أكرم القصاص - علا الشافعي

جارديان: اتفاق عزل بنوك روسيا عن نظام سويفت أول عقوبة مشتركة ذات مغزى

الأحد، 27 فبراير 2022 12:15 م
جارديان: اتفاق عزل بنوك روسيا عن نظام سويفت أول عقوبة مشتركة ذات مغزى فلاديمير بوتين - الرئيس الروسى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية تعليقا على اتفاق الولايات المتحدة وحلفائها على عزل عدد من البنوك الروسية عن نظام الدفع الدولي الرئيسي سويفت، إن القرار استغرق حوالى أسبوعا، لكنه أول عمل مشترك حقيقي ذي مغزى.

وأوضحت الصحيفة أنه تم الإعلان عن عقوبات جديدة بعيدة المدى ضد روسيا مساء السبت في بيان مشترك من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا، كما سيتم تجميد أصول البنك المركزي الروسي، ما يحد من قدرة روسيا على الوصول إلى احتياطياتها الخارجية.

وقال بيان مشترك إن النية هي "زيادة عزلة روسيا عن النظام المالي الدولي".

وتعتمد روسيا بشكل كبير على نظام سويفت في صادراتها الرئيسية من النفط والغاز.

واعتبرت الصحيفة أن الإجراءات البريطانية المتتالية، التي تم الإعلان عنها يومي الخميس والجمعة، ذات مغزى لكنها كانت بعيدة كل البعد عن إلحاق أضرار جسيمة، كما أن الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تفتقر إلى إحداث تأثير ، فهى بعيدة تمامًا عن نوع القيود المفروضة على كوريا الشمالية أو إيران.

ودفعت المملكة المتحدة من أجل المزيد، وانضمت إلى قادة أوكرانيا في الدعوات لطرد روسيا من نظام سويفت، وهو نظام المدفوعات العالمي الرئيسي الذي تستخدمه البنوك لإجراء تحويلات مالية عبر الحدود. وتعرقل التقدم على مستوى الاتحاد الأوروبي بسبب مخاوف ألمانيا وإيطاليا ، وكلاهما يعتمد بشكل كبير على واردات الغاز الروسي لإبقاء المنازل والمصانع مزودة بالطاقة. كانت المجر وفرنسا مقاومة أيضًا.

ولكن مع بدء انتشار التهديد الوجودي المتمثل في الاستيلاء على عاصمة أوروبية من قبل القوات الروسية ، قام القادة بتغيير موقفهم ، واحدًا تلو الآخر. ويوم السبت ، بعد مكالمة مع الرئيس الأوكراني ، فولوديمير زيلينسكي ، تعهد رئيس الوزراء الإيطالي بالدعم الكامل لخط الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات ، بما في ذلك سويفت.

وسيتم طرد البنوك الروسية المختارة من سويفت، وهي خطوة أولى في فصل روسيا عن النظام المالي الدولي، وفقًا لمتحدث رسمي ألماني، فإن البنوك المتضررة ستكون جميع تلك التي تم فرض عليها عقوبات بالفعل من قبل المجتمع الدولي ، وكذلك المؤسسات الأخرى إذا لزم الأمر.

كما وُعد بفرض قيود على قدرة البنك المركزي الروسي على إنفاق احتياطياته من العملات الأجنبية فى خطوة وصفتها الصحيفة بـ"المهمة". أشرف بوتين على تكديس 500 مليار دولار من الاحتياطيات ، وهي من أكبر صناديق الحرب التي يحتفظ بها أي بنك مركزي في العالم.

سيتبع الاتحاد الأوروبي المملكة المتحدة في إنهاء بيع التأشيرات الذهبية - وهو طريق سريع المسار للحصول على الجنسية مقابل المال. باعت قبرص ومالطا والبرتغال والمملكة المتحدة الإقامة لعشرات الآلاف من الروس وغيرهم من الرعايا الأجانب ، مع الحد الأدنى من التحقق مما إذا تم الحصول على ثرواتهم بشكل شرعي. وقد أدان السياسيون في جميع أنحاء أوروبا هذه الممارسة باعتبارها خطرًا على الأمن القومي ، وسيرحب بإلغائها أولئك الذين يخشون من الفساد.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة