أكرم القصاص - علا الشافعي

تلسكوب هابل الفضائى يلتقط أوضح منظر للجانب المظلم لكوكب خارجى

الثلاثاء، 22 فبراير 2022 06:00 م
تلسكوب هابل الفضائى يلتقط أوضح منظر للجانب المظلم لكوكب خارجى تلسكوب هابل
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل علماء الفلك على أوضح رؤية حتى الآن للجانب المظلم الدائم لكوكب خارج المجموعة الشمسية، والذي يزعمون أنه يستضيف غيومًا حديدية وأمطارًا ورياحًا، وهذا الكوكب المسمى WASP-121b، هو عملاق غازي ضخم يقارب ضعف حجم كوكب المشتري وهو يبعد حوالي 850 سنة ضوئية عن الأرض.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى مميل" البريطانية، يمتلك WASP-121b واحدًا من أقصر المدارات التي تم اكتشافها حتى الآن، حيث يدور حول نجمه في 30 ساعة فقط.
 
وحدد الباحثون كيف تغير السوائل الحالة الفيزيائية عند التحرك بين نصفي الكرة الأرضية في WASP-121 b، بناءً على البيانات التي تم جمعها بواسطة تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا.
 
كوكب خارجى
كوكب خارجى
 
بينما تتبخر المعادن والمعادن المحمولة جواً في يوم حار، فإن الجانب الليلي الأكثر برودة يتميز بسحب معدنية وأمطار مصنوعة من الأحجار الكريمة السائلة.
 
كما تم اكتشاف WASP-121b في عام 2015 في كوكبة Puppis ويعرف باسم "Hot Jupiter '' أي كوكب غازي عملاق يشبه المشتري في مدار قريب حول نجمه الأم.
 
أجرى الدراسة الجديدة فريق دولي من الباحثون بما في ذلك خبراء من معهد كافلي التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبريدج بماساتشوستس ومعهد ماكس بلانك لعلم الفلك في هايدلبرج بألمانيا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة