عقوبات الغرب لن تضر اقتصاد روسيا.. الجارديان: الخطوة لن تنجح إلا بشن هجوم مالى ضخم.. بوتين خفض بعناية الديون المحلية وأتاح لـ"المركزى" بناء صندوق الحرب لدعم البلاد لأشهر.. وعرقلة التجارة ستؤثر سلبا على أوروبا

الأحد، 27 فبراير 2022 01:00 ص
عقوبات الغرب لن تضر اقتصاد روسيا.. الجارديان: الخطوة لن تنجح إلا بشن هجوم مالى ضخم.. بوتين خفض بعناية الديون المحلية وأتاح لـ"المركزى" بناء صندوق الحرب لدعم البلاد لأشهر.. وعرقلة التجارة ستؤثر سلبا على أوروبا فلاديمير بوتين - الرئيس الروسى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تحليل لها تحت عنوان "القوى الغربية أدركت أن روسيا بمنأى عن تأثير العقوبات"، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الحرب التى تريد الدول الغربية أن تخوضها ضد روسيا تقتصر فقط على فرض عقوبات اقتصادية ، وليس تدخل بالسلاح، معتبرة أن المعادل المالي لإطلاق العنان لترسانة نووية فقط هو ما قد سيؤثر على صندوق حرب الأصول الأجنبية لروسيا.

وقالت إنه كان من المفترض أن ينتهي الصراع الروسي مع أوكرانيا ، على الرغم من التخطيط الطويل لفلاديمير بوتين وأنصاره في الكرملين ، بسرعة بمجرد بدء الانتقام المالي. وكان من المتوقع وجود مناوشات عسكرية على الأرض ، لكن لم يكن من المتوقع وقوع أكثر من بضع ضحايا بمجرد أن تبدأ مجموعة من العقوبات في الظهور.

ولكن أدركت القوى الغربية بسرعة أنه ما لم تكن على استعداد لإطلاق المكافئ المالي لترسانة نووية ، فقد حرص بوتين على أن تكون روسيا محصنة إلى حد كبير ، على الأقل في المدى القصير.

وعلى مدى عقد من الزمان ، خفضت سياسة الكرملين بعناية الديون المحلية للقطاعين العام والخاص ، وأتاحت للبنك المركزي الوقت لبناء صندوق حرب من الأصول الأجنبية الكبيرة بما يكفي لدعم الشئون المالية للبلاد لأشهر ، إن لم يكن لسنوات.

وهذا يعني أنه من غير المرجح أن يكون للعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وكندا خلال اليومين الماضيين أي تأثير كبير على الاقتصاد الروسي أو استقراره المالي، وفقا للجارديان.

واعتبرت الصحيفة أن فقط الحزمة الكاملة من الإجراءات المستخدمة ضد إيران - إغلاق روسيا خارج نظام المدفوعات الدولي ، مع حظر أيضًا مشتريات النفط والغاز الروسي - هي التي ستفي بالغرض.

وكما قال هوسوك لي ماكياما ، رئيس المركز الأوروبي للاقتصاد السياسي الدولي ، فقد سمحت أوروبا لنفسها بأن تصبح أكثر اندماجًا مع روسيا ، بينما فصلت روسيا نفسها عن أوروبا.

وقال إن دول الاتحاد الأوروبي تمتلك إجمالي 300 مليار يورو من الأصول الروسية التي ستكون عرضة للمصادرة إذا اندلعت حرب مالية كاملة. تمتلك المملكة المتحدة مليارات أخرى عبر شركات مثل BP ، التي تمتلك حصة تقارب 20٪ في شركة النفط الروسية Rosneft.

وأكد أن "العقوبات هي أحد الخيارات القليلة التي تمتلكها الدول الأوروبية في حالة صراع مثل هذا. إذا فصلت كوريا الشمالية أو إيران عن النظام المالي الدولي ، فلن تعرض نفسك لهذا القدر من الضرر ".

وأضاف متحدثًا في بي بي سي نيوز: "لكن بينما لا أقول أنه من المستحيل تصور منع روسيا من نظام Swift (جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك) ، فهو خيار نووي يعني أنك تقضي على نفسك مع عدوك".

وأوضحت الصحيفة أن Swift (جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك) هو نظام المراسلة الآمن الرئيسي الذي تستخدمه البنوك لإجراء مدفوعات سريعة وآمنة عبر الحدود ، مما يسمح للتجارة الدولية بالتدفق بسلاسة.

 

من الممكن أيضًا لدول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي حظر شراء الغاز والنفط الروسي ، لكن محللي السلع يتفقون على أنه في حين أن هناك طاقة فائضة في أسواق النفط لتعويض خسارة الإمدادات الروسية مع ارتفاع أسعار يقتصر على 140 دولارًا. برميل ، ليس هناك أمل في زيادة إنتاج الغاز لسد الفجوة التي أحدثها الحظر الروسي.

وسرعان ما يجبر النقص البلدان في أوروبا على ترشيد الغاز ومن المرجح أن يعود السعر إلى تسعة أضعاف المستويات الطبيعية ، كما رأينا قبل عيد الميلاد ، مما يثير ذكريات صدمة أسعار النفط عام 1974.

وقال أندرو كينينجهام ، كبير الاقتصاديين الأوروبيين في شركة الاستشارات كابيتال إيكونوميكس ، إنه بينما ضغطت بعض الدول - جمهورية التشيك ودول البلطيق - من أجل حظر الغاز الروسي ، فإن البعض الآخر أكثر ترددًا ومن المفترض أن الأمر سيستغرق تطورات أكثر تدميراً في الصراع لإطلاق مثل هذه التدابير ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

k

hahahahahaha

و ماذا يحدث لو قررت روسيا انشاء السويفت الخاص بها بعيدا عن اوروبا و الدولار ؟؟؟ ... يا تري كم سيساوي الدولار؟ 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة