أكرم القصاص - علا الشافعي

"يا طير يا طاير دربك على باب الله".. لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية.. الحمام يتسابق 650 كيلو مترا ويقطع المسافة فى 5 ساعات طيران متواصل.. و7 محافظات تشارك فى المسابقة.. فيديو وصور

الأحد، 13 فبراير 2022 05:00 م
"يا طير يا طاير دربك على باب الله".. لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية.. الحمام يتسابق 650 كيلو مترا ويقطع المسافة فى 5 ساعات طيران متواصل.. و7 محافظات تشارك فى المسابقة.. فيديو وصور لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • المسابقة تتبع وزارة الرياضة ولها اتحاد باسمها واليوم تم إطلاق أكبر تجمع حمام في تاريخ المسابقة

  • هناك إطلاق الأربعاء المقبل وبعدها من دولة ليبيا

  • الحمام له أصول وأنساب مثل الإنسان تماما وكل حمامة وأصولها

انطلق الحمام الزاجل اليوم من محافظة سوهاج في أكبر تجمع للحمام الزاجل على المستوى الجمهورية، حيث شهدت المحافظة تجمع محبى تربية الحمام الزاجل ، تحت راية الاتحاد المصرى لسباق الحمام والتابع لوزارة الشباب والرياضة، حيث يعد ذلك واحدا من الرياضات الشبابية المعتمدة والمتعارف عليه، حيث شارك العديد من الشباب من الحمام فمنهم من يقوم بمشاركة 1000 فرد حمام وآخرين 300 فرد وغيرها.

فى البداية يقول محمد رفعت من محافظة سوهاج، إن ما يحدث اليوم هو تجمع محافظات الوجه البحرى بإجمالى 7 محافظات وعدد الحمام الذى تم إطلاقه اليوم 15 ألف فرد حمام ومن بين المحافظات المشاركة فى عملية الإطلاق الإسكندرية والمنوفية وكفر الشيخ والجيزة وغيرها من المحافظات وقبل المشاركة فى السباق يتم تدريب الحمام على عدة محطات تبدأ من 10 كيلو وكل فرد حمام معلق فى قدمه جلده بها رقم سرى ويقطع الحمام المسافة من سوهاج إلى الإسكندرية فى 5 ساعات تقريبا دون توقف ويتم قياس المسافة عن طريق GBS والحمام عندما يصل إلى مكان تربيته بمحافظات الوجه البحرى بتم وضع السريال على جهاز يحدد توقيت الوصول ويتم تحديد المركز الذى حصل عليه والحمام قبل سفره يتم تغذيته وإعطائه الأدوية اللازمة لسلامته.

لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (1)

يقول مندوب المنوفية: نحن مشاركون اليوم بحوالى 1000 فرد حمام ونحن نقوم بتدريب الحمام منذ صغره من بعد قدرته على الطيران وتبدأ عملية التمرين للفرد الواحد من الحمام 10 كيلو 10 كيلو حتى يعرف المسافة من مكان تربيته إلى المحافظة التى ينطلق منها حتى يصل لمكان العشة التى يعيش فيها وجميع فروع الجمهورية للمشاركين فى الاتحاد وجميع محافظات الجمهورية تتنافس فيما بعضها من أجل الحصول على الكأس وشهادات التقدير وهناك حمام جيد متميز جدا فى كل محافظات مصر وهواية الحمام هواية جيدة وشيقة للشباب وأننا نضع رقم الحمام الزاجل واسمه وعمره واسم المحافظة ومكان الانطلاق للحمام المتسابق، ومن ثم يتم إطلاق الحمام للسباق.

لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (2)

ويقول أبو طه مندوب جمعية كرداسة جيزة: "اليوم نشارك فى السباق بعدد 350 فرد حمام، والحمام الحاصل على تربية صحيحة والذى تم على تغذية جيدا سوف يصل إلى المكان، ويتم حساب المسافة عن طريق أجهزة، وكل حمامة لها دبلة خاصة بها  تعلق بقدمها، عند دخولها التراك يتم تسجيل وقت الدخول، ومن أكبر المحافظات التى تشارك فى السباق القليوبية، وجمعيات الاتحاد بطنطا وهذه الهواية موجودة منذ فترة كبيرة وتوقف فى 2005 بسبب أنفلونزا الطيور، وفى 2014 عاد من جديد وبدأ فى ممارسة أعماله والحمام تأصيلات منها السريع والحمام صاحب مهارة وذكاء غير عادى.

لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (3)

وأضاف: "هناك مسابقات غير مسابقات الوجه البحرى والوجه القبلى هناك سباق فى دولة ليبيا وتحديدا فى بنغازى يتم إخال الحمام عن طريق المنافذ وبت فحصه صحيا ويتم إطلاقه هناك ويعود الحمام إلى محافظات مصر مرة أخرى وهناك عدد أفرع لجمعيات الاتحاد أكثر من 150 جمعية وسوهاج بها ما يزيد عن 16 ألف حمامة".

لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (4)
 
لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (5)
 
لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (6)
 
لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (7)
 
لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (8)
 
لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (9)
 
لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (10)
 
لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (11)
 
لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (12)
 
لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (13)
 
لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (14)
 
لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (15)
 
لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (16)
 
لأول مرة 15 ألف فرد حمام زاجل تتسابق من سوهاج إلى الإسكندرية (17)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة