جهود مكثفة لمديرية الزراعة بالفيوم للحفاظ على محصول القمح.. المديرية تشن حملات مكبرة لمكافحة القوارض.. و170 حقلا إرشاديا للمزارعين.. وندوات توعية بالمدارس الحقلية.. وتوفير المبيدات والأسمدة بالجمعيات الزراعية

الإثنين، 28 فبراير 2022 06:00 ص
جهود مكثفة لمديرية الزراعة بالفيوم للحفاظ على محصول القمح.. المديرية تشن حملات مكبرة لمكافحة القوارض.. و170 حقلا إرشاديا للمزارعين.. وندوات توعية بالمدارس الحقلية.. وتوفير المبيدات والأسمدة بالجمعيات الزراعية
الفيوم رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة الفيوم جهود مكثفة من قبل مديرية الزراعة بالمحافظة للنهوض بمحصول القمح والحفاظ عليه من القوارض وذلك للوصول إلى أعلى إنتاجية للفدان، وأفضل جودة للمحصول، وجاء ذلك من خلال، حملات مكثفة لمكافحة الآفات والقوارض، وندوات توعية، والحقول الإرشادية للمزارعين، والمدارس الحقلية.

قال الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم أن إدارة المكافحة بالمديرية بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة القوارض بوزارة الزراعة نظمت حملة لمكافحة القوارض لحماية محصول القمح من خلال إنشاء حزام حول مساحات القمح باستخدام مبيدات مقاومة القوارض. وذلك بناء على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.

وأشار وكيل الوزارة إلى أنه سوف يتم مقاومة القوارض على حواف الجسور وحول زراعات القمح لمنعها من مهاجمة المحصول والعمل على تقليل أعدادها على مدار العام حتى نهاية ديسمبر.

وأوضح أن الوزارة تنفذ 3 حملات جماعية لمكافحة الفئران عقب حصاد المحاصيل الشتوية والصيفية بالإضافة إلى عمليات الصيانة المستمرة للمحاصيل القائمة بالمبيدات المتوفرة بكل محافظة بهدف رفع المعاناة عن المزارعين وتقليل الخسائر التى تسببها الفئران فى المحاصيل والأضرار الصحية الناجمة عنها وحدوث التوازن الطبيعى بين القوارض وأعدائها الطبيعية.

وشدد على أن ذلك يأتى فى ظل الاهتمام الذى توليه وزارة الزراعة لحماية المحاصيل من فتك الآفات الزراعية وتقليل الخسائر التى تسببها فى الزراعات على مدار العام، مشيرا إلى أن الخطة يتم تنفيذها على مدار موسمى الزراعة الشتوية والصيفية.

كما قامت لجنة شمال الصعيد والتفتيش على بؤرة الإصابة برئاسة المهندس يحيى مفتشى لجنة شمال الصعيد والمهندس فؤاد محمد مدير عام المكافحة ومسؤولى القوارض بمتابعة حملة تحزيم القمح بمحافظة الفيوم حيث تم عمل خلطة فوسفيد الزنك وجريش الذرة وزيت الطعام وعمل الخلطة طعم سام القوارض وتم عمل الخلطة الخاصة بمكافحة القوارض وتوزيعها على الترع والمصارف بجميع مراكز محافظة الفيوم.

وأشار وكيل الوزارة إلى ضرورة استخدام الطعم فى تحزيم زراعات القمح قبل طرد السنابل على أن توضع العينات فى قرطاس لضمان حصول الفأر منه على عشر وزنه من المبيد للقضاء عليه بشكل تام، كما شدد على اتخاذ الإجراءات الاحترازية، حرصا على سلامة العاملين بالطعم، والابتعاد عن أى كتل سكنية خوفا على الحيوانات والطيور والأطفال وعلى مسافة لا تقل عن 30 مترا بين الفينة والأخرى.

وشارك الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم الفريق العلمى للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح أنشطتها بالمحافظة وأشاد وكيل بالجهد المبذول من الحملة القومية وجهاز الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة فى نقل التوصيات الفنية للمزارعين لما وصل إليه محصول القمح خلال هذه المرحلة مما يبشر بمحصول وفير، كما أشاد بدور المزارعين فى النهوض بالقطاع الزراعى وتوفير الأمن الغذائى.

وأضاف أن المديرية تقوم بإجراء برامج توعية إرشادية مكثفة وفعالة وهادفة لتبصير المزارعين بأهم الأصناف وحزمة التوصيات الفنية الخاصة بالمحصول بداية من إعداد الأرض للزراعة، مرورا بكافة العمليات الزراعية المختلفة حتى النضج والحصاد، كما يقوم الإرشاد الزراعى بالتنسيق مع الفريق العلمى للنهوض بمحصول القمح بالمرور الدورى على زراعات القمح للوقوف على مدى تطبيق المزارعين للتوصيات الفنية وتسهيل أى عقبات تواجههم.

وتم تنظيم فاعلية يوم الحقل وتناول التحدث مع المزارعين عن أهم التوصيات الفنية لمحصول القمح وأهمية زراعة الأصناف الحديثة والمقاومة للصدأ الأصفر، كما تم الحديث عن الأمراض التى تصيب القمح وكيفية اكتشافها وطرق العلاج والرش الفورى بالمبيدات الموصى بها وذلك فى حالة الإصابة.

وتم إعطاء بعض التوصيات الخاصة بهذه المرحلة من عمر القمح وهى أحكام الرى وعدم الرى اثناء هبوب الرياح وخصوصا بعد طرد السنابل لتجنب عمليه الرقاد وعدم اعطاء أى سماد بعد طرد السنابل وفحص القمح يوميا لظهور اصابه بالأصداء وفحص دوده الحشد الخريفية وفى نهاية اليوم الحقلى تم الإجابة على جميع أسئلة المزارعين.

وأشاد الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم بالمجهود المبذول من ادارة الإرشاد الزراعى والمكافحة بالمديرية والحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بوزارة الزراعة فى التواصل مع المزارعين وحل جميع مشاكلهم وكيفية التصدى للآفات الزراعية والاهتمام بالزراعات الشتوية.

وقال وكيل الوزارة إن المديرية تقوم بإجراء برامج توعية إرشادية مكثفة وفعالة وهادفة لتبصير الزراع بأهم الأصناف وحزمة التوصيات الفنية الخاصة بالمحصول بداية من إعداد الأرض للزراعة، مرورا بكافة العمليات الزراعية المختلفة حتى النضج والحصاد، كما يقوم الإرشاد الزراعى والمكافحة بالتنسيق مع الفريق العلمى للنهوض بمحصول القمح بالمرور الدورى على زراعات القمح للوقوف على مدى تطبيق المزارعين للتوصيات الفنية وتسهيل أى عقبات تواجههم.

وقامت الحملة القومية للقمح برئاسة الدكتور أحمد زين العابدين رئيس الفريق العلمى للحملة القومية للقمح بالفيوم بالتنسيق مع إدارة الارشاد الزراعى بقيادة المهندس زينهم عاشور مدير عام الارشاد وإدارة المكافحة بقيادة المهندس فؤاد محمد مدير عام المكافحة بعقد ندوة عن أعراض الآفات الحشرية التى تصيب المحصول والمكافحة المتكاملة لهذه الآفات الحشرية.

وذلك بحضور الدكتور أسامة عبد البديع معهد بحوث أمراض النباتات والمهندس نبيل لملوم مدير الإدارة الزراعية بيوسف الصديق والمهندس ممدوح ابراهيم حامد أخصائى القمح بالمحافظة والمهندس احمد عبد الحفيظ مفتش إرشاد مركز يوسف الصديق وعدد من المزارعين.

وتناولت الندوة ضرورة اضافه الدفعة الأخيرة من السماد الازوتى قبل طرد السنابل وتجنب الرى وقت هبوب الرياح وخصوصا بعد طرد السنابل لتجنب عمليه الرقاد للقمح وضرورة فحص زراعات القمح فى الفترة القادمة للتأكد من عدم أصابه القمح بالأصداء وخصوصا الصداء الأصفر وتم شرح أعراضه وكيفية مكافحته وتم المرور على زراعات القمح بقرية مشرك قبلى وقرية الحامولى ونلاحظ أن حالة النمو جيدة وعدم وجود إصابات حشرية أو فطرية وتم مناقشة المزارعين والرد على أسئلتهم من خلال الفريق العلمى الموجود بالندوة.

ولفت الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم إلى أنه تم تنفيذ مدرسة حقلية لتوعية المزارعين بمركز اطسا ناحية منشأة حلفا حوض الباشا للصنف مصر 3 لدى المزارع محمد جمعة وذلك بحضور الدكتورة أمنية محمود والأستاذ الدكتور إبراهيم مخيمر والأستاذ الدكتور إبراهيم الأكحل والدكتورة رشا سيد عبدالحميد والمهندس محمد الصوفى منسق المحصول بالمحافظة والمهندس محى الدين محمد كامل مفتش إرشاد مركز اطسا وتم رصد حالة النمو جيده والحالة العامة للقمح على مستوى المحافظة.

كما قامت الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بتوعية المزارعين على زراعات القمح بمركز ابشواى وذلك بحضور المهندس ممدوح ابراهيم حامد أخصائى القمح بالمحافظة والمهندس عبد الباقى يونس مفتش إرشاد مركز ابشواى.

المدارس الحقلية
المدارس الحقلية

 

زراعة القمح بالفيوم
زراعة القمح بالفيوم

 

مكافحة قوارض القمح 1
مكافحة قوارض القمح 1

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة