نشاط شركات المياه فى أسبوع.. مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمناقشة وضع الغابات الشجرية وطرحها على مستثمرين.. سيناء تنتهى من أعمال إصلاح وصيانة الخط المغذى لبئر العبد.. والفيوم تتعاون مع الأزهر لتنفيذ ندوة للطلاب

الخميس، 24 فبراير 2022 10:00 م
نشاط شركات المياه فى أسبوع.. مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمناقشة وضع الغابات الشجرية وطرحها على مستثمرين.. سيناء تنتهى من أعمال إصلاح وصيانة الخط المغذى لبئر العبد.. والفيوم تتعاون مع الأزهر لتنفيذ ندوة للطلاب الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الأسبوع الجارى نشاطا كبيرا فى مختلف المجالات، منها ما يتعلق بأعمال الإحلال والتجديد، وأخر يتعلق بمشروعات حياة كريمة، بالإضافة إلى طرح مشروعات الغابات الشجرية على المستثمرين، بجانب عقد ندوات عن أهمية ترشيد استهلاك المياه.
 
وفى محافظة أسيوط، عقد المهندس هشام درة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط والوادى الجديد، مع المهندس رئيس قطاع الدعم الفنى وعدد من مهندسي الشركة لبحث إمكانية التوسع فى زراعة الغابات الشجرية وطرحها على مستثمرين لزراعتها والإستفادة منها، وخلال الإجتماع أكد رئيس الشركة على ضرورة حصر الغابات الشجرية لتعظيم سبل الاستفادة منها وتدريب كوادر على تشغيلها والعمل بها، بالإضافة إلى بحث امكانية طرحها على مستثمرين لزراعة غابات شجرية ونباتات طبية بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى.
 
وأكد أهمية استغلال الغابات الشجرية، حيث تمتلك الشركة غابة شجرية بمركز البداري تبلغ مساحتها 380 فدان يتم تغذيتها من محطة معالجة النواورة والتى تبلغ سعتها الإنتاجية 6000 م3 / يوم كمرحلة أولى، حيث أنها المصب الأخير لمياه الصرف الصحى بعد أن يتم معالجتها بشكل كامل والجارى إنشائها بتمويل من قرض البنك الدولى للتنمية، كما أنه يوجد بعرب المدابغ بمدينة أسيوط غابة شجرية مساحتها 40 فدان تقوم بزراعتها الإدارة المركزية للتشجير التابعة لوزارة الزراعة .
 
وأضاف أن الاتجاه إلى معالجة مياه الصرف الصحى بإستخدامها فى عمليات زراعة الغابات الشجرية، حيث تعد زراعة الأشجار مصدر للأخشاب عالية الجودة بجانب الحد من آثار التغيرات المناخية السيئة وللتخلص الآمن من مياه الصرف الصحى
 
وفى سيناء، أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بشمال وجنوب سيناء انتهاء أعمال إصلاح وصيانة الخط الناقل للمياه قطر 700 مم والمغذي لمدينة بئر العبد، حيث كان قد حدث تسريب  في الخط داخل العدايه أسفل الطريق الموازي لترعة الشيخ جابر الصباح وتسريب اخر مع أول بدايه الخط المتعامد مع ترعة الشيخ جابر الصباح و تم إنهاء الاعمال بعد عمل متواصل لمدة يومين. 
 
 وأشارت الشركة إلى انتهاء عملية إصلاح كسر بالخط الناقل للمياه بولي ايثلين قطر 400 مم  والواقع بين محطة رافع مياه الكيلو 11 ومحطة رافع مياه الكيلو 29 منطقة ابو رديس وتم إعاده ضخ المياه مره اخري.
 
أما بالنسبة لمحافظة الشرقية، فأعلن المهندس عامر كمال أبو حلاوة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، الانتهاء من أعمال إحلال وتجديد 500 م من خط طرد محطه صرف صحي القومية، أسفل كوبري الصدر الرابط بين محطه صرف صحي القومية ومحطه معالجه العصلوجي بمدينه الزقازيق، مشيراً إلي انه تم تغيير خط قطر  630 مم زهر مرن الي 900 مم بولي اثيلين. 
 
وأوضح أنه تم تسليم الموقع للشركة المنفذة لتغيير الخط بمسانده ودعم من ابناء الشركة وقطاعاتها المختلفة، لاستعاده تشغيل المحطة، وأشار عامر انه تم إعطاء الأولوية لإحلال وتجديد هذا الخط نظرا لتكرار الأعطال به وحرصاً على استمرار تقديم الخدمة للمواطنين.  
 
وبالنسبة لمحافظة قنا، عقد المهندس رجب عرفة خليل رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا اجتماعاً موسعاً مع طاقم إشراف ومقاولي تنفيذ مشروع تطوير المناطق غير المخططة بمحافظة قنا والممول من صندوق التنمية الحضارية بمبلغ 111 مليون جنيه، لإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب والصرف الصحى بمدينة قنا، والوقوف على نسب الانجاز للمشروع وتذليل جميع المعوقات التى تواجه مقاولى تنفيذ المشروع.
 
وشدد عرفة أثناء الأجتماع على ضرورة اتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية واتباع المواصفات الفنية القياسية فى تنفيذ المشروع.
 
وأكد المهندس علاء بكري رئيس قطاع التخطيط أنه يتم التنفيذ طبقا للبرامج الزمنية المحددة وأنه يتم تذليل جميع العقبات التى تواجه مقاولي تنفيذ المشروع فوراً بالتعاون مع وحدة تطوير المناطق العشوائية وغير المخططة بالمحافظة وكذلك السيد رئيس مدينة قنا والإدارة العامة للمرور .
 
وأضاف بكرى أنه يتم عمل محاضر انضمامية مع كافة الجهات التنفيذية لسرعة إنجاز المشروع قبل حلول فصل الصيف وطبقا للجدول الزمنى للمشروع.
 
وبما يتعلق بمحافظة الفيوم، قال المهندس محمد عبدالجليل النجار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم أن إدارة التوعية والإعلام بالتعاون مع الأزهر الشريف نفذت ندوة توعية لطلاب المعاهد الأزهرية داخل معسكر الكشافة البحرية التابع لمديرية الشباب والرياضة بمنطقة قحافة مدينة الفيوم بحضور فضيلة الشيخ  رمضان عبد النبي حسين رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الفيوم الأزهرية ووكيل الوزارة،و الدكتور جمال عبدالعزيز سعداوي مدير عام المنطقة الثقافي ، عدد من القيادات وفريق الكشافة البحرية
 
وأضاف أن الندوة تناولت دور الأزهر الشريف فى نشر الوعى المائى وتعزيز مفهوم ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على مصادر المياه من التلوث والحد من الاهدار والاسراف وعدم التبذير طبقا النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التى تحث على ذلك بجانب إلقاء الضوء على المجهودات التي تبذلها الشركة فى توفير كوب مياه نظيف لكل مواطن والمشروعات التي تنفذها الدولة فى تنمية الريف المصري من خلال مبادرة حياه كريمة.
 
وقال رئيس الشركة أن رجال الدين لهم دور كبير فى توعية المواطنين والتصدى لكل سلوكيات مرفوضة ينتهجها الأفراد اتجاه البنية التحتية والتى تنفق عليها الدولة مليارات الجنيهات من أجل توفير بيئة أمنه تضمن لهم معيشة وحياة كريمه وذلك من خلال الدروس والخطب الدينية التى تخاطب العقول وتلامس القلوب.
 
وفى محافظة دمياط، وقع العميد مهندس خالد جمال الدين رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بدمياط بروتوكول تعاون مع جمعية الهدى النبوى الخيرية  التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى وذلك بهدف رفع العبء عن الأسر الأكثر إحتياجاً للمياه  والغير قادرين على التوصيل لتحقيق  توازن بالمجتمع بكافة قطاعاتة المختلفة وبناء وتنمية المجتمع المصرى.
 
وأكد أن بروتوكول التعاون المبرم بين الشركة والجمعية الاهلية يهدف الى التعاون المشترك بين الطرفين فى مجالات المشاركة المجتمعية وتوصيل المياه وان ذلك من اولويات العمل وتعظيم الدور المجتمعى للشركة وتذليل أى معوقات وان الشركة تمد يدها بالتعاون مع كافة الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدنى.
 
وفى محافظة الجيزة، قال المهندس منصور بدوي رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، أن إدارة التوعية والمشاركة المجتمعية بالشركة عقدت إجتماعاً تنسيقياً، بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة بالجيزة، لتناول بحث آليات سبل تنفيذ ندوات توعية بالقرى المستهدفة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وتعزيز دور الرائدات الريفيات في توصيل رسائل التوعية بأهمية المحافظة على مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي،  وضرورة ترشيد استهلاك المياه وإتباع السلوكيات الصحيحة عند استخدام المياه والاستخدام الأمثل لشبكات الصرف الصحي.
 
واستعرض الفريق التوعوي بشركة مياه الجيزة، أهمية القطع الموفرة للمياه كونها تستهدف خفض نسبة الإستهلاك إلي ما يقرب من ٤٥ % إلى 60 % من الإستهلاك والذى ينعكس أيضاً على قيمة فاتورة المياه،  مناشداً السيدات بأهمية تركيب القطع الموفرة للمياه، كما تم عمل ورشة لتعليم مبادئ السباكة الخفيفة تهدف إلي التوعية بأهمية كل نقطة مياه. 
 
وأسفر الاجتماع عن تنفيذ عدة أنشطة توعية ومجتمعية بالقرى المستهدفة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة " شملت لقاءات مجتمعية بعدد من السيدات، بالتعاون مع جمعيتي الزهور بكفر قنديل وأهل الخير بكفر الشيخ عبدالجليل بأطغيح،وعدد من الرائدات الريفيات بتلك القرى. 
 
فيما شهدت قريتي القبابات ومسجد موسى باطفيح، تنفيذ حملات لطرق الأبواب ؛للوصول إلي ربات الأسر بالمنازل، تهدف إلى رفع وعي السيدات بأهمية مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، وضرورة ترشيد استهلاك المياه واستخدام القطع الموفرة للمياه.
 
وفى محافظة سوهاج، نظمت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة عدد من اللقاءات التوعوية لرواد مراكز الشباب والرياضة وذلك بهدف تنمية وعى الشباب وتكوين ثقافة واسعة لديهم عن قضايا المياه وتوعيتهم بحجم الاستثمارات التى تضخها الدولة لتنفيذ مشروعات مياه شرب والصرف الصحي ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى حياة كريمة صرح بذلك المهندس محمد صلاح الدين عبد الغفار  رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج واضاف انه تم تعريف المشاركين بمشروعات المبادرة لتطوير الريف المصرى والتى يتم تنفيذها فى 181 قرية بمراكز طما والمراغة والمنشاة وساقلتة وجرجا والبلينا ودار السلام والتى تشمل انشاء محطات مياه شرب سطحية جديدة وخطوط مياه ناقلة ومد وتدعيم شبكات مياه الشرب بالمناطق المحرومة بجميع المراكز المستهدفة هذا بالاضافة الى تنفيذ مشروعات صرف صحي متكامل بالقرى المحرومة من خدمة الصرف الصحي.
 
وأوضحت اسماء سهيل مدير ادارة التوعية والتثقيف انه تم تعريف رواد مراكز الشباب بالسلوكيات الصحيحة في التعامل مع مياه الشرب وترشيد الاستخدام والاستخدام الامثل لشبكات الصرف الصحي والتعرف على مخاطر الطلمبات الحبشية والفلاتر والقيسونات واضرارها على الصحة العامة وأنه وفى نهاية اللقاءات يتم دعوة الشباب لنشر رسائل التوعية المائية لترشيد استهلاك المياه والحفاظ على شبكات الصرف الصحي.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة