"مشروعك" مبادرة تدعم الشباب بالمحافظات.. تنفيذ 17 ألف و215 مشروع للشباب بـ 2 مليار و745 مليون جنيه بالشرقية.. الأقصر تمول 631 مشروعا بـ131 مليون وتقرض 4093 شخصا بـ569 مليون وتوفر 15 ألف فرصة عمل.. صور

الإثنين، 07 فبراير 2022 07:00 م
"مشروعك" مبادرة تدعم الشباب بالمحافظات.. تنفيذ 17 ألف و215 مشروع للشباب بـ 2 مليار و745 مليون جنيه بالشرقية.. الأقصر تمول 631 مشروعا بـ131 مليون وتقرض 4093 شخصا بـ569 مليون وتوفر 15 ألف فرصة عمل.. صور مشروعك
المحافظات – أحمد مرعى – حسن عبد الغفار – إيمان مهنى – ناصر جودة – محمد فتحى – هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** منح قروض بـ 2 مليار و 910 مليون جنيه لتمويل 30880 مشروع بالبحيرة

** البرنامج نفذ 16 مشروعا بتمويل 3.5 مليون جنيه بالمنوفية

** محافظ بنى سويف: البرنامج قدم 1.837 مليار جنيه لتنفيذ 13 ألف و700 مشروع

 

"مبادرة مشروعك" واحدة من أهم المشروعات القومية التى انطلقت على مدار الشهور الماضية، فى إطار الاهتمام بتشجيع الشباب على التقدم لبرنامج "مشروعك"، وتوفير آليات جاذبة للشباب والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات، وتبنى وطرح المبادرات الجادة للإستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر.

ويستهدف قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، تحقيق منظومة متكاملة تعمل على خلق البيئة المواتية لتحفيز وتشجيع وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لدورها الهام فى الحد من البطالة وخلق فرص عمل ودفع عجلة التنمية الاقتصادية، والذى صدرت لائحته التنفيذية.

 

أحد مشاريع المبادرة
أحد مشاريع المبادرة

ففى الشرقية أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة الإهتمام بتشجيع ا لشباب على التقدم لبرنامج " مشروعك" وتوفير آليات جاذبة للشباب والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات، وكذا تبنى وطرح المبادرات الجادة للإستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر، مشيراً إلى أن المحافظة تستهدف زيادة إنجازات برنامج "مشروعك" مما يترتب عليه زيادة عدد فرص العمل لأبناء المحافظة، وأشار المحافظ إلى أهمية برنامج "مشروعك" فى فتح مجالات عمل جديدة لخدمة المواطنين ومحاربة البطالة، ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

وأعلن محافظ الشرقية عن تنفيذ 17 ألف و215 مشروعا ضمن مبادرة المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك"، بتكلفة 2 مليار و 745 مليون و611 ألف جنيه، لتوفر 51 ألف و710 فرصة عمل لشباب وأبناء المحافظة.

وأوضح العربى الشبراوى مدير "مشروعك" بالمحافظة أن أهم المشروعات التى تم تنفيذها مشروع (تجارة سيراميك ، تجارة مفروشات ، مصنع أعلاف – مصنع أسمدة عضوية – مصنع ملابس – صناعات كهربائية – مستلزمات طبية – مصنع لتعبئة الأرز – حظيرة مواشى – تجارة حبوب – ورشة موبيليا .... وغيرها ).

وأضاف مدير مشروعك أن مركز ومدينة الزقازيق وحى أول وثان جاؤوا فى المركز الأول بإجمالى عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلى 2483 مشروع بقيمة 290 مليون و 296 ألف و 400 جنيه، يليه فى المركز الثانى مركز الحسينية بإجمالى عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلى 776 مشروع بقيمة 297 مليون و 369 ألف و 250 جنيه، ويليه فى المركز الثالث مركز بلبيس بإجمالى عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلى 2405 مشروع بقيمة 329 مليون و 845 ألف جنيه و 845 جنيه، ووجه محافظ الشرقية القيادات التنفيذية بتسهيل إجراءات منح القروض والتيسير على المتقدمين للحصول عليها لتوفير فرص عمل للشباب ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

زيادة حجم الاستثمارات بمبادرة مشروعك
زيادة حجم الاستثمارات بمبادرة مشروعك

وفى الأقصر كشف المستشار مصطفى ألهم محافظة الأقصر، أن مبادرة "مشروعك" تعد واحدة من أهم المشروعات القومية التى انطلقت خلال الفترة الماضية، وذلك فى إطار الاهتمام بتشجيع الشباب على التقدم للبرنامج، لتوفير آليات جاذبة للشباب والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات، وتبنى وطرح المبادرات الجادة للإستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر.

ويقول المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، أن برنامج "مشروعك" يستهدف قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتحقيق منظومة متكاملة تعمل على خلق البيئة المواتية لتحفيز وتشجيع وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وذلك لدورها الهام فى الحد من البطالة وخلق فرص عمل ودفع عجلة التنمية الاقتصادية، والذى صدرت لائحته التنفيذية.

وأضاف محافظ الأقصر، لـ"اليوم السابع"، أن المشروعات القومية للتنمية المجتمعية البشرية والمحلية (مشروعك) خلال عام 2021 قامت بتمويل 631 مشروع بقيمة 131 مليون جنية ووفرت إجمالى 2000 فرصة عمل، حيث بلغ عدد المستهدفين من بداية المشروع 4093 شخص، حيث تم عمل مشروعات شملت 1593 مشروعات صغيرة، و2500 متناهية الصغر، وذلك بإجمالى مبالغ مقترضه 569 مليون جنيه، وبإجمالى فرص عمل بلغت 13000  فرصة عمل.

وأكد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، أن مجالات المشروعات ضمن برنامج مشروعك شملت مايلي: (مزارع طيور - مواشى- أدوات كهربائيه- أجهزةكهربائية – فلاتر – مبردات الهواء – بيع زيوت سيارات – أدوات منزليه - بقاله - ملابس – كوافير – مواد غذائية - مطاعم – ماكولات – حلوى من عجين – ورش – مغسله – بيع محمول - اكسسوارات – مستحضرات تجميل – منظفات وغيرها).

 

مبادرة مشروعك بالمحافظات
مبادرة مشروعك بالمحافظات

وشدد المستشار مصطفى ألهم، على أن المشروع القومى يهدف إلى تذليل العقبات أمام المواطن وجهات التمويل المختلفة؛ عن طريق التعاون بين المواطن والدولة والبنك وتشجيع الشباب للتوجه إلى المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وعدم إنتظار الوظيفة الحكومية، موضحاً أنه يمكن التقدم إلى مقرات المشروع بالمدن الآتية: (مدينة الزينية - مدينة الاقصر - مدينة البياضية - مدينة القرنة - مدينة الطود - مدينة أرمنت - مدينة إسنا)، موضحاً أنه من خلال "مشروعك" تقدم فرص للشباب الراغبين فى الحصول على تمويل للمشروعات الصغيرة وقروض ميسرة، بالتنسيق مع البنوك الداعمة لمشروعك وتسهيل الإجراءات المطلوبة، حيث تشمل الإجراءات المطلوبة للتقدم بطلب سحب قرض من مشروعك، بالنسبة للقرض من 1000 جنية حتى 30 ألف جنية ما يلى:(إستمارة طلب الحصول على قرض مكتوبة بخط واضح ومقروء - صورة بطاقة الرقم القومى سارية للعميل والضامن – عقد إيجار موثق وإثبات تاريخ من الشهر العقارى بحد أدنى 5 سنوات - إيصال مرافق حديث ( كهرباء- مياه ) وألا يكون مضى عليه ثلاث شهور).

وفى المنيا عقد اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، اجتماع لجنة التنمية الاقتصادية المحلية والاستثمار، بحضور اللواء ياسر عبدالعزيز السكرتير العام المساعد للمحافظة، إسماعيل الفحام رئيس جهاز المنطقة الصناعية، مروان محمد مدير جهاز المشروعات ، رشا فؤاد مدير إدارة الاستثمار وعدد من المستثمرين ورجال الأعمال بالمنطقة الصناعية وعدد من أعضاء اللجنة.

وأكد محافظ المنيا، أن لجنة التنمية الاقتصادية المحلية والاستثمار بالمحافظة، تختص بدراسة المقومات الاقتصادية بالمحافظة وتحديد الفرص الاستثمارية الواعدة بها واستيفاء النماذج المطلوبة لحصر وتحديد المقومات الاقتصادية للمحافظة قطاعياً والميزات النسبية لكل قطاع، مع إعداد ملف تفصيلى للفرص الاستثمارية وآليات دعم وجذب القطاع الخاص والمستثمرين التى يمكن أن تقدمها المحافظة.

وأضاف المحافظ، أن ذلك يأتى تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية، نحو التوسع فى إقامة وتمويل قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتشجيع الشباب على الدخول فى مجال العمل الحر وتحفيزهم على الابتكار وريادة الأعمال وتأهيلهم لإقامة وإدارة مشروعات صغيرة توفر لهم ولغيرهم فرص عمل مستقرة.

ووجه المحافظ بتقديم كل الدعم والمساندة لإتاحة فرص الاستثمار من خلال منح المزيد من التيسيرات والحوافز وتخفيف الاجراءات، وفرص الحصول على تمويل للمشروعات من خلال عدد من المبادرات والمشروعات بالمحافظة منها برنامج مشروعك، وصندوق التنمية المحلية، وجهاز شباب الخريجين بالمحافظة، حيث حققت المحافظة من خلال تلك المبادرات نسب انجاز متقدمة على مستوى الجمهورية.

وقدمت مدير إدارة الاستثمار بالمحافظة، عرضا تفصيليا حول الميزة التنافسية للقطاع الصناعى على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن القطاع الصناعى أصبح نهج استراتيجى للدولة وأولوية متقدمة فى خطط التنمية الاقتصادية المستدامة، كما تحدثت عن حوافز الاستثمار الصناعي، والقطاع الصناعى والهيكل الاقتصادى بالمحافظة، بالإضافة إلى شرح خريطة المناطق الصناعية بالمنيا، والمشروعات الصغيرة والورش الحرفية، كما استعرضت التحديات التى تواجه القطاع الصناعي، ومقترحات تطويره، بالاضافة إلى عرض الصناعات الواعدة بالسوق المصري.

كما استمع المحافظ خلال الاجتماع الى مقترحات وطلبات عدد من المستثمرين ورجال الأعمال، مشددا على ضرورة تحفيز المستثمرين وتوفير البيئة المناسبة للعمل على جذب الاستثمار وضخ رؤوس أموال جديدة فى السوق المحلي، لتساهم فى توفير المزيد من فرص العمل لشباب المحافظة.

وفى البحيرة صرح اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، أن إجمالى حجم القروض الممنوحة من خلال المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" بلغت 2 مليار و 910 مليون جنيه منذ انطلاق المبادرة وحتى الآن وذلك لتمويل 30880 مشروعاً استثماريا متنوعاً ( تجارى - صناعى - زراعى - خدمى ) حيث ساهمت تلك المشروعات فى توفير 86 ألف و 300 فرصة عمل لشباب الخريجين بمدن ومراكز المحافظة.

ويأتى ذلك فى إطار نشاط المشروع على أرض محافظة البحيرة والذى يهدف إلى إتاحة القروض الميسرة للشباب لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة تفعيلاً لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، والتى تستهدف تشجيع إقامة تلك المشروعات للمساهمة فى توفير فرص عمل حقيقية تساهم فى زيادة دخل المواطنين ودفع عجلة الإنتاج وتحقيق التنمية المستدامة .

ومن جانبه أكد المحاسب أكرم مكرم المدير التنفيذى لـ"مشروعك"، أن المشروع يهدف إلى تشجيع الشباب على إقامة مشروعات إستثمارية خاصة وتعزيز ثقافة العمل الحر من خلال منح التمويل اللازم لإقامة المشروع والذى يبدأ من 25 ألف جنية وحتى 2 مليون جنية بمساهمة 6 بنوك وطنية من خلال فائدة 5% متناقصة للمشروعات الصناعية ، 7% للمشروعات التجارية 12.25% متناقصة لمشروعات الثروة الحيوانية ؛ وذلك وفقاً لسياسات البنك الائتمانية .

ووجه محافظ البحيرة بتذليل كافة العقبات وتسهيل إجراءات منح القروض والتيسير على المتقدمين، موجهاً بضرورة الإلتزام بإجراءات التقديم والإستشارات الفنية التى يحتاجها المشروع متمثلة فى دراسات جدوى وفرص التدريب الفنى والإدارى بجانب إصدار التراخيص المؤقتة من إدارة "مشروعك" مع تكثيف أعمال التوعية لدى الشباب لتحفيزهم للإستفادة من المميزات التى يقدمها المشروع.

وفى المنوفية أكد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، أن المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" ساهم خلال شهر يناير 2022 فى تنفيذ 16 مشروعا بتمويل 3 ملايين و500 ألف جنيه، وتوفير 37 فرصة عمل بنطاق المحافظة، مؤكدا على أهمية برنامج "مشروعك" والتى تنفذها وزارة التنمية المحلية بمشاركة عدد من البنوك الوطنية فى خلق فرص عمل خاصة للشباب والمرأة المعيلة مما يساهم فى خفض معدلات البطالة ورفع مستوى المعيشة للمواطنين من أبناء المحافظة.

ووجه محافظ المنوفية، بتكثيف حملات التوعية عن المشروع خاصة فى القرى وتقديم كافة التسهيلات والدعم اللازم وذلك للاستفادة من مزايا البرنامج، يأتى هذا تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بتعزيز ثقافة العمل الحر وتشجيع الشباب على إقامة المشروعات المختلفة للحد من البطالة وبما يتماشى مع خطط التنمية التى تشهدها الدولة فى شتى المجالات، وأكد محافظ المنوفية، أن برنامج "مشروعك"، عزز وبشكل ملموس من جهود المحافظة فى مجال دعم وتشجيع الشباب على الإقدام فى إقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأوضحت مدير برنامج "مشروعك"، بالديوان العام أن البرنامج يخدم جميع المجالات سواء الإنتاجية أو الصناعية أو الزراعية أو التجارية ، مشيرة إلى قيام البرنامج بتقديم دراسات جدوى دقيقة وآليات جاذبة للشباب فى جميع المشروعات، وفتح مجالات عمل جديدة لخدمة المجتمع ومحاربة البطالة ، مشيرة إلى أن هناك متابعة مستمرة ومرور ميدانى لكافة المشروعات بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة لتذليل العقبات وتقديم كافة التسهيلات  والوقوف على ما تم إنجازه من مشروعات على أرض الواقع لضمان تعظيم الاستفادة من المشروع.

لقاء بالأقصر لدعم شباب المدينة ضمن مشروعك
لقاء بالأقصر لدعم شباب المدينة ضمن مشروعك

 بنى سويف

أعلن الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، أن إجمالى قيمة المشروعات الممولة والمنفذة عن طريق، المشروع القومى للتنمية المجتمعية والمحلية والبشرية،"مشروعك"، قد وصل إلى واحد مليار و837 مليونا و366 ألف جنيه، استفاد منها 13 ألفا و791 مشروعا، ووفرت 21 ألفا و769 فرصة عمل فى مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية والخدمية، وذلك منذ انطلاق المبادرة فى مايو 2015 وحتى نهاية يناير 2022.

وأكد محافظ بنى سويف فى بيان له على أهمية المبادرة التى تنفذها وزارة التنمية المحلية، وبمشاركة عدد من البنوك الوطنية المشاركة فى المشروع وهي" مصر، الأهلي، القاهرة، الزراعي، الإسكان، الإسكندرية"، بهدف خلق فرص عمل وتشغيل المواطنين"غيرالموظفين"، وخاصة الشباب عن طريق تسهيل إجراءات حصول المتقدمين على قروض لإقامة المشروعات أو تطويرها وتوسعتها من خلال تلك البنوك، مشيراً إلى أن هذه المبادرة عزًزت بشكل ملموس من جهود المحافظة فى مجال دعم وتشجيع الشباب على الإقدام على المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتشجيع ثقافة العمل الحر، والدفع بجهود الدولة نحو الاتجاه إلى الإنتاج وتعظيم سلاسل القيمة المضافة.

لقاء جماهيرى غرب الأقصر لدعم شباب المدينة ضمن مشروعك
لقاء جماهيرى غرب الأقصر لدعم شباب المدينة ضمن مشروعك

 

مشروعات المبادرة فى المحافظات
مشروعات المبادرة فى المحافظات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة