مركز الفتوى الإلكترونية: شيخ الأزهر يُخرِجُ لنا من التراث الإسلامي لتعزيز مواقف حقوق المرأة

الثلاثاء، 15 فبراير 2022 10:38 م
مركز الفتوى الإلكترونية: شيخ الأزهر يُخرِجُ لنا من التراث الإسلامي لتعزيز مواقف حقوق المرأة شيخ الأزهر
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أسامة الحديدي، المدير التنفيذي لمركز الفتوى الإلكترونية، إن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، يهتم بقضايا المجتمع والمسلمين شرقا وغربا، ويحاول بين الحين والآخر أن يبحث في تراثنا الإسلامي عما يعزز المواقف التي تؤيد حقوق المرأة والطفل، وكذلك ما يدعم أمن واستقرار المجتمعات.
 
وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي رامي رضوان، ببرنامج "مساء dmc" الذي يذاع على قناة "dmc": "مسألة (الكد والسعاية) هذه الكلمة لها دلالة واضحة تدل على أن المرأة ساهمت بشكل كبير في تنمية الثروة أو زيادة المال، أو قد تساهم المرأة في بناء بيت للأبناء أو زيادة في ثروة زوجها أو أمر من الأمور التي ترتب عليها زيادة ثروة هذه الأسرة".
 
وقال: "في بعض القضايا التي تعرض علينا، والتي يحدث بها خلافات أثرية، نجد أن بعض الناس يجحدون هذا الحق للمرأة، هنا فضيلة الإمام الأكبر أراد أن يؤكد على الذمم المالية المستقلة، وهذا الأمر ينبغي أن يكون في معزل عن الود والرحمة، والسكن والألفة ولكن الحقوق والواجبات الموجودة في الحياة".
 
وتابع: "المعنى أن المرأة يكون لها جهد واضح في اكتساب هذه الأموال ونمو الثروة من خلال العمل أو الميراث الذي ورثته، أو مال مملوك لها، لها ذمة مالية قبل الزواج أو بعد الزواج، ومنحته لزوجها ليقوم بمشروع أو غيره، ما يحدث هنا يقدر هذا المال كذمة مالية مستقلة للزوجة منفصل عن حقها في الميراث".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة