أكرم القصاص - علا الشافعي

وزارة النقل تراجع أعمال تشطيبات محطات مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية.. وتعلن إنهاء الأعمال الإنشائية واستكمال نظم الإشارات والاتصالات.. وتؤكد: 12 محطة تدخل الخدمة للجمهور قبل يونيو

الأحد، 27 فبراير 2022 12:00 ص
وزارة النقل تراجع أعمال تشطيبات محطات مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية.. وتعلن إنهاء الأعمال الإنشائية واستكمال نظم الإشارات والاتصالات.. وتؤكد: 12 محطة تدخل الخدمة للجمهور قبل يونيو القطار الكهربائى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تراجع وزارة النقل أعمال تشطيبات محطات المرحلتين الأولى والثانية من مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية، بالتوازى مع تواصل أعمال استكمال تركيب نظام الإشارات والاتصالات بطول المسار بعدما تم الانتهاء من أعمال تركيب السكك الحديدية فى المسافة من محطة عدلى منصور بالسلام حتى العاصمة الإدارية.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إنه تم الانتهاء من الإعمال الإنشائية بالكامل بطول مسار المرحلتين الأولى والثانية بالمشروع بطول 70 كم تقريبا، وأن شركات المقاولات تعمل على إنهاء بعض أعمال التشطيبات المتبقية بالمحطات واستكمال تركيب نظام الإشارات والأعمال الكهروميكانيكية وتركيب البوابات الإلكترونية للدخول والخروج بالمحطات.

وأضافت المصادر أنه متوقع يدخل الخدمة أمام الجمهور 12 محطة قبل نهاية يونيو المقبل من إجمالى محطات المشروع البالغة 19 محطة، حيث مستهدف خلال الافتتاح والتشغيل القادم الوصلة التى تربط العاصمة الإدارية تزامنا مع افتتاح المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية ونقل المقرات الحكومية إليها، لافتة إلى أن الافتتاح الأول للمشروع يشمل محطات عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق وهيلوبوليس وبدر بجانب محطات العاصمة الإدارية.

وأوضحت المصادر أنه بدء التشغيل التجريبى بدون ركاب للتأكد من إجراءات السلامة والأمان بالمشروع، بحيث يتم عقب ذلك افتتاح المرحلتين الأولى والثانية من المشروع أمام الجمهور، حيث يجرى حاليا أعمال الاختبارات على نظم الإشارات واستكمال تركيبها بطول مسارهما، كما أنه وصلت أول دفعة من قطارات مشروع القطار الكهربائى ومتواجدة حاليا فى ورش المشروع بمدينة بدر استعدادا لبدء تجارب واختبارات التشغيل بدون ركاب باستخدامها.

وأشارت المصادر إلى أنه مقرر تتولى شركة RATP Dev الفرنسية تجارب التشغيل للقطارات بدون ركاب، باعتبارها ستكون أيضا المسئولة عن إدارة وتشغيل وصيانة هذا المشروع بعد افتتاحه لمدة 15 عاما، مؤكدة أنها لن تتدخل فى تحديد سعر التذكرة، وستحصل على مقابل مادى متفق عليه مقابل الإدارة والصيانة على دفعات شهرية.

ومشروع القطار الكهربائى يحقق الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الإنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) فى محطة عدلى منصور، كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية فى محطة العاصمة الإدارية 2، وسيربط مع القطار الكهربائى السريع العلمين ـ العين السخنة الجارى تنفيذه فى محطة العاصمة الإدارية.

ويبدأ مشروع القطار الكهربائى من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة واصلا حتى المدينة الرياضية الجديدة.

وينطلق المشروع البالغ إجمالى أطوال 103 كم وعدد 19 محطة من محطة عدلى منصور بجوار موقف العاشر من رمضان بمدينة السلام، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، حيث، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار الكهربائى بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار الكهربائى.

 

 

1
 
 
2
 

 

3
 
 
4
4

 

 
 
11
 
 
22
 
 
33
 
 

 

44
 
 
55
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة