العالم هذا المساء.. آلاف القتلى والمصابين في ثان أيام الحرب بين روسيا وأوكرانيا.. ملك الأردن يبحث المستجدات الإقليمية والدولية مع ولي عهدأبوظبي.. بايدن يختار "كيتانجي براون" أول قاضية سوداء للمحكمة العليا

الجمعة، 25 فبراير 2022 10:00 م
العالم هذا المساء.. آلاف القتلى والمصابين في ثان أيام الحرب بين روسيا وأوكرانيا.. ملك الأردن يبحث المستجدات الإقليمية والدولية مع ولي عهدأبوظبي.. بايدن يختار "كيتانجي براون" أول قاضية سوداء للمحكمة العليا العالم هذا المساء
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم مساء اليوم الجمعة، العديد من الأحداث المهمة، على رأسها تداعيات العملية العسكرية الروسية التي أعلنها الرئيس الروسي على الأراضي الأوكرانية، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، في بيان اليوم الجمعة، مقتل أكثر من 1000 جندي من القوات الروسية منذ بدء العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية أمس الخميس.

عربيا، أجرى الملك عبدالله الثاني، اليوم الجمعة، مباحثات مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وأكد الملك، خلال المباحثات التي عقدت في العاصمة أبوظبي، اعتزازه بالعلاقات الأخوية التاريخية المتينة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وإلى التفاصيل:-

آلاف القتلى والمصابين في ثاني أيام الحرب بين روسيا وأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، في بيان اليوم الجمعة، مقتل أكثر من 1000 جندي من القوات الروسية منذ بدء العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية أمس الخميس.

وقال الوزارة في البيان: اليوم يبلغ عدد الخسائر من قوات الاحتلال الروسية أكثر من ألف، ولم تتكبد روسيا مثل هذا العدد الكبير من الضحايا خلال هذه الفترة من الأعمال العدائية طوال فترة وجودها في أي من النزاعات المسلحة التي بدأتها."

كا أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، إسقاط مقاتلة روسية، قائلة: "إن طائرة ميغ-29 أوكرانية تسقط طائرة سوخوي-35 روسية"، وفق بيان نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية السيطرة على مطار "جوسستوميل" في ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف، مؤكدة أن عملية إنزال نفذتها القوات الروسية أسفرت عن مقتل 200 جندي من القوات الخاصة الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الوزارة إيغور كانشينكوف للصحفيين اليوم الجمعة: نفذت القوات المسلحة للاتحاد الروسي عملية هبوط ناجحة في منطقة مطار غوستوميل في ضواحي كييف. شاركت أكثر من 200 طائرة هليكوبتر روسية في العملية ... أثناء الاستيلاء على المطار، قُتل أكثر من 200 قومي من الوحدات الخاصة في أوكرانيا"، مؤكدا أن "لا خسائر في صفوف القوات المسلحة الروسية".

كما أوضح كوناشينكوف، أنه تم ضمان نجاح الهبوط من خلال قمع نظام الدفاع الجوي بأكمله في منطقة الهبوط، والعزل الكامل لمنطقة القتال عن الجو والتنفيذ النشط للحرب الإلكترونية.

ومن جانبه قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، فى كلمة عن الحرب الروسية الأوكرانية، أن "قواتنا العسكرية تؤدى مهمتها بكل نجاح على أراضى أوكرانيا، ونطالب العسكريين الأوكرانيين بألا يستخدموا المدنيين دروعًا بشرية.

وأضاف الرئيس الروسى فى كلمة لها: هناك قصف أوكرانى باستخدام الأسلحة الثقيلة فى مدنهم بأوامر خارجية، وستحدث الكثير من الأمور فى أوكرانيا بإشراف مستشارين أجانب منهم الأمريكيين ويطلب من الجيش الأوكرانى إدارة الامور بيده".
 
ودعا فلاديمير بوتين الجيش الأوكرانى إلى الاستيلاء على السلطة قائلا: يبدو أنه من الأسهل بالنسبة لنا الاتفاق معكم، أكثر من هذه العصابة من مدمنى المخدرات والنازيين الجدد".
 
وتابع قائلا: النازيون فى أوكرانيا يتصرفون مثل الإرهابيين، ووينشرون راجمات الصواريخ فى شوارع كييف وخاركوف، والاشتباكات الرئيسية خلال العملية الخاصة ليست مع القوات الأوكرانية النظامية، ولكن مع التشكيلات القومية.
 
هذا وقد أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أمس الخميس، بدء عملية عسكرية فى إقليم دونباس شرق أوكرانيا، والذى اعترفت روسيا باستقلاله قبل يومين وأبرمت مع قادته اتفاقية صدقة، بالتزامن مع بدء التحرك البرى العسكرى فى مدن أوكرانية خلال الساعات الماضية.
 
وقال بوتين إن بلاده لا تنوى احتلال أوكرانيا وإنما حماية إقليم دونباس الذى يضم جمهوريتى دونتيسك ولوجانسك، محذرًا من أى تدخل خارجى فى أوكرانيا ودعا فى الوقت نفسه الجيش الأوكرانى لإلقاء السلاح.
 
الجيش الأوكراني
الجيش الأوكراني

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا
القوات الروسية على حدود أوكرانيا
القوات الروسية على حدود أوكرانيا


 

ملك الأردن يجرى يبحث المستجدات الإقليمية والدولية مع ولي عهدأبوظبي
 

أجرى الملك عبدالله الثاني، اليوم الجمعة، مباحثات مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وأكد الملك، خلال المباحثات التي عقدت في العاصمة أبوظبي، اعتزازه بالعلاقات الأخوية التاريخية المتينة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

وأعرب الملك عن تضامن الأردن ووقوفه مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في وجه كل ما يهدد أمنها واستقرارها. وأكد العاهل الأردني، إدانته للاعتداءات الحوثية الإرهابية على دولة الإمارات، مشددا على أن أمن الإمارات من أمن الأردن.

من جانبه، رحب ولي عهد أبوظبي بالملك بين أهله وفي بلده الثاني دولة الإمارات، ناقلا للملك تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة. وحمل الملك ولي عهد أبوظبي تحياته لأخيه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وتمنياته له بالصحة والعافية.

وثمن ولي عهد أبوظبي موقف الأردن القوي بقيادة الملك في إدانة الاعتداءات الإرهابية على دولة الإمارات وتضامنه معها، مشددا على أن هذا الموقف يأتي في إطار دور الأردن المشرف تجاه الأشقاء والأصدقاء على مدى تاريخه.

وهنأ الشيخ محمد بن زايد، الملك بمنحه والملكة رانيا العبدالله "جائزة زايد للأخوة الإنسانية 2022" تقديراً لجهودهما ومبادراتهما في دعم السلام وقيم التسامح والتعايش في المنطقة والعالم.

وتناولت المباحثات المستجدات الإقليمية والدولية، وتم التأكيد على إدامة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

 

مباحثات الأردن والإمارات
مباحثات الأردن والإمارات

 

ملك الأردن وولي عهد أبو ظبي
ملك الأردن وولي عهد أبو ظبي

بايدن يختار "كيتانجي براون" أول قاضية سوداء للمحكمة العليا
 

اختار الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، القاضية السوداء كيتانجي براون جاكسون (51 عاما)، للمحكمة العليا في الولايات المتحدة. وكتب بايدن في تغريدة "يسرني الإعلان عن اختيار القاضية كيتانجي براون جاكسون للمحكمة العليا، وأضاف "إنها واحدة من ألمع العقول القانونية وستكون قاضية استثنائية".،

وكانت جاكسون قد عينت في المحكمة الفدرالية في 2013. وحصلت على دعم ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين العام الماضي عندما تمت ترقيتها إلى محكمة الاستئناف في واشنطن دي سي، والتي تعد منطلقا للقضاة الساعين للانضمام للمحكمة العليا.

ويأمل مسؤولو البيت الابيض أن يسهم اختيار القاضية في تغطية إيجابية من وسائل الإعلام، قبيل خطاب حالة الاتحاد الذي يلقيه بايدن الثلاثاء.

القاضية السوداء كيتانجي براون
القاضية السوداء كيتانجي براون

 

تغريدة بايدن
تغريدة بايدن

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة