أكرم القصاص - علا الشافعي

قصة صور .. بيتسو موسيمانى.. صانع السعادة فى الأهلي

الأربعاء، 16 فبراير 2022 10:00 ص
قصة صور .. بيتسو موسيمانى.. صانع السعادة فى الأهلي موسيمانى
كتب حسن السعدنى- لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كلما زادت تكهنات النقاد والخبراء والجماهير برحيل موسيماني عن الأهلي، أتاهم الرد من أعلى قمم المجد، موسيمانى عبقري في الرد على منتقديه بهذه الطريقة، يترك لهم الشائعات ويرد عليهم بالبطولات، فتخرس الألسنة، ويلتزم الجميع الصمت.
 
الأهلي تعود أن يكون في الموعد ويصنع الحدث، تحدي الإصابات والغيابات وذهب لمونديال الأندية مُعفى من الضغوط، لكنه فجر المفاجأة وفاز على مونتيري المكسيكي، وتأهل لنصف النهائي، ورغم خسارته من بالميراس، لكنه قدم أفضل مبارياته في البطولة أمام الهلال السعودي المدجج بالنجوم، وفاز عليه بأربعة أهداف دون رد، متوجا بالبرونزية الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه.
 
لقبين في دوري الأبطال، وبرونزيتين في المونديال الصغير، والسوبر أفريقي، وكأس مصر، كل هذه الألقاب وموسيماني لم يكمل بعد موسمه الثاني مع الأهلي، ليضع مجلس الأهلي أمام مسئولياته في التجديد للمدرب الجنوب أفريقي بأسرع وقت ممكن.
 
"موسيماني حقق إنجازات كبيرة في وقت قصيرة"، بهذه الجملة لخص خالد مرتجي عضو مجلس إدارة الأهلي ورئيس بعثة الفريق في الإمارات، توجهات الإدارة من التجديد لموسيماني، والمؤكد أنه مهما طالت المفاوضات فإن موسيماني لن يضحي بالأهلي، والأهلي لم يفرط في موسيماني.
 
الجميع بات يدرك أن أرقام موسيماني لا تقبل التشكيك، والأهلي علمنا أنه ناد لا يقبل الضغوط، وما بين عظمة موسيماني وكبرياء الأهلي تدور مرحلة شاقة من الضغوط والمفاوضات، لكن التاريخ والأرقام تنصف المدرب الجنوب أفريقي، وقناعات الجماهير بقدراته تتصاعد.. والتجديد قادم لا محالة.

وحقق الأهلي الفوز فى 55 مباراة منذ تولي الجنوب أفريقي "موسيماني" ، ضمن 77 مباراة، خسر منها 6 مباريات فقط، منها مبارتا بايرن ميونح وبالميراس، وحسم التعادل 16 مباراة، وتوج موسيماني مع الأهلي بـ7 بطولات هي "دوري أبطال أفريقيا مرتين، والسوبر الأفريقي مرتين، وكأس مصر مرة، كما قاد المارد الأحمر لتحقيق الميدالية البرونزية فى كأس العالم للأندية مرتين على التوالى".

وخسر المدرب الجنوب أفريقي لقب بطولة الدوري المصري مع الأهلي الموسم الماضى لصالح الزمالك فى الأمتار الأخيرة للمسابقة وبفارق 4 نقاط، وخسر بطولة السوبر لصالح الطلائع بركلات الترجيح 

وفى 1 أكتوبر 2020 ، أعلن النادى الاهلى تعيين الجنوب افريقى بيتسو موسيمانى مديراً فنياً لفريق الكرة الأول خلفاً للسويسرى رينيه فايلر الذى تم توجيه الشكر له في نفس اليوم ، ليصبح موسيمانى أول مدرب من جنوب افريقيا يقود المارد الأحمر فكانت الغلبة دائمًا للمدارس الأجنبية مثل الإنجليزية والهولندية والفرنسية والسويسرية، والألمانية والبرتغالية والنمساوية والمجرية واليوغسلافية.

وجاء موسيماني بمهمة ثقيلة وهي تحقيق آمال جماهير التي ظلت 7 أعوام تهتف "التاسعة يا أهلي" منذ التتويج باللقب الثامن أمام أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي في 2013، خاصة وأن الفريق قد خسر بعد ذلك في الدور النهائي في 2017 و2018.
 
وفي الواقع لم يكن من المتوقع أن يحقق موسيماني كل هذا النجاح بهذه السرعة ، وحقق موسيماني مع الأهلي العديد من الأرقام والنتائج التي أذهلت الجميع، خلال أصعب مباريات مع أقوى الأندية الأفريقية والآسيوية، حيث فاز على الوداد المغربي مرتين متتاليتين ، وهزم الدحيل القطري ، وخاض مباراة صعبة ضد بالميراس البرازيلي محققاً الفوز ، وهزم صن داونز ، وفاز على الترجي التونسي مرتين متتاليتين ، كمان هزم الإفريقي كايزر تشيفز في النهائي 3-0 ، وهزم الاسماعيلي 4-0 ، وفاز على  الرجاء المغربي ، وهزم مونتيري المكسيكي لأول مرة عقب هزيمتين من قبل، وآخرهم لهلال السعودي الرهيب محققاً رباعية نظيفة ،  كما هزم الزمالك 3 مرات منهم مرة بخمسة أهداف ، ومنهم مرة مباراة القرن النهائي الأفريقي اللي توج الأهلي بالتاسعة.
 
وجاء التعاقد مع موسيماني بعد عام واحد تقريبا من سقوط الأهلي بأكبر هزيمة في تاريخه في أفريقيا وبنتيجة صفر-5 أمام هذا المدرب عندما كان يقود صنداونز الجنوب أفريقي في 2019.
 
جاءت رغبة مسئولى النادي الأهلي في تجديد عقد موسيماني بعد النجاحات الكبيرة التي حققها المدرب الجنوب أفريقي مع الأهلي، وأبرزها التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا مرتين والميدالية البرونزية لكأس العالم للأندية مرتين حيث إن كل هذه النجاحات دفعت الإدارة الحمراء للموافقة على تجديد عقد موسيماني لمدة موسمين آخرين بخلاف الموسم الحالي.
 
ويترقب الأهلي الإعلان عن تجديد عقد موسيماني قبل بدء التحضير لدور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا، بدءا من مباراته ضد الهلال السوداني يوم الجمعة المقبل بالجولة الثانية لدور المجموعات، بعدما تم تأجيل مباراته الافتتاحية بدور المجموعات لظروف مشاركة الأهلي في كأس العالم للأندية.
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة