هل كريستوفر مارلو ووليم شكسبير شخص واحد.. اعرف القصة

السبت، 26 فبراير 2022 08:30 م
هل كريستوفر مارلو ووليم شكسبير شخص واحد.. اعرف القصة كريستوفر مارلو ووليم شكسبير
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ458 على ميلاد الأديب البريطانى كريستوفر مارلو، إذ ولد فى 26 فبراير عام 1564، وهو هو كاتب مسرحى إنجليزى، وشاعر، ومترجم من العصر الإليزابيثي. أشهر الكتاب التراجيديين الإنجليز بعد وليم شكسبير، ويعرف بشعره المرسل.
 
ورغم شهرة مارلو الكبيرة فى الأوساط الأدبية البريطانية، واعتبره أحد أعظم كتاب المسرح فى التاريخ بعد الأديب الإنجليزى وليم شكسبير، إلا أن هناك اعتقاد يسود فى بعض الدوائر الثقافية بأن أن مارلو وشكسبير شخص واحد.
 
وجاء هذا الاعتقاد نتيجة أن مارلو وشكسبير ولدا في نفس العام 1564، ويقال إن مارلو يكبره بأسبوع أو أسبوعين وتقول الرواية أن مارلو اختفى عام 1593 في نفس العام الذي ظهر فيه شكسبير، وأنه توارى عن وجه العدالة متنكرا تحت اسم شكسبير إلا أن الرواية الرسمية تقول انه قتل في حانة.
 
كذلك كان كل من مارلو وشكسبير يركزون على ضمير الإنسان وعلى المونولوج المسرحي ولعل مسرحية شكسبير(تاجر البندقية) تذكرنا بمسرحية مارلو(يهودي مالطا)، وكل شخصيات مارلو تركز وتحلم بسيطرة لا حدود لها والقوة المطلقة كما شخصيات شكسبير وتوضح أن الشخصيات تنهار في دمار محتم لأنه فوق طاقات البشر، ويركز مارلو على استخدام أسلوب الفر ليس بقصد الكوميديا إنما في سبيل بث الرعب وكذلك يفعل شكسبير.
 
لكن ما يكذبون تلك الرواية التي تقول إن مارلو وشكسبير واحد، يردون بأن مارلو ينحدر من أسرة فقيرة أما شكسبير فكان والده تاجرا صناعيا مشهورا أما من الناحية الدراسية فمارلو خريج جامعة أما شكسبير فلم ينه تعليمه الثانوي على الأكثر ولعل الرواية التي تقول أن شكسبير ظهر في نفس عام اختفاء مارلو فنرد من ناحيتنا بان شكسبير ظهر عام 1590 بمسرحيته التراجيدية (تيتوس اندريكوس) ومسرحياته الكوميدية (الحب جهد ضائع - كوميديا الأخطاء - السيدان المهذبان من فيرونا من عام 1591 حتى 1592) وشكسبير تعرف على مارلو في مسرح الورد سنة 1591 وتعلم من مارلو طريقة معالجة سلوك الشخصيات ونوعياتهم فمارلو كان مخالطا للشارع واستلهم منه على العكس من شكسبير الذي لم يعاشر الشارع فبقيت مسرحياته عن النبلاء والأساطير اليونانية.
 
كما أن مارلو مات مقتولا، وكان لسببا سياسيا بحتا لأنه كان عميلا سياسيا للحكومة وقتل لأنه كان يعرف الكثير ولديه الكثير من النسخ والوثائق التي تخشى منها الملكة إليزابيث فقد كان ينقح بعض كتابات الملكة وينقدها بشكل جريء وحاد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة