"الشيوخ" يرفض تصويت نائب بالمجلس على قانون التأمين الموحد.. اعرف السبب

الأحد، 27 فبراير 2022 01:00 م
"الشيوخ" يرفض تصويت نائب بالمجلس على قانون التأمين الموحد.. اعرف السبب مجلس الشيوخ
كتبت نورا فخرى - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صوت مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد، على مشاركة النائب محمود سامي في جلسة مناقشات مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون التأمين الموحد، دون الموافقة على منحه حق التصويت على التشريع.
 
جاء ذلك بعدما عرض رئيس المجلس الأمر علي الجلسة العامة في ضوء إخطار النائب محمود سامي، حول امتلاكه وأحد الأطراف المرتبطة به أسهم في إحدى شركات التأمين، وتصل لنحو 20%، الأمر الذي أوجب الإفصاح عنه إعمالا للائحة الداخلية للمجلس في مادته 244.
 
وتقضي المادة 244 من اللائحة بأنه على العضو عند مناقشة أى موضوع معروض على المجلس أو على إحدى لجانه، يتعلق بمصلحة شخصية له أو لأحد أقاربه حتى الدرجة الرابعة، أن يخطر المجلس أو اللجنة بذلك قبل الاشتراك فى المناقشة أو فى إبداء الرأى، ويقرر المجلس أو اللجنة مشاركته فى المناقشة أو التصويت بناء على ذلك الإفصاح.
 
وصدر في مصر أول تشريع خاص بالإشراف والرقابة على نشاط التأمين في القانون رقم 92 لسنة 1039، وذلك فور إلغاء الامتيازات الأجنبية، ثم تلاه القانون رقم 156 لسنة 1950 للإشراف والرقابة على هيئات التأمين لتكوين الأموال، وبعد ذلك صدر القانون رقم 195 لسنة 1959 بإصدار قانون هيئات التأمين، وفي عام 1975 صدر القانون رقم 119 لسنة 1975 بشأن شركات التأمين. وفي ضوء المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية في العقدين السابع والثامن من القرن الماضي بدت الحاجة ملحة لتفعيل الرقابة والإشراف على قطاع التأمين، فصدر القانون رقم 10 لسنة 1981 بإصدار قانون الإشراف والرقابة على الوحدات العاملة فيه سواء عند التأسيس أو أثناء مزاولة النشاط، أو عند التصفية وانتهاء الأعمال. وقد مثل هذا القانون طفرة تشريعية عند صدوره وكان له أثر فاعل لتنظيم وتطوير سوق التأمين في مصر .
 
وتتابعت التعديلات التشريعية على القانون الحالي، لمواكبة التغيرات الاقتصادية والهيكلية التي طرأت على صناعة التأمين وإعادة التأمين وما صاحبها من تنوع الأنشطة التأمينية والمخاطر المرتبطة بهذه الصناعة، وإلى جانب القانون رقم 10 لسنة 1981، توجد تشريعات تنظيمية أخرى ذات صلة، منها قانون صناديق التأمين الخاصـة رقم 54 لسنة 1975، وقانون التأمين الإجباري عن المسئولية الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع داخل الجمهورية (القانون رقم 72 لسنة 2007). 
 
الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (15)
الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (15)

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (16)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (17)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (18)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (1)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (2)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (3)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (4)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (5)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (6)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (7)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (8)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (9)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (10)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (11)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (12)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (13)
 

 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (14)
 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة