وقال أوشاكوف- فى تصريح صحفى مساء اليوم السبت "استمرت المحادثة الهاتفية بين الرئيسين بوتين وبايدن لأكثر من ساعة بقليل"، مشيرا إلى أن هذه المحادثة جرت فى جو من الهستيريا غير المسبوقة من قبل المسئولين الأمريكيين حول الغزو الروسى المفترض لأوكرانيا. 

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين


وأضاف: "إن الرئيس الأمريكى بايدن، خلال المحادثة الهاتفية، أشار إلى عقوبات محتملة ضد روسيا فى سياق الوضع المتوتر حول أوكرانيا، ولكن لم يكن هناك تأكيد على هذه المسألة".


من جهته، أشار البيت الأبيض الأمريكى- فى بيان- إلى أن الرئيس بايدن حذر نظيره الروسى بوتين من أن واشنطن وحلفاءها لن يتوانوا عن الرد بشكل حازم وسريع إن أقدمت موسكو على غزو أوكرانيا.


وأضاف البيت الأبيض: "لقد أكد بايدن بوضوح أنه إذا أقدمت روسيا على المزيد من التوغل فى أوكرانيا، فإن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها سيردون بحزم وسيفرضون تكاليف سريعة وقاسية على موسكو". 


ونقل البيان عن بايدن تشديده على أن أى تدخل روسى جديد فى أوكرانيا سيؤدى إلى معاناة الناس على نطاق واسع وسيطعن بسمعة موسكو.


ولفت إلى أن بايدن أعرب لبوتين عن استعداد الولايات المتحدة الثابت للانخراط فى الدبلوماسية بالتنسيق الكامل مع حلفائها وشركائها ومستعدة أيضا لسيناريوهات أخرى. 

جو بايدن 

وجاءت المكالمة الهاتفية، التى استغرقت 62 دقيقة، فى وقت أعلنت فيه الولايات المتحدة عن إجلاء معظم دبلوماسييها وعسكرييها عن أوكرانيا بدعوى خطر تعرض هذا البلد لغزو روسى فى أى لحظة.

 

بدورها، حثت الحكومة الأوكرانية مواطنيها على التزام الهدوء وسط مخاوف من غزو روسى وشيك، وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية، فى بيان وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم السبت، إن القوات المسلحة مستعدة لصد أى هجوم.

 

وذكر البيان أنه "من المهم الآن الحفاظ على الهدوء والوحدة داخل البلاد وتجنب الأعمال التى تقوض الاستقرار وتنشر الذعر".

 

كما صرح الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى، بأن أوكرانيا مستعدة لأى تطور فى الأحداث المتعلقة بالعدوان الروسي، وجاءت تصريحات زيلينسكى أثناء زيارته منطقة خيرسون، حيث تجرى وزارة الداخلية الأوكرانية تدريبات تكتيكية وخاصة بالقرب من الحدود الإدارية مع شبه جزيرة القرم، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم السبت.

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى

وأضاف زيلينسكى أنه "أولاً وقبل كل شيء، نتفهم جميعًا أن "المفاجآت" قد تأتى فى أى وقت ويجب أن نعتمد على قوتنا، نحن نتفهم أن مثل هذه الأشياء يمكن أن تحدث دون سابق إنذار، لذا فإن أهم ما فى الأمر هو التأكد من أن نكون مستعدين لأى شيء، هذا ما يجرى العمل عليه، نحن مستعدون لأية خطوات من أى جانب ومن أى حدود".

 

كما علق على المستوى العالى للتدريبات التكتيكية والخاصة لوزارة الداخلية الأوكرانية قائلا: "نتفهم أن أى هجوم وأى احتلال يبدأ بزعزعة الاستقرار داخل الدولة، هذا عمل الجماعات التخريبية"، مشيرا إلى أن أوكرانيا ستواصل فى المستقبل القريب منأورات مماثلة فى المناطق الحدودية،وسنجرى فى نفس الوقت تدريبات عسكرية".

 

كما حثت الولايات المتحدة مواطنيها على مغادرة البلاد فى غضون 24 إلى 48 ساعة، لاحتمالية غزو برى روسى وشيك. وحثت دول أخرى مثل المملكة المتحدة ولاتفيا والدنمارك واليابان مواطنيهم أيضا بمغادرة أوكرانيا.

 

ومن ناحية أخرى، أفادت وكالة "نوفوستي" اليوم السبت بإزالة العلم البريطانى عن مبنى السفارة البريطانية لدى كييف، ونقلت الوكالة عن مراسلها فى كييف أن الضوء مطفأ فى السفارة فى الوقت الحإلى ولا توجد أى حراسة بالقرب من المبنى، بحسب "روسيا اليوم".

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن سفارتها لدى كييف توقفت عن تقديم الخدمات القنصلية لأسباب أمنية، من جهتهما أعلن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبى فى أوكرانيا ماتى ماسيكاس والسفيرة البريطانية لدى كييف ميليندا سيمونس، أنهما لا يزالآن على رأس عملهما فى العاصمة الأوكرانية.