وكيل إسكان النواب: ملف الإيجارات القديمة معقد وليس من السهل حله دفعة واحدة

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 01:21 ص
وكيل إسكان النواب: ملف الإيجارات القديمة معقد وليس من السهل حله دفعة واحدة النائب طارق شكرى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال طارق شكرى وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن أسباب صدور تعديلات قانون الايجار القديم المتعلقة بالوحدات المؤجرة لشخصيات اعتبارية وقصورها على هذه الفئة دون تناولها للشقين السكنى والتجارى يعود لطبيعة تعقيدات ملف الإيجار القديم، وأنه ليس من السهولة واليسر الانتهاء منها دفعة واحدة.
 
وأوضح خلال لقاء ببرنامج "كلمة أخيرة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة " ON أنه بالرغم من أن التعديلات قاصرة فقط على فئة محدودة وهي الوحدات المؤجرة للشخصيات الاعتبارية إلا أن  إنجاز هذا الجزء يفتح الباب لفتح ملفات أخرى".
 
 وكشف أن سرعة الانتهاء من الجزء الذي يتعلق بالإيجارالقديم للشخصيات الاعتبارية يعود لإنفاذ ما يتعلق بحكم المحكمة الدستورية، والتي ألزمت الكيانات الاعتبارية بالإخلاء في فترة معينة، وفي عام 2020  أظهرت أثرا  كبيرا على المتغيرات التنفيذية على الأرض فيما يخص تنفيذ الحكم مايتعلق بالمستوصفات والمستشفيات وأقسام شرطة ومدارس، وهى جهات تقدم خدمات مباشرة للمواطنين وبالتالي تنفيذ الحكم حينها كان من الصعب، موضحاً أن فلسفة التعديل طرأت بمفهوم التعديل في مرحلة مابعد جائحة كورونا لاستيفاء الأسباب السابقة.
 
وتابع: "إيجارات الكيانات الاعتبارية ستتضاعف 5 مرات خلال فترة تطبيق القانون.. وبعض الإيجارات تصل لـ10 آلاف جنيه، والقانون يراعي أزمة كورونا، كما يراعي حكم المحكمة الدستورية في هذا الشأن".
 
ولفت إلى أن أماكن الإيجارات الاعتبارية  تقدم خدمات للشعب ولهذه الاسباب لا يمكن إخلائها فوراً، حيث إن القانون يزيد القيمة خمسة أضعاف، وفي بعض الأماكن فى القرى والمدن لا يوجد أرض عشان يبنوا عليه مبنى بديل.
 
وكشف أن عدد الإيجارات القديمة للشخصيات الاعتبارية لا تزيد عن 5% من الإيجارات القديمة ولكنها تقدم خدمات للملايين، والقانون متوازن في ظل أزمة كورونا ويؤمن المصلحة العامة.
 
وحول  مصير الحالات المنظورة أمام القضاء بشأن الإيجارات القديمة للهيئات الاعتبارية بعد القانون الجديد؟.. أوضح شكري أنه سيطبق عليها القانون.
 
وحول بحث مصير الإيجار القيم للوحدات السكنية، قال: "نحتاج لإحصاءات تفصيلية لبحث قانون الإيجارات السكنية لأننا نتعرض لطرفين من المواطنين ونحتاج إلى بيانات موثقة.. البعض يقول إن هناك 10 ملايين وحدة سكنية مغلقة وفي رأيي هذا غير صحيح".
 
وشدد على أن مجلس النواب لديه رغبة قوية لمناقشة قانون الإيجارات السكنية وسوف يتم الاستماع إلى كل الأطراف.
 
وعن موعد  تطبيق قانون الإيجارات القديمة على الكيانات المؤجرة لشخصيات اعتبارية    قال: "اللي مأجر لشركة أو أي جهة غير سكنية هيطبق عليه قانون الإيجارات الاعتبارية.. والقانون هيتطبق من يوم تصديق رئيس الجمهورية على القانون.. واللي ميدفعش الإيجار يتطرد، وممكن يحصل تراضي بين الاتنين خلال 5 سنين أو قبلها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة