مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: مفاعلات أوكرانيا النووية تعمل بأمان

السبت، 26 فبراير 2022 02:47 ص
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: مفاعلات أوكرانيا النووية تعمل بأمان رافائيل جروسى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسى إن الوكالة تتابع بقلق بالغ الوضع فى أوكرانيا، داعيًا إلى اعتماد أقصى درجات ضبط النفس لتجنب أى عمل قد يعرض المنشآت النووية فى البلاد للخطر، وقال جروسى فى بيان صحفي الخميس إنه تماشيًا مع التفويض الممنوح لها؛ فإن الوكالة مهتمة بشكل خاص بسلامة وأمان محطات الطاقة النووية وغيرها من المرافق ذات الصلة بالطاقة النووية.

وجاء فى البيان أن السلطات الأوكرانية المختصة أبلغت الوكالة في وقت سابق أنها تحافظ على سلامة محطات الطاقة النووية التشغيلية في البلاد، مؤكدةً أنها تعمل حاليًا بأمان.

وكانت الهيئة الرقابية الأوكرانية، وهى الجهة النظيرة للوكالة، قد أبلغت الوكالة فى وقت سابق بأنها تجرى اتصالات مع محطات الطاقة النووية العاملة فى أوكرانيا، وقالت إنها تعمل بشكل آمن ومأمون.

وفيما يتعلق بالحالة فى محطة تشيرنوبل للقوى النووية، أبلغت أوكرانيا الوكالة بأن ”قوات مسلحة مجهولة الهوية“ قد سيطرت على جميع مرافق المؤسسة الحكومية المتخصِّصة المعنية بإدارة محطة تشرنوبل للقوى النووية، والواقعة داخل المنطقة المحظورة. وأضافت الجهة النظيرة أنه لم تقع أى إصابات أو دمار فى الموقع الصناعى، وقال المدير العام جروسى إن من الأهمية بمكان ألا يكون هناك أى تأثير فى سير العمليات بأمان وأمن فى المرافق النووية فى تلك المنطقة وألا تتعطل بأى شكل من الأشكال.

وشدد المدير العام على أن المؤتمر العام للوكالة – وهو التجمُّع السنوى لجميع الدول الأعضاء فى المنظمة – كان قد اتخذ قرارا فى عام 2009 يقول إن ”أى هجوم مسلح أو تهديد ضد المرافق النووية المخصصة للأغراض السلمية يشكل انتهاكاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولى والنظام الأساسى للوكالة“.

وتظل الوكالة على اتصال دائم بنظيرتها الأوكرانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة