أكرم القصاص - علا الشافعي

مقتنيات NFT.. بيع تذكارات لفرقة بيتلز بأكثر من 158 ألف دولار فى مزاد

السبت، 12 فبراير 2022 07:00 م
مقتنيات NFT.. بيع تذكارات لفرقة بيتلز بأكثر من 158 ألف دولار فى مزاد مقتنيات البيتلز المعروضة للبيع
كتبت : شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حقق مزاد عرضت فيه تذكارات لفرقة بيتلز على شكل NFT (رموز غير قابلة للاستبدال)، وهي تكنولوجيا للتوثيق الرقمي، نظّمه جوليان لينون، في لوس أنجلوس، أكثر من 158 ألف دولار، حسب ما أعلنته دار (جوليانز أوكشنز) للمزادات، وشملت أبرز القطع التي طرحها للبيع ابن جون لينون، في مزاد نظّمته الدار، نسخة "NFT" من ملاحظات مكتوبة بخط اليد لأغنية "هاي جود" بيعت بـ 76800 دولار.

وألّف أغنية البيتلز التي كانت معنونة بالأصل "هاي جول" بول ماكارتني في عام 1968 لمواساة جوليان لينون الذي كان يمرّ بأوقات صعبة بعد انفصال والده جون عن والدته سينتيا، وتظهر الملاحظات بنسخة "NFT" على شكل رسوم متحركة إذ تُكتَب الكلمات تدريجياً على الصفحة يرافقها تعليق بصوت جوليان لينون وهو يشرحها في سياقها التاريخي والعاطفي.

وقال جوليان لينون - فى تصريحات لموقع وكالة "فرانس برس" - "إذا كنت مشترياً لا يهمّني أن أرى الصورة فقط. لذلك أردت إضافة لمسة خاصة من خلال رواية قصة صغيرة تتعلّق بالصورة"، وبيعت أيضا نسخة "NFT" من معطف أفغاني كان يرتديه والده أثناء تصوير ألبوم "ماجيكال ميستري تور" في مقابل 22 ألفاً و400 دولار، كذلك الأمر بالنسبة إلى جيتار أهداه جون لينون إلى ابنه في عيد الميلاد، وهو سعر أعلى بأربع مرات من التقديرات الأولية.

مقتنيات فرقة بيتلز
مقتنيات فرقة بيتلز

وعلى جانب آخر، يشار إلى أن على مدار 4 أعوام، نجح أمين المكتبة البريطاني هوك سبينك، فى جمع 400 صورة لأعضاء فريق البيتلز وهم يحتسون أقداح الشاى.

وحسب ما نشرته صحيفة "Mirror" البريطانية – في وقت سابق من نهاية العام 2021 - بدأ "سبينك" رحلة البحث عن صور فريقه الأسطورى المفضل، عندما طلب منه أحد رواد المكتبة صورة لجورج هاريسون وهو يحتسى الشاى، ومن هنا جاءته فكرة أن يجمع صور لكل أعضاء الفريق.

واستطاع هوك، جمع أكثر من 400 صورة لأعضاء الفريق في أماكن وحفلات وأوقات مختلفة، وكشف أنه عاشق للفريق، كما أنه يقضي معظم أوقاته في الحلم بهم وتخيل حفلاتهم وجمع تذكاراتهم، ولكن مجموعة الصور الجديدة كانت بدايتها طلباً من صديق له يتردد على المكتبة، وبعد أن بذل قصارى جهده لتحقيق طلبه، اكتشف أنه أصبح مهووسًا بتجميع بقية الصور التي استغرق 4 سنوات في العثور عليها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة