وضع اشتراطات البناء الجديدة المهندس هانى ضاحى نقيب المهندسين
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين، إن طول شبكة الطرق القومية في مصر حتى 2014 كان 20 ألف كيلو متر، مضيفًا أنه تم إضافة 5 آلاف كيلو متر للشبكة، وإنشاء ما يقرب من 21 محورًا مروريًا على النيل لحل المشكلات المرورية الكبيرة على الطرق السريعة، مشيرًا إلى أن الشبكة حدث بها طفرة، وتم الدفع بوسائل نقل جديدة ومختلفة خلال الـ7 سنوات الماضية.
 
وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج "مساء DMC" الذي يذاع على قناة "DMC" أن مصر كانت تحتل المركز 118 في الترتيب العالمي لجودة الطرق على مستوى العالم، ولكن أصبح ترتيبها الـ 28 بفضل مشروعات الطرق الجديدة، متابعًا: "شبكة الطرق القومية منذ أن انطلقت عملية التطوير بها في 2014 وحتى اليوم، وهي مرتبطة بباقي الشبكات على مستوى الجهورية".
 
وتابع: "هناك 3 خطوط جديدة خاصة بمترو الأنفاق، والقطار المكهرب الذي يربط بين مدينة السلام وحتى العاصمة الإدارية الجديدة، مارًا بمنطقتي العبور والشروق ووصولاً بالعاصمة الإدارية، بالإضافة للمونوريل، وكل ذلك كان له علاقة بشبكة الطرق الجديدة".
 
وبالحديث عن السكة الحديد، أوضح "ضاحى" أن التطور الذي حدث وإضافة العربات والقاطرات الجديدة أحدث طفرة كبيرة، مشيدًا بدخول عصر القطارات السريعة، قائلًا: "نقلة جديدة في منظومة السكة الحديد التي أصبحت مشروعًا قوميًا".
 
وجددت التأكيد على أن شبكة الطرق والمحاور الجديدة، تسهل الانتقال بوسائل النقل العام، مثل الأتوبيسات ووسائل النقل الجماعي، مشيراً إلى أن هناك استراتيجية كاملة بين شبكة الطرق ووسائل النقل والنقل متعدد الوسائط في مصر.
 
وبالحديث عن تدريب العاملين في القطاع، أوضح "ضاحى" أن خطوة التدريب خطوة هامة للغاية، لأنه كان من المهم تغيير الثقافة ونوعية العاملين في مرافق النقل، وخاصة في السكة الحديد ومترو الأنفاق، وبالتأكيد كلما كان الإنسان مُثقل بالتدريب وعلى قدر كبير من التعليم الفني، كلما كانت مداركه أكبر واستيعابه لإجراءات التشغيل والصيانة أعلى، ونحيي وزارة النقل على إنشاء معهد التدريب وتخريج أول دفعة منه.
 
وأشار إلى إن تخصيص حارات للنقل الثقيل في الطرق الجديدة كطريق الإسكندرية والعلمين والسويس وغيرهم، ساهم في تقليل معدلات الحوادث بنسبة تقارب الـ50%.
 
وبالحديث عن دور نقابة المهندسين في المشروعات التنموية، أوضح نقيب المهندسين أن نقابة المهندسين تضم 7 تخصصات رئيسية، مضيفًا: "نسعد أن يكون رؤساء الوزراء ممن كانوا موجودين ومازالوا موجودين أعضاء بالنقابة".
 
ولفت إلى أن النقابة تضم في جنباتها كل المكاتب الاستشارية وبيوت الخبرة في مصر، وشاركنا الدولة في وضع اشتراطات البناء الجديدة، وتم وضع إطار خاص باشتراطات البناء، وتم الأخذ في الاعتبار النقلة الحضارية والحفاظ على التراث المعماري، وتقام الآن العديد من المشروعات الكبيرة لتحويل الظهير الصحراوي للمحافظات إلى مدن جديدة.
 
وتابع: "يتم الآن تنفيذ المشروعات بتكلفة معقولة وبأعلى جودة وفي أقل وقت بأيادي مهندسين مصريين".
 
وأوضح أن ما تم في المرحلة الأخيرة من تطوير المناطق العشوائية، كان له أثراً كبيراً في تطوير المناطق السكانية الموجودة، حيث أصبحت تتضمن مناطق ترفيهية وأماكن انتظار، وتغيرت صورة المجتمع العشوائي التي كانت موجودة بالكامل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة