احترس من هبد السوشيال ميديا.. فيديو وصور مفبركة عن الحرب الروسية الأوكرانية

الجمعة، 25 فبراير 2022 04:56 م
احترس من هبد السوشيال ميديا.. فيديو وصور مفبركة عن الحرب الروسية الأوكرانية فيديو وصور مفبركة عن الحرب الروسية الأوكرانية
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استمرار العمليات القتالية بين روسيا وأوكرانيا منذ الساعات الأولى من أمس الخميس، حيث أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدء عملية عسكرية فى إقليم دونباس شرق أوكرانيا، والذى اعترفت روسيا باستقلاله قبل ثلاثة أيام وأبرمت مع قادته اتفاقية صداقة، بالتزامن مع بدء التحرك البرى العسكرى فى مدن أوكرانية خلال الساعات الماضية، انتشرت عدة صور وفيديوهات مفبركة على مواقع التواصل الاجتماعي، وانتشرت بشكل كبير، تزعم رصد العمليات العسكرية بين البلدين، نرصدها في السطور التالية:-

تداول مستخدمون صورة قيل إنها تظهر جنوداً أوكرانيين وهم يقيمون الصلاة أمام صورة للعذراء مريم، إلا أنّ الصورة منشورة قبل أكثر من أربع سنوات.

صلاة القوات الأوكرانية
صلاة القوات الأوكرانية

 

فيديو قيل إنه لطيار روسي يستعرض قوته في سماء أوكرانيا. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالفيديو لا علاقة له بأوكرانيا وهو في الحقيقة مشاهد من لعبة فيديو.

طيار روسي
طيار روسي

 

صورة يدعي ناشروها أنها تظهر الرئيس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقد ارتدى الزيّ العسكريّ ليواكب التطوّرات الميدانيّة بعد أن شنّت القوات الروسيّة هجوماً عسكرياً واسع النطاق على بلاده. إلا أنّ الصورة في الحقيقة ملتقطة عام 2021 وتظهر الرئيس الأوكراني في زيارة ميدانيّة لإقليم دونباس.

الرئيس الأوكراني بالزي العسكري
الرئيس الأوكراني بالزي العسكري

فيديو قيل إنه يُظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمضي وقتاً هادئاً في مقهى فيما قوّاته تشنّ حرباً واسعة النطاق وتُعلن تدمير عشرات المنشآت العسكريّة الأوكرانيّة. لكن هذا الفيديو عمره أكثر من 15 عاماً.

بوتين يشرب القهوة
بوتين يشرب القهوة

وفي ظل حديث عن "حرب عالمية ثالثة" على مواقع التواصل، تداولت صفحات وحسابات عدة صورة يدعي ناشروها أنها تظهر الأسطول البحري الصيني وهو متجه لقصف تايوان، إلا أنّ الصورة تُظهر في الحقيقة حاملة طائرات صينيّة خلال مناورة عام 2017.

الأسطول الصيني
الأسطول الصيني

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، ظهر على مواقع إخبارية وعلى صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ فيديو قيل إنه يُظهر قصفاً روسياً على أوكرانيا. لكن الفيديو في الحقيقة تصميمٌ رقميّ منشورٌ قبل أشهر.

قصف روسي على أوكراني
قصف روسي على أوكراني

داول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدعي ناشروه أنّه يظهر إسقاط طائرة روسيّة بصاروخٍ أوكرانيّ. إلا أنّ الفيديو في الحقيقة يظهر سقوط طائرة فوق سماء مدينة بنغازي الليبيّة عام 2011.

إسقاط طائرة روسية
إسقاط طائرة روسية

كما ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى مواقع إخبارية فيديو قيل إنه يُظهر بدء الهجوم. لكن هذه المشاهد ليست حقيقيّة بل هي مقتطعة من لعبة إلكترونيّة.

فيديو بدء الهجوم
فيديو بدء الهجوم

 

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر إنزالاً جوياً روسياً في سماء أوكرانيا.. إلا أنّ الفيديو في الحقيقة منشور على الإنترنت منذ العام 2016.

إنزال روسي
إنزال روسي

مئات المشاركات وآلاف التعليقات حصدها فيديو ادعى ناشروه أنه لحرائق اندلعت في محطة توليد كهرباء في منطقة لوجانسك الانفصالية في شرق أوكرانيا بعد إعلان الرئيس الروسي بدء عملية عسكرية هناك.. إلا أن الادعاء غير صحيح، الفيديو قديم وهو في الحقيقة يصوّر حريق مستودع مواد كيميائية في الصين عام 2015.

حريق في أوكرانيا
حريق في أوكرانيا

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادعى ناشروه أنه لطائرات روسيّة تدخل المجال الجويّ الأوكراني.. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالفيديو قديم ولا علاقة له بالتطورات العسكريّة الأخيرة في أوكرانيا.

طائرات روسية
طائرات روسية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة