دويتو الطرب الأصيل.. حسن وحسن عميد الموال وموسوعة الفلكلور في الوادى الجديد

الثلاثاء، 22 فبراير 2022 05:00 ص
دويتو الطرب الأصيل.. حسن وحسن عميد الموال وموسوعة الفلكلور في الوادى الجديد
الوادي الجديد-ماهر البهنساوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع فى بث مباشر له لقاء خاصاً مع أشهر مطربى الفن الشعبى والفلكلور الواحاتى وهما المطرب حسن ناجى عميد الموال الشعبى وموسوعة التراث الواحاتى والفنان حسن عيسى وهو أكثر المختصين حفظا للأغانى التراثية والواحاتية، حيث قدم الاثنان ثنائيا غنائيا رائعا بمشاركة الراوى والشاعر الملقب بأبنودى الوادى الجديد الشاعر ناصر محسب الحاصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية كأفضل مخرج فى مسابقة الحلم المصرى حيث ارتجل المطربين اغانى الفلكلور الواحاتى مع سرد الشاعر ناصر محسب لتاريخ الواحات القديمة وأهم العادات والتقاليد والأعراف الاجتماعية فيها.


وقال ناصر محسب فى تصريح خاص ل اليوم السابع أن الواحات القديمة تمتاز بعادات أصيلة فى المناسبات السعيدة وخاصة الزواج الذى يتزامن مع موسم جنى البلح ويعرف بموسم الدميرة حيث يحرص الأهالى على إتمام مراسم الزواج بعد بيع المحصول وتكون هناك العديد من العادات والتقاليد الاجتماعية الأصيلة والتى تعبر عنها الأغانى القديمة.

واضاف محسب أن الزواج بمثابة العيد لدى أهالى الواحة لما يحققه لمجتمع الواحة من زيادة اللحمة وأواصر العلاقة بين أهلها حيث يتبارى الجميع فى تقديم المساعدات إلى عائلة العريس وعائلة العروس سواء كانت هذه المساعدات عينية أو معنوية فلا مقابل لمن يؤدى عملا ابتداء من البناء وحتى نهاية الاحتفالية فإن نظام التكافل الاجتماعى هو النظام السائد بين الجميع .

وعن ليلة الدخلة اوضح محسب أن مظاهر الاحتفال فيها تنقسم بين منزلى العريس والعروس ففى منزل العريس ( العصرية )
وتستمر الزينة بجريد النخيل الأخضر وأفرع الكافور والزيتون ويحضر الحلاق ( المزين ) والطبالين بحضور العريس وأصحابه بقيادة ( النجيب أو النقيب ) لتزيين العريس وحلاقة شعر رأسه ويتم تنقيط الحلاق والطبالين ويرد المزين
( العريس ينقط بخير
يخلف الله عليه
فلان ينقط بخير
يخلف الله عليه )
ويرسل أهل العروس قصعة العصرية وهى عبارة عن قدح من الخشب كبير يحتوى على الفتة ( خبز ناشف مضافا اليها قدر من من مرقة اللحم ) والأرز وقطع من اللحم

وعن ليلة الكتابة يقول محسب أن أهل الواحة اعتادوا أن تمتد أفراحهم والتى تبدأ من يوم الاثنين حتى يوم الخميس ونظرا للمعتقد الاجتماعى السائد بأن جوازة يوم الحد ميعشلهاش جد وجوازة يوم التلات حزينه للممات , وجوازة يوم الأربع على بيت أبوها ترجع وجوازة يوم الجمعة متنشفلهاش دمعه فقد استبعد فى كتابة العقد أو ليلة الدخلة أن تواكب هذه الأيام واصبح يوم الاثنين هو اليوم المخصص من أيام الفرح لكتابة العقد وتجرى مراسم الكتابة فى منزل العروس وفى نطاق ضيق من حضور أهل العروسين .


واكد محسب أنه يتم تزيين مدخل البيت بجريد النخيل الأخضر والذى يثبت على الباب الخارجى ملتفا بحبال الليف مجدولا به أفرع شجر الكافور والزيتون والليمون , ويحضر المأذون إلى منزل أهل العروس على زفة من الطبول ويحضر العريس مع مجموعة من الأهل والأصدقاء ومعه الصديق المقرب الذى سبقه بالزواج ويسمى( النقيب ) أو النجيب , ولا تحضر العروس ولا السيدات مجلس مراسم الكتابة ويذهب المأذون يرافقه أحد أقارب العريس وأحد أقارب العروس لأخذ رأيها وموافقتها على الزواج

وأكد محسب أن من أهم أعانى التراث الشعبى فى الافراح على سبيل المثال اغنية
يا سايره الليله      خدى لك كتاب
كونى طويلة البال     فى رد الجواب
يا سايره الليله   يا بكرة علي
 يا سايره الليله   قومى وانزلي
يا سايره الليله   يابكرة سرور
يا سايره الليله   عدى ع الجسور
يا سايره الليله    خدى كتيبك
 كونى طويلة البال على عريسك
وكذلك
يا مين شعرها خيلى
على الضهر يتنطر
طالعه السلالم تضحك
نازله السلالم تضحك
عينى ع الصبح اللى بيضحك
لسه الضهر ما كبر
 

دويتو الطرب الأصيل (1)
دويتو الطرب الأصيل (1)

 

دويتو الطرب الأصيل (2)
دويتو الطرب الأصيل (2)

 

دويتو الطرب الأصيل (3)
دويتو الطرب الأصيل (3)

 

دويتو الطرب الأصيل (4)
دويتو الطرب الأصيل (4)

 

دويتو الطرب الأصيل (5)
دويتو الطرب الأصيل (5)

 

دويتو الطرب الأصيل (6)
دويتو الطرب الأصيل (6)

 

دويتو الطرب الأصيل (7)
دويتو الطرب الأصيل (7)

 

دويتو الطرب الأصيل (8)
دويتو الطرب الأصيل (8)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة