أكرم القصاص - علا الشافعي

اليابان تستعد لتكون من أوائل الدول التى تشغل قطارا يسير بالهيدروجين

الإثنين، 21 فبراير 2022 02:17 م
اليابان تستعد لتكون من أوائل الدول التى تشغل قطارا يسير بالهيدروجين أرشيفية
كتبت: نهى الطويل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد شركة شرق اليابان للسكة الحديد لتجربة اول قطار بالبلاد يعمل بالهيدروجين الشهر المقبل، وفقا لنبأ اوردته وكالة بلومبرج اليوم الاثنين. ويتكون القطار من عربتين ويستطيع السير لمسافة 140 كيلومتر بسرعة تصل إلى 100 كيلومتر بالساعة للشحنة الواحدة.

 

تكلفة القطار، الذى سمى "هيباري"، 40 مليار ين، اى 35 مليون دولار وتم بناؤه بالشراكة مع شركتى تويوتا وهيتاشي. هذا القطار سيكون بداية السحب التدريجى للقطارات التى تعمل بالوقود الاحفورى من قبل شركة شرق اليابان للسكة الحديد، الأكبر من نوعها فى البلاد، ثم يبدأ التصدير لاحقا.

 

ومن الجدير بالذكر أن اليابان تعمل على تحقيق هدف أن تكون خالية من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050 وهو نفس العام التى تريد أن يصل استهلاك الهيدروجين، قبل بدايته، إلى 20 مليون طن. ولذلك تعمل شركتى الطاقة ايواتانى كورب وكاوازاكى للصناعات الثقيلة على بناء سلاسل امداد خاصة بالهيدروجين لكى تنخفض أسعاره.

 

تم إطلاق أول قطار بالعالم يسير بالهيدروجين عام 2018 بالمانيا وهو من انتاج شركة الستوم الفرنسية التى تقوم حاليا بالتشغيل التجريبى لقطار مماثل ببولاندا. ولكن يظل القطار الالمانى هو الوحيد من نوعه حتى الان الذى دخل الخدمة رسميا ويقوم بنقل الركاب بالفعل، بينما لازالت بلاد اخرى ابرزها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا تقوم بدراسة ادخال هذا النوع من القطارات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة