أكرم القصاص - علا الشافعي

تلسكوب هابل الفضائى يتوقف عن العمل للمرة الثانية هذا العام.. اعرف التفاصيل

الخميس، 28 أكتوبر 2021 02:00 م
تلسكوب هابل الفضائى يتوقف عن العمل للمرة الثانية هذا العام.. اعرف التفاصيل تلسكوب هابل
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واجه تلسكوب هابل الفضائي خللًا تسبب في توقف بعض وظائفه عن العمل للمرة الثانية هذا العام، فأعلنت وكالة ناسا، أن الأدوات العلمية للتلسكوب الفضائي القديم دخلت في "الوضع الآمن" بعد أن واجهت "مشكلات التزامن مع اتصالات المركبات الفضائية الداخلية".
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أضافت وكالة الفضاء الأمريكية في تغريدة "تم تعليق الملاحظات العلمية مؤقتًا بينما يحقق الفريق في المشكلة"، موضحة "الأدوات لا تزال في صحة جيدة."
 
عندما يكون هابل في الوضع الآمن، فإنه لا يلاحظ أي أجرام سماوية أو يجمع البيانات، لكنه لا يزال قيد التشغيل.
 
وكان هابل، الذي ظل في الفضاء لأكثر من 30 عامًا، توقف عن العمل لأول مرة في يونيو بعد أن واجه مشاكل مع جهاز الكمبيوتر من حقبة الثمانينيات الذى يتحكم في أدواته العلمية، وفي 14 يونيو، حاول مراقبو الرحلة في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في ماريلاند إعادة تشغيل الكمبيوتر بعد أن لاحظوا أنه توقف عن العمل، لكنهم واجهوا نفس المشكلة ولم يتمكنوا من تشغيله بشكل طبيعي.
 
وعادت العمليات العلمية لهابل في 17 يوليو، بعد شهر توقف فيه بسبب عطل فني، ونجحت الوكالة في إجراء مناورة محفوفة بالمخاطر لتحويل هابل إلى جهاز الكمبيوتر الاحتياطي الخاص بها، ثم تم تشغيل كمبيوتر الحمولة الاحتياطية، وتحميله بالبرامج ووضع العمليات العادية.
 
ويعد هابل، وهو مشروع مشترك بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية، يراقب الكون لأكثر من ثلاثة عقود، فإنه جمع أكثر من 1.5 مليون ملاحظة للكون، وتم نشر أكثر من 18000 ورقة علمية بناءً على بياناته.
 
ويدور التلسكوب حول الأرض بسرعة حوالي 17000 ميل في الساعة (27300 كيلومتر في الساعة) في مدار أرضي منخفض على ارتفاع حوالي 340 ميلًا، وهو أعلى قليلاً من محطة الفضاء الدولية.
 
كما تمت تسمية التلسكوب على اسم عالم الفلك الشهير إدوين هابل الذي ولد في ولاية ميسوري عام 1889 واكتشف أن الكون يتوسع، بالإضافة إلى معدل تمدده.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة