مفتى الجمهورية من معرض الكتاب: هوية مصر "متجذرة" عبر التاريخ والزمان

الأحد، 06 فبراير 2022 07:55 م
مفتى الجمهورية من معرض الكتاب: هوية مصر "متجذرة" عبر التاريخ والزمان جانب من الندوى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت القاعة الرئيسية فى معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 اللقاء الفكري للدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، وأدار اللقاء الإعلامي حمدي رزق.

في البداية عبر حمدي رزق عن سعادته البالغة بمحاورته للعلامة شوقي إبراهيم علام، مشيرًا إلى أنه شرف باختياره ليكون بجوار مفتي الديار المصرية.

وأوضح رزق أن موضوع اليوم مهم للغاية، لأن هناك محاولات دائمة لاستلاب الزيادة الدينية، ومحاولات لاختطاف الخطاب الديني، لافتا إلى أن الدكتور شوقي إبراهيم علام يؤسس بمنهجية فلسفية في الفكر والفتوى، وهذه المنهجية قائمة على فقه الدولة المدنية.

ومن جهته؛ رحب الدكتور شوقي إبراهيم علام بالحضور، وبالإعلامى حمدي رزق، الذي زامله نحو 3 سنوات في حوار مستمر ببرنامجه «نظرة»، متطرقا في بداية حديثه عن اختيار «هوية مصر» لتكون شعار الدورة الحالية من معرض الكتاب، وتقدم بالشكر للقائمين على معرض الكتاب لاختيارهم هذا الشعار العظيم.

ولفت إلى أن القارئ والمتتبع للشخصية المصرية سيجد أن لها سمات، وربما أشار إلى بعضها الدكتور الراحل جمال حمدان، وهي تمتاز بالسماحة والطيبة والتدين والفكاهة والمرح، وليس فيها هذا الجانب من التعقيد وينصهر فيها كل الحضارات، وقد لا تتأثر كثيرا إلا بما ينفعها، مؤكدا أن هوية مصر «متجذرة» عبر التاريخ والزمان، ومصر في مأمن لهذا السبب، مشددا على ضرورة الحفاظ على هذه الهوية لأن صمام الأمان في الحفاظ على الهوية المصرية، فالأمم لا تتقدم إلا بالحفاظ على الهوية.

واستطرد أن قضية الهوية لا تعني الانغلاق، ولكنها ترتبط بـ ماهية الشيء، وإنما يعني الانفتاح على الآخر وبها ثوابت الهوية، مضيفا أنه لا يمكن أن تتقدم أي دولة بدون العلم والمنهجية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة