التليفزيون هذا المساء..الصحة تستخدم تقنية mRNA لفك شفرة كورونا وإنتاج لقاحات

الأحد، 20 فبراير 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء..الصحة تستخدم تقنية mRNA لفك شفرة كورونا وإنتاج لقاحات كورونا
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

الصحة: نستخدم تكنولوجيا mRNA لفك شفرة كورونا وإنتاج اللقاحات

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن اللقاحات تصنع بمجموعة من الطرق التقليدية المعتادة، حيث يتم استخدام لقاح ميت أو مضعف، مبينا: "نجلب فيروس ونميته في المختبر أو نضعفه، ويتم استخدام هذا الفيروس الميت أو المضعف كلقاح لتحفيز الجهاز المناعي، وهي طريقة".

 

أضاف حسام عبد الغفار، في مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم" مع الإعلامية سارة حازم، عبر قناة dmc، أن الطريقة الثانية للقاحات، تتم عن طريق جزء من الخلية كناقل للفيروس، ويتم وضع جزء من الفيروس عليها، أما النوع الثالث يتم استخدام الحمض النووي mRNA وهذا أحدث الطرق في تصنيع اللقاحات.

 

وأوضح حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، قائلا: "الـ mRNA هو الحمض الذي يرسل الصفات الوراثية للخلية، ويتم استخدامه كوسيلة تستطيع بها الخلايا المناعية أن تفك شفرة الفيروس، وهذا يتم استخدامه في مصر حاليا جراء توفير هذه التكنولوجيا".

 

 

 

رئيس رابطة الطيارين عن الهبوط المشرف بمطار هيثرو: مصر للطيران مدرسة حقيقية

 

قال الكابتن طيار خالد رفعت، رئيس رابطة طياري الخطوط الجوية، إنه بعد الفيديو الذي شاهده العالم لهبوط الطائرة المصرية بمطار هيثرو في لندن، وسط العاصفة التي تضرب أوروبا الآن، فإن الأمر يدعو للفخر لنا جميعا.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة الحياة: "بالنسبة لنا كطيارين مصريين، نفتخر أننا نعمل تحت اسم شركة كبيرة، شركة مصر للطيران، وهي مدرسة حقيقية لتدريب الطيارين على مستوى العالم ومصر بالتحديد".

وقال: "بالنسبة لما حدث، فإن الرحلة هي رحلة يومية بين مطاري القاهرة وهيثرو في لندن، وكان هناك عاصفة في وقت وصول الطائرة هناك، جميع شركات الطيران العالمية حاولت أن تهبط في المطار وقت العاصفة، وبعض الطائرات هبطت المطار بعصوبة، وبعضهم فشل وقام بتغيير المسار وهبط في مطار آخر".

وتابع: "الأمر يختلف كل يوم خلال رحلاتنا من مطار إلى آخر، رحلة كابتن وليد، هو من أقدم طياري مصر للطيران وخبرته تزيد لأكثر من 30 ألف ساعة طيران في مسيرته المهنية، وكما شاهدنا في الفيديو، أوضح مهارات كابتن وليد وخبرته في الطيران، والأمر يختلف من طيار لآخر، وجميعنا لدينا مسموحات في الهبوط وحدود لا يمكن تعديها".

 

البحوث الإسلامية: ضرب المرأة يكون بعود البرسيم أو الريحان أو السواك

 

قالت الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، إنه لم يخرج عالم أزهرى ينتمى للمؤسسة الرسمية الوسطية، ويتحدث عن تحليل ضرب الزوجات، مؤكدة أن الإسلام بريء من ضرب الزوجات.

وتابعت خلال لقائها مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الذى يضرب زوجته غير متدين، مردفة «اللى يضرب زوجته معندوش دين».

وأضافت الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، أن نسبة ضرب الزوجات للأزواج بنسبة 60 % عالميًا، وضرب الأزواج للزوجات 40 %.

ولفتت الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، إلى أن ضرب المرأة يكون بعود البرسيم أو الريحان أو السواك، وألا يكون مبرحًا لا يؤثر بالألم ولا يترك علامة.

 

"العربية للتصنيع": نسعى لرفع نسبة المكون المحلى من 30% إلى 60%

قال اللواء مهندس احمد عبد العزيز رئيس مجلس إدارة مصنع الإلكترونيات، بالهيئة العربية للتصنيع، إن مصنع الإلكترونيات يعمل على دراسة الأسواق حتى يتم إنتاج ما يتم الطلب عليه كثيرا من منتجات إلكترونية، مضيفا ان المصنع يصنع كاميرات المراقبة وكشافات الإضاءة والتابلت ولاب توب والهاتف المحمول بصناعة مصرية

 

وأضاف اللواء مهندس احمد عبد العزيز رئيس مجلس إدارة مصنع الإلكترونيات، بالهيئة العربية للتصنيع خلال حواره مع برنامج "مصر بتبنى" المذاع على قناة إكسترا نيوز، إن المصنع يدعم الثورة الصناعية الرابعة فى صناعة الإلكترونيات، وكذلك المصنع يرحب بتطبيق أفكار الشباب وإنتاج ابتكاراتهم، لافتا إلى أنه لدينا بروتوكولات مع عدد من الجامعات التكنولوجية ويتوافق إنتاجه مع استراتيجية الدولة واحتياجات تطوير التعليم

 

وتابع اللواء مهندس أحمد عبد العزيز رئيس مجلس إدارة مصنع الإلكترونيات، بالهيئة العربية للتصنيع أن المصنع يدعم ابتكارات طلاب الجامعات، مضيفا أن 30% نسبة تصنيع محلى بالمصنع ونسعى لرفع نسبة المكون المحلى إلى 60%.

 

وأوضح اللواء مهندس احمد عبد العزيز رئيس مجلس إدارة مصنع الإلكترونيات، بالهيئة العربية للتصنيع أننا نسعى لسد احتياجات مصر من أجهزة الحاسب التى ترتفع بنحو 10% سنويا.

 

الأرصاد: تعرض البلاد لمنخفض جوى الأربعاء.. وتوقعات بسقوط أمطار

 

قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن الأرصاد الجوية حذرت من سوء الأحوال الجوية التي بدأت منذ يوم الجمعة وتستمر حتى غد الأحد.

 

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، أن محافظات شمال الصعيد شهدت أمطار غزيرة ورعدية على البحر الأحمر وشمال وجنوب سيناء.

 

وتابعت الدكتورة إيمان شاكر أنه تم التحذير من سقوط الأمطار على سيناء على شكل سيول، موضحة أن الأمطار تستمر في الهطول على سيناء وخليج السويس منذ أمس حتى اليوم.

 

وذكرت أن جميع محافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى تأثرت اليوم بالأمطار وكانت مصحوبة بالبرد وهي حبات الكرات الصغيرة، كما كانت هناك عواصف ترابية وأثرت على الفيوم والمنيا وعلى بعض المناطق من الجيزة وفي العين السخنة والزعفرانة.

 

واستطردت مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أنه تم التحذير من الرمال والأتربة المصاحبة للسحب الرعدية كما حدث اضطراب في موانئ البحر المتوسط وتم إيقاف العمل في ميناء البرلس بعد ارتفاع الأمواج لنحو 3 أمتار.

 

وكشفت أن الغردقة ومناطق من جنوب وشمال سيناء تشهد أمطارا حاليا وبداية من فجر يوم الأحد سوف تتحسن الأحوال الجوية وتنعدم فرص سقوط الأمطار على معظم المناطق باستثناء السواحل الشمالية ووسط سيناء.

 

وحذرت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية من ظهور الشبورة المائية على الطرق السريعة والزراعية، محددة موعد استقرار الأحوال الجوية حتى يوم الثلاثاء المقبل.

 

وحول أصغر درجة حرارة مسجلة اليوم السبت، قالت إيمان شاكر، إن درجة الحرارة في سانت كاترين وصلت إلى 2 درجة تحت الصفر مع توقع استمرار تساقط الثلوج في سيناء مع تحسن الأحوال الجوية.

 

وكشفت الدكتورة إيمان شاكر أن الأمطار سوف تعود مجددا الأسبوع المقبل بداية من الأربعاء على السواحل الشمالية وقد تصل إلى القاهرة الكبرى، مع توقعات بحدوث منخفض جوي يؤثر على مصر يوم الأربعاء المقبل.

 

ونصحت مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية بعدم التسرع بارتداء الملابس الخفيفة خاصة أن فصل الشتاء ما زال يتبقى منه شهر على انتهاءه.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة