العالم هذا المساء.. هبوط اضطرارى لطائرة بعد اكتشاف ثعبان على متنها.. تحرير الطفل السورى فواز قطيفان.. احتجاجات على فرض لقاح كورونا بأستراليا.. ودراسة: ديناصورات عانت من التهابات الجهاز التنفسى قبل 150 مليون سنة

السبت، 12 فبراير 2022 10:00 م
العالم هذا المساء.. هبوط اضطرارى لطائرة بعد اكتشاف ثعبان على متنها.. تحرير الطفل السورى فواز قطيفان.. احتجاجات على فرض لقاح كورونا بأستراليا.. ودراسة: ديناصورات عانت من التهابات الجهاز التنفسى قبل 150 مليون سنة
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم.

دراسة: ديناصورات عاشت قبل 150 مليون سنة عانت من التهابات فى الجهاز التنفسى

أظهرت دراسة أجريت على متحجرات تعود إلى ديناصورات عاشت قبل 150 مليون سنة، أن هذه الحيوانات كانت تعاني من التهابات في الجهاز التنفسي، مماثلة لتلك التى تُصاب بها الطيور حالياً، بحسب شبكة "العربية"، وأكدت الدراسة المنشورة فى "ساينتيفيك ريبورتس" أن هذه النتيجة تمثّل أول دليل قوي على وجود مرض معدٍ لدى الديناصورات غير الطائرة التي انقرضت قبل 65 مليون سنة.
 
 
وهذا الحيوان، الذي عاش فى أواخر العصر الجوراسي "العصر الذهبي للديناصورات" قبل أكثر من 145 مليون سنة، كان من نوع سحليات الأرجل، وكان عاشباً وطويل العنق، أما اسمه العلمي فهو "MOR 7029" ولُقّب بـ"دوللي"، واكتُشفت رفاته المتحجرة عام 1990 فى مونتانا بالولايات المتحدة.
رسم يظهر الجهاز التنفسي المفترض للديناصور دوللي ويقارن طوله بطول البشر
رسم يظهر الجهاز التنفسي المفترض للديناصور دوللي ويقارن طوله بطول البشر
 
وعندما فحص عالم المتحجرات كاري وودروف عظام رقبة "دوللي" بعد سنوات، تمكّن من تحديد نتوءات عظمية شكلها وملمسها غير مألوفين. وقال المتخصص في سحليات الأرجل ومعد دراسة الرئيسي لوكالة "فرانس برس" إن هذا الاكتشاف "كان غريباً، حيث لم أر هذه الحالة لدى أي ديناصور من قبل".
 
وقال الباحث في متحف أونتاريو الملكي في جامعة تورونتو: "أطلعت زملائي العلماء والأطباء البيطريين على المعلومات.. وقالوا لي إنّ الأمر مذهل ويبدو أنّ الديناصور تعرّض لالتهاب في الجهاز التنفسي".
 
وما جعل العلماء يتوصّلون إلى هذه النتيجة هي النتوءات غير الطبيعية الموجودة في أسفل رقبة الحيوان، عند نقطة تداخل الأكياس الهوائية، وهي أكياس مملوءة بالهواء تتّصل بالرئتين، وتعتبر إحدى سمات أجهزة التنفس الخاصة بالديناصورات والطيور.
 
عظام رقبة الديناصور دوللي وتظهر عليها النتوءات
عظام رقبة الديناصور دوللي وتظهر عليها النتوءات
 
ثم حللت صورة المسح الضوئي القسم الداخلي من العظمة، مؤكدةً وجود خلل حصل من خلال حادث جانبي استجابةً لعدوى في الأكياس الهوائية.
 
ويُمثّل تحديد التشخيص أمراً صعباً إذ لا يوجد أي أثر بيولوجي لهذه الأنسجة، وللتحقق من الأمر لجأ العلماء إلى أقرب سلالة حيّة لـ"دوللي" والمتمثلة بالطيور. وأوضح كاري وودروف أن المقاربة كانت منطقية من وجهة نظر التطوّر.
 
ولاحظ فريقه الذي يضم كذلك أطبّاء بيطريين وجود أمراض لدى الطيور لديها عوارض العظام نفسها.
 
ويتمتّع داء الرشاشيات، وهو عدوى فطرية تطال الجهاز التنفسي لدى الطيور، بخصائص "متشابهة جداً" مع المرض الذي أصبا "دوللي". وأكد عالم المتحجرات أن عدوى الجهاز التنفسي هذه هي الأكثر انتشاراً بين الطيور حالياً، "ومن وجهة نظر التطوّر، لها مصدر ما".
 
وأضاف العالم أن الديناصور "دوللي" كان يعيش في مناخ حار ورطب، وهذه بيئة مؤاتية للعدوى الفطرية، مستبعداً تعرّض الديناصور لعدوى فيروسية كإنفلونزا الطيور لأنّها "لا تضرب العظام بالطريقة نفسها".
 
ويسبّب داء الرشاشيات أعراضاً تشبه تلك الخاصة بالإنفلونزا كالحمى والصداع والعطس والسعال، يمكن أن تكون قاتلة إذا تُركت من دون علاج.
 
وقال وودروف "لا بدّ أن الديناصور دوللي شعر بألم كبير، وربما هذه العدوى قتلته أو أضعفته، مما جعله فريسة سهلة لحيوانات مفترسة أخرى كالتريناصور".

احتجاجات على فرض لقاح كورونا فى أستراليا واعتقال 3 متظاهرين.. فيديو

ألقت الشرطة الأسترالية القبض على 3 أشخاص اليوم /السبت/ خلال احتجاج أمام مبنى البرلمان في كانبرا على فرض لقاح كورونا.


وقالت الشرطة في بيان - وفق ما نقلته شبكة إس بي إس الاسترالية - إن رجلاً تم اتهامه بارتكاب جرائم متعددة بعد أن قاد شاحنته عبر حاجز على الطريق، بينما تم احتجاز رجلين آخرين لخرق الأمن.

وأضافت الشرطة إن المتظاهرين البالغ عددهم 10 آلاف متظاهر كانوا "حسني التصرف بشكل عام".


جاء ذلك في الوقت الذي قال فيه رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إنه يتفهم مخاوف أولئك الذين يحتجون على فرض اللقاحات، مضيفا أن استراليا دولة حرة ولديهم الحق في الاحتجاج. أود أن أطلب منهم القيام بذلك بطريقة سلمية ومحترمة".


وتابع أن الحكومة الفيدرالية لم تدعم سوى فرض اللقاح على العاملين في دور رعاية المسنين وذوي الاحتياجات وكذلك العاملين الصحيين الذين قد يواجهو مواقف شديدة الخطورة.

هبوط اضطرارى لطائرة تابعة لطيران آسيا بعد اكتشاف ثعبان على متنها.. فيديو

قررت شركة "طيران آسيا" تحويل مسار رحلة جوية محلية من العاصمة الماليزية كوالالمبور، يوم الخميس ‏الماضي، بعد أن رصد الركاب ثعبانا على متن الطائرة، بحسب صحيفة "نيو ستريتس تايمز".

وتداول مستخدو "تيك توك" مقطع فيديو شاركه أحد مسافرى الرحلة، لثعبان طويل يختبئ فى مصباح إضاءة علوي أثناء الرحلة التي كانت متجهة إلى تاواو في ماليزيا.
 
ثعبان 222
 
 
وأكدت شركة "طيران آسيا" فى بيان لها وقوع الحادث بالفعل، لكنها ذكرت أنه "نادر للغاية".
 
وفور العلم بوجود الثعبان، قرر قائد الطائرة تحويل مسارها إلى مدينة كوتشينغ الماليزية كإجراء احترازي لتطهيرها بالبخار، بحسب صحيفة "نيو ستريتس تايمز".
 
ثعبان
ثعبان
 
وقالت شركة الطيران الآسيوية إن الثعبان لم يصب أحدا.
 
وذكرت هيئة الطيران المدنى الماليزية أن الحادث تم التعامل معه بشكل جيد للغاية، وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى فيديو يظهر الحادث.
 

الداخلية السورية تنشر صورة للطفل فواز قطيفان بعد تحريره

 
نشرت وزارة الداخلية السورية مساء يوم السبت صورة للطفل فواز قطيفان بعد تحريره، وأكدت الداخلية في تدوينة على صفحتها الرسمية على "فيسبوك" تحرير الطفل فواز قطيفان، مشيرة إلى أن صحته جيدة.
 
وبدأت قضية الطفل تتفاعل فى سوريا وخارجها بعد شريط مصور نشره الخاطفون قبل نحو أسبوع، للطفل الذي اختطفته قبل 3 أشهر في بلدة إبطع ويظهر الطفل في الفيديو وهو يتعرض للتعذيب، بهدف الضغط على العائلة، لدفع الفدية.
 
قطيفان
تحرير الطفل فواز قطيفان
 
يذكر أن مجهولين اختطفوا الطفل فواز أثناء ذهابه إلى المدرسة في مدينة إبطع بريف درعا، منذ نحو 3 أشهر، وطلبوا فدية كبيرة 500 مليون ليرة (140 ألف دولار).








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة