ماذا يدور فى عقل بوتين؟.. "CNN" ترصد سيناريوهات موسكو لـ"أوكرانيا الجديدة"

الجمعة، 25 فبراير 2022 10:31 م
ماذا يدور فى عقل بوتين؟.. "CNN" ترصد سيناريوهات موسكو لـ"أوكرانيا الجديدة" بوتين
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين واضحا حول الأهداف الأساسية لغزو أوكرانيا، فهو يريد سحب السلاح من اوكرانيا وقطع علاقاتهم العسكرية مع حلف شمال الأطلسى ووضع حد لطموحات الشعب الاوكرانى بالانضمام للمعسكر الغربى فى أوروبا.

 

وفى حين تبقى خطط بوتين لتنفيذ هذا الغزو للوصول إلى أهدافه محل خلاف، رصدت شبكة سى أن ان 4 سيناريوهات لما يعتزم الرئيس الروسى الوصول له من هذا الغزو.

 

تكرار سيناريو ضم القرم

إذا تمكنت القوات الروسية من فرض سيطرتها على مدينة أوديسا الأوكرانية الساحلية، سيكون من الممكن تخيل جسر برى يمتد على طول الحدود الجنوبية لأوكرانيا، وربما يصل إلى إقليم ترانسنيستريا الانفصالى فى مولدوفا، حيث توجد قوات روسية، إلى أوديسا والقرم وجنوب وشرق أوكرانيا.

 

تقسيم أوكرانيا

إذا فكر بوتين بخيار التقسيم، فمن الممكن أن يصبح الجاليكيون الاوكرانيون ومدينة ليفيف، قرب الحدود البولندية، جزءا من دولة أوكرانية، فى حين ستصب روسيا اهتمامها على شرقى البلاد.

 

دولة مؤيدة لروسيا

يحذر ضباط الاستخبارات فى الغرب من أن روسيا تعتزم إسقاط الحكومة الأوكرانية بشكل ديموقراطى واستبدالها بنظام يتحكم فيه الكرملين، وكان قد قال بوتين إنه يرى الحكومة الأوكرانية الحالية غير شرعية ورثى مرارا تنحية الرئيس السابق الموالى له، فيكتور يانوكوفيتش، عام 2014، وسيجد بوتين بعض الساسة فى أوكرانيا الراغبين بقيادة حكومة موالية لموسكو، وقد يتم فرضها بالقوة

 

سيطرة وفرض قوة

تقول روسيا إنها لا تريد أن تكون قوة احتلال، لكن من السهل تخيل سيناريو تقوم فيه موسكو بفرض قانونها فى أوكرانيا، وسيكون بمثابة حبة دواء يصعب ابتلاعها على مواطنى أوكرانيا حيث أن النظام السياسى الروسى مختلف عن نظامهم الحالي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة