روسيا ترفع شعار "دبلوماسية الأمر الواقع" فى أزمة أوكرانيا.. بوتين للغرب: نرحب بالحوار دون مساس بأمننا ومصالحنا.. كييف تستدعى جنود الاحتياط.. العقوبات الدولية تتوالى ضد موسكو.. وسفراؤها: تعلمنا كيف نتعامل

الأربعاء، 23 فبراير 2022 01:00 م
روسيا ترفع شعار "دبلوماسية الأمر الواقع" فى أزمة أوكرانيا.. بوتين للغرب: نرحب بالحوار دون مساس بأمننا ومصالحنا.. كييف تستدعى جنود الاحتياط.. العقوبات الدولية تتوالى ضد موسكو.. وسفراؤها: تعلمنا كيف نتعامل بوتين وبايدن وزيلنسكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرت تداعيات قرار موسكو نشر "قوات حفظ سلام" فى جمهوريتين أعلنتا انفصالها عن أوكرانيا في لوجانسك ودونيتسك والاعتراف بهما كدولتين مستقلتين، حيث انهالت العقوبات الغربية على روسيا، فى وقت تبنى فيه الرئيس الروسى نبرة تحدى بإعلانه أن المصالح الروسية وأمن المواطنين أمر "غير قابل للتفاوض".

 

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو مستعدة للبحث عن "حلول دبلوماسية" بشأن أوكرانيا، لكنه شدد على أن مصالح البلاد غير قابلة للتفاوض.

 

في خطاب بالفيديو صباح الأربعاء لإحياء يوم المدافع عن الوطن، وهو يوم عطلة رسمية في روسيا، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن بوتين قوله: بلدنا منفتح دائما للحوار المباشر والصادق، للبحث عن حلول دبلوماسية لأكثر المشاكل تعقيدا. مصالح روسيا وأمن مواطنينا غير قابلة للتفاوض بالنسبة لنا ".

 

وفي خطاب الفيديو، هنأ بوتين رجال البلاد، وأشاد باستعداد الجيش الروسي للمعركة وقال إنه واثق من "مهنية" الجيش وأنهم سيدافعون عن المصالح الوطنية للبلاد.

 

ويأتي خطابه بعد موافقة روسيا بالإجماع على نشر "قوات حفظ سلام" في جمهوريتين أعلنتا استقلالهما في لوجانسك ودونيتسك اللتين تعترف بهما موسكو الآن كدولتين مستقلتين.

 

وقال بوتين إن روسيا ستواصل تطوير أسلحة متطورة.

 

وقال "سنواصل تطوير أنظمة أسلحة متقدمة ، بما في ذلك أنظمة تفوق سرعة الصوت وتلك التي تستند إلى مبادئ فيزيائية جديدة ، وسنوسع استخدام التقنيات الرقمية المتقدمة وعناصر الذكاء الاصطناعي. هذه المجمعات هي حقًا أسلحة المستقبل ، والتي تزيد بشكل كبير من القدرة القتالية لقواتنا المسلحة ".

 

ومن جانبه ، استدعى الرئيس الأوكراني جنود الاحتياط في البلاد وحذر من أن أوكرانيا قد تواجه معركة من أجل وجودها مع انضمام المزيد من الدول إلى فرض عقوبات على روسيا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

واستبعد فولوديمير زيلينسكي التعبئة العامة في خطاب إلى الأمة. لكن قرار إعادة جنود الاحتياط إلى الخدمة كان علامة أخرى على أن أوكرانيا تستعد لصدام عسكري محتمل مع جارتها. جاء ذلك بعد أن بدأت روسيا في نقل قواتها إلى شرق البلاد.

 

وقال فلاديمير بوتين ، الثلاثاء ، إن روسيا ستدعم المطالب الإقليمية للجمهوريات التي أعلنت انفصالها بنفسها في لوجانسك ودونيتسك ، مما يزيد بشكل كبير من احتمال اندلاع حرب أكبر في المستقبل القريب. واستنكر الرئيس الأمريكى جو بايدن هذه الخطوة ووصفها بأنها محاولة لاقتطاع "جزء كبير" من البلاد.

 

وقال الرئيس الأمريكي إنه كان يفرض عقوبات جديدة صارمة على روسيا "لشروعها" في غزو أوكرانيا ، لكن لا يزال هناك وقت لتجنب الحرب.

وقال بايدن معلنا فرض عقوبات على بنكين روسيين وإجراءات كاسحة لمنع روسيا من زيادة رأس المال في الأسواق الغربية "من باسم الرب يعتقد بوتين أنه يمنحه الحق في إعلان ما يسمى بدول جديدة؟".

 

في وقت مبكر من يوم الأربعاء ، رفض سفير روسيا الأمريكي ، أناتولي أنتونوف ، العقوبات قائلاً: "لا أتذكر يومًا واحدًا كانت فيه بلادنا تعيش دون أي قيود من العالم الغربي. تعلمنا كيف نعمل في مثل هذه الظروف. ولا نبقى على قيد الحياة فحسب ، بل نطور دولتنا أيضًا ".

 

وألغى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين اجتماعا كان مقررا عقده يوم الخميس مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ، قائلا إن تصرفات روسيا تشير إلى أنها ليست جادة بشأن المسار الدبلوماسي لحل الأزمة. وقال البيت الأبيض إن عقد قمة بين بايدن وبوتين ، اقترحه الرئيس الفرنسي ، "بالتأكيد ليس في الخطط في هذه المرحلة".

 

متحدثًا إلى جانب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في واشنطن ، حذر بلينكين من أن الأزمة هي "أكبر تهديد لأوروبا منذ الحرب العالمية الثانية". وقال: "كانت خطة [فلاديمير بوتين] على الدوام هي غزو أوكرانيا ، للسيطرة على أوكرانيا وشعبها ، وتدمير الديمقراطية في أوكرانيا ، والتي تقدم تناقضًا صارخًا مع الحكم المطلق الذي يقوده".

 

وجاءت التحذيرات في الوقت الذي انضمت فيه أستراليا وكندا واليابان إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في إعلان عقوبات ضد روسيا وبعد أن أوقفت ألمانيا عملية الموافقة على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2.

وبعد إعلان بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، يوم الثلاثاء أن ثلاثة مليارديرات من حلفاء الرئيس الروسي وخمسة بنوك روسية سيواجهون إجراءات عقابية ، كتبت وزيرة خارجيته ليز تروس في صحيفة التايمز أن المملكة المتحدة تدرس أيضًا فرض عقوبات على أعضاء مجلس الدوما والاتحاد الروسي، وتمديد العقوبات الإقليمية لشبه جزيرة القرم إلى الأراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون في دونباس. وقالت: "لن يتمكن أي فرد أو شركة بريطانية من التعامل مع هذه الأراضي حتى يتم إعادتها إلى أوكرانيا".

 

وقالت تروس إن المملكة المتحدة كانت على استعداد لـ "[رفع] التوتر" بشأن "قائمة طويلة" من الأشخاص المتواطئين في تصرفات القيادة الروسية. كانت المملكة المتحدة على استعداد لتقديم "تدابير أخرى للحد من قدرة روسيا على التجارة وحظر مجموعة من صادرات التكنولوجيا الفائقة، مما يؤدي إلى إضعاف تطوير قاعدتها الصناعية العسكرية لسنوات".

 

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يوم الأربعاء إن الحكومة الروسية "تتصرف مثل البلطجية والمتسلطين" و "يجب أن تكون هناك عواقب على تصرفات روسيا".

وقال إنه سيتم استهداف ثمانية من كبار المسؤولين الأمنيين الروس وقطاعي النفط والغاز في الجولة الأولى ، وأن الأجهزة الأمنية في حالة تأهب لمواجهة الإجراءات المضادة المحتملة من قبل روسيا مثل التجسس والهجمات الإلكترونية.

 

وقال جاستن ترودو إن كندا سترسل مئات الجنود الإضافيين إلى أوروبا الشرقية لتعزيز قوات الناتو وفرض عقوبات جديدة. قال رئيس الوزراء الكندى: "لا نخطئ ، فهذا غزو إضافي لدولة ذات سيادة وهو أمر غير مقبول على الإطلاق".

وقال ترودو إنه سيتم قطع العلاقات التجارية مع المنطقتين الخاضعتين للسيطرة الروسية في شرق أوكرانيا ، وحظر شراء الديون السيادية الروسية ، واستهداف أعضاء البرلمان الروسي والبنوك المدعومة من الدولة.

 

واستهدفت اليابان السندات الحكومية الروسية والتجارة والأشخاص المرتبطين بالجمهوريات المعلنة من جانب واحد في لوهانسك ودونيتسك. قال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا: "نحث روسيا بقوة على العودة إلى العملية الدبلوماسية في حل التنمية".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة