رفع قيود كورونا تعيد السعادة للأوروبيين.. وزيرة التعليم الإسبانية: الانتهاء من إلزامية الكمامة أخبار رائعة.. وكيل الصحة الإيطالية: سئمنا من القيود وتنامى الأمل لدى الإيطاليين.. وإحساس بالحرية يعم ستوكهولم

الجمعة، 11 فبراير 2022 11:00 م
رفع قيود كورونا تعيد السعادة للأوروبيين.. وزيرة التعليم الإسبانية: الانتهاء من إلزامية الكمامة أخبار رائعة.. وكيل الصحة الإيطالية: سئمنا من القيود وتنامى الأمل لدى الإيطاليين.. وإحساس بالحرية يعم ستوكهولم نهاية الكمامة فى اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعود أوروبا إلى الحياة الطبيعية بعد رفع قيود كورونا وخلع الكمامة ، مما خلق الاحساس بالسعادة والحرية لدى المواطنين فى القارة العجوز، وتعتبر الدنمارك والسويد من أول الدول التى قررت إلغاء كورونا.

السويد

تبدأ أوروبا في توديع القيود وإحساس معين بالحرية يغزو مدنًا مثل ستوكهولم ، التي تعيش يومها الأول دون اتخاذ تدابير ضد كورونا، لم يلاحظ سكان العاصمة السويدية كثيرًا رفع القيود القليلة المتبقية ، لكن الجو تغير بشكل جذري، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

اوروبا
اوروبا

 

قال توماسين ، وهو مواطن من ستوكهولم ، "حسنًا ، بصراحة ، لا توجد قيود كثيرة مؤخرًا ، لكنني لاحظت أن الناس سعداء جدًا بها على أي حال. لذا فهي وجهتا العملة".

وشكر أستريد ، وهو مواطن آخر "نعم ، أعتقد أن الناس سعداء للغاية ، وبسبب مزاج الجميع بشكل عام، كما تعلمون ، هذا بلد مظلم للغاية هذا الوقت من العام ، أعتقد أن الناس سعداء للغاية لأنهم استيقظوا. القيود ، وشيئًا فشيئًا نعود إلى الحياة الطبيعية ".

المملكة المتحدة

رفعت عدة دول أوروبية بالفعل أو حددت موعدًا لإزالة القيود. اعترف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمام البرلمان أنه من المحتمل أن يرفع القيود القليلة المتبقية قبل الموعد المحدد.

إسبانيا

أما فى إسبانيا ، فتحتفل وزيرة التعليم الإسبانية بيلار إليجريا بإنتهاء الاستخدام الإلزامى للكمامة وقالت "أخبار رائعة"، وفقا لصحيفة لاراثون" الإسبانية.

اسبانيا
اسبانيا

 

وتحتفل أليجيريا بالانتهاء من ارتداء الكمامة وبداية عودة الحياة إلى طبيعة لما قبل كورونا، خاصة فى باحات فى المدارس"، مضيفة أن "الصغار بذلوا جهدًا حقيقيًا خلال هذه الأشهر من الجائحة" ، مشيرة إلى أن إنهاء فرض ارتداء الكمامة هو "خطوة أولى نحو عودة الأمور إلى طبيعتها". وأضاف "رؤية ابتساماتهم مرة أخرى نبأ سار".

ويدخل المرسوم الذى يلغى الالتزام بالكمامة فى الأماكن الخارجية بما فى ذلك ملاعب المراكز التعليمية ، حيز التنفيذ الخميس ، وهو إجراء يمثل جزءًا من اتفاقية المجلس الإقليمي لنظام الصحة الوطني (CISNS).

 

إيطاليا

وقع وزير الصحة الإيطالي ، روبرتو سبيرانزا، الخميس، مرسومًا يقضي بأن الكمامة لن تكون إلزامية في الهواء الطلق اعتبارًا من غدا الجمعة 11 فبراير، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

واوضح الوزير أنه يجب على جميع المواطنين حمل قناع معهم حتى يتمكنوا من استخدامه في الهواء الطلق إذا كان هناك عدد كبير من الأشخاص يتركزون في نفس المكان.

خلع الكمامة فى اوروبا
خلع الكمامة فى اوروبا

وكان أعلن نائب وزير الصحة في الحكومة الإيطالية، أندريا كوستا إلغاء إلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن المفتوحة في جميع أنحاء البلاد مع تراجع حالات الاصابة بوباء كوفيد-19 بنسبة 30% فى غضون اسبوع واحد.

وأشار كوستا في تصريحات صحفية، إلى أن عدم تمديد فرض الزامية ارتداء الكمامات في الهواء الطلق الذي تنتهي صلاحيته الخميس، 10 فبراير، "علامة أمل لجميع الإيطاليين".

ولا يقتصر قرار الإلغاء على المناطق المصنفة بيضاء، كما أكد نائب الوزير أن الحكومة لن تمدد حالة الطوارئ الصحية الخاصة بالوباء والتي ستنتهي في 31 مارس القادم.

بدأت الحكومة الإيطالية، الاثنين الماضى، فى اتخاذ خطوة نحو الحياة الطبيعية، بتخفيف القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا  وذلك بعد تحسن بيانات العدوى.

وذكرت وكالة أنباء "أنسا" الإيطالية أن النظام الجديد يبدأ بالمدارس، وفقا للقواعد التي ستضمن حصول عدد أقل من التلاميذ على دروس عبر التعلم عن بعد، موضحة أن الفصول لن تنتقل الآن إلى التعلم عن بعد إلا إذا كان اختبار خمسة تلاميذ إيجابيًا لفيروس كورونا، وحتى في هذه الحالة، فإن الطلاب الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا والذين حصلوا على جرعة اللقاح الثالثة ولم يصابوا بالعدوى سيظلون قادرين على الذهاب إلى المدرسة.

وتشير التقديرات إلى أن القواعد الجديدة ستمكن 600 ألف تلميذ من العودة إلى الفصل من التعلم.

وألغت الحكومة الحد الأقصى البالغ ستة أشهر في "Super Green Pass"، والذي يؤكد أن الشخص قد تم تطعيمه ضد الفيروس التاجي أو تعافى منه، للأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثالثة.

خلع الكمامة
خلع الكمامة

 

كما خفضت المدة التي يجب أن يقضيها الأشخاص غير الملقحين في الحجر الصحي إلى النصف بعد الاتصال الوثيق مع شخص مصاب بفيروس كورونا إلى خمسة أيام.

 

الدنمارك

تم رفع جميع القيود في الدنمارك ، التي كانت الدولة الرائدة في أوروبا. عند الدخول ، يجب أن يشهد المسافر أنه قد تم تطعيمه بالكامل أو أنه سبق أن أصيب بالفيروس. بالنسبة للشخص غير الملقح ، يلزم إجراء اختبار سلبي عند الدخول أو الاختبار في موعد لا يتجاوز 24 ساعة بعد الدخول.

النرويج

تم رفع معظم القيود في النرويج ، مما يجعل النرويجيين يشعرون بمزيد من الأمل لعودة الحياة الى طبيعتها ، لكن التوصية بالحفاظ على مسافة متر واحد وارتداء الكمامة في المتاجر وفي وسائل النقل العام لا تزال سارية.

يجب أن يكون جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا قادرين على إثبات أنهم قد تم تطعيمهم بالكامل أو أنهم أصيبوا بفيروس كوفيد -19 خلال الأشهر الستة الماضية. بالنسبة للآخرين ، من المهم إجراء اختبار فيروس كورونا في غضون يوم واحد قبل دخول البلاد.

احتجاجات ضد القيود فى فرنسا

تجمع متظاهرون فى فرنسا، فى قافلة أطلقوا عليها" كونفو دى لا ليبرتيه" أو "قافلة الحرية"، مستلهمين، مفهوم "قافلة الحرية" لسائقى الشاحنات الكنديين، المضادة لقيود فيروس كورونا، حيث تجمع حوالي 200 متظاهر، فى موقف للسيارات في نيس، الواقعة في جنوب فرنسا على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط.

مظاهرات فى فرنسا
مظاهرات فى فرنسا

 

وقال أشخاص في المجموعة إنهم يعتزمون تنظيم مسيرة إلى باريس وبروكسل (مقر الاتحاد الأوروبي) للمطالبة بإنهاء قيود كوفيد -19.

وقال الكثير من المتظاهرين إنهم "لا يفهمون سبب سريان فرض اللقاح في فرنسا"، مضيفين أن "عملنا هو أن نبلغ أوروبا أن وضع قيود صحية حتى عام 2023 هو شيء لا يمكن لغالبية مواطنينا فهمه".

وفي بربينيان بالقرب من حدود البلاد مع إسبانيا تجمعت "قافلة حرية" أخرى تضم نحو 200 شخص يتوجهون نحو باريس.

يذكر أن فرنسا فرضت الشهر الماضي قيود لقاح صارمة حظرت بشكل فعال غير المطعمين من جميع المطاعم والساحات الرياضية وأماكن أخرى مع ارتفاع حالات الإصابة بكورونا، التي يدفعها متحور "أوميكرون" شديد العدوى في جميع أنحاء البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة