وقال كيشيدا - في جلسة أمام البرلمان الياباني وفقا لما نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية الرسمية - إن بيلاروسيا تدعم العمليات العسكرية الروسية، ونحن ندينها بشدة، ونعتزم التوصل على وجه السرعة إلى نتيجة بشأن فرض عقوبات على مينسك.

وفي الجلسة نفسها، قال وزير الخارجية يوشيماسا هاياشي "إن اليابان تدرس اتخاذ تدابير ضد الأفراد، بمن فيهم كبار المسئولين الحكوميين في بيلاروسيا، التي تتمتع بعلاقات وثيقة مع روسيا وكانت أراضيها بمثابة نقطة دخول للقوات الروسية التي غزت أوكرانيا، مع الإشارة إلى قرار الولايات المتحدة وبريطانيا بمعاقبة الأفراد والكيانات البيلاروسية".

كما انتقد كيشيدا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقراره بوضع القوات النووية الروسية في حالة تأهب قصوى، قائلاً: "إن السلوك المحفوف بالمخاطر هو الذي يزيد من زعزعة استقرار الوضع".. مضيفا أن اليابان ستتحرك بسرعة لتجميد أصول بوتين وتفكر في خطوتها التالية فيما يتعلق بالعقوبات من خلال النظر في كيفية تطور الوضع.

وكانت اليابان، التي انضمت بالفعل لمجموعة من العقوبات الدولية ضد روسيا بما في ذلك قيود التصدير، وأعلنت يوم أمس الأحد إنها ستستبعد أيضًا بعض البنوك الروسية من نظام الدفع الدولي الرئيسي المعروف باسم سويف، لتنضم إلى قرارات مجموعة السبعة الآخرين في هذا الصدد.