كيف دعمت الأقصر الأسر والأهالى فى القرى والنجوع بالمشروعات الصغيرة خلال 2022؟.. دعم 120 ألف أسرة ضمن تكافل وكرامة بإجمالى 1046 مشروعا.. و"مشروعك" توفر 4 آلاف مشروع بدعم 615 مليون جنيه وفرت 12 ألف فرصة عمل.. صور

الجمعة، 09 ديسمبر 2022 08:00 م
كيف دعمت الأقصر الأسر والأهالى فى القرى والنجوع بالمشروعات الصغيرة خلال 2022؟.. دعم 120 ألف أسرة ضمن تكافل وكرامة بإجمالى 1046 مشروعا.. و"مشروعك" توفر 4 آلاف مشروع بدعم 615 مليون جنيه وفرت 12 ألف فرصة عمل.. صور جانب من المشروعات
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • مدير تضامن الأقصر: إقامة عدد 9213 مشروع تنموى شملت 3820 رأس ماشية

  • مدير تضامن الأقصر: 5253 قرض حسن و140 كشك للأسر الأولى بالرعاية

  • مدير تضامن الأقصر: توزيع 87 مشروعا تنمويا بقيمة مليون و740 ألف جنيه

 

شهدت محافظة الأقصر على مدار الشهور الماضية فى عام 2022، دعم كبير للشباب والأسر الأكثر إحتياجًا فى القرى والنجوع بالمشروعات الصغيرة، حيث تم توفير أكثر من 120 ألف أسرة ضمن برنامج تكافل وكرامة لدعم الأسر المستحقة بإجمالى 1046 مشروعا تراكميا، كما قدمت مبادرة مشروعك 4 آلاف مشروع بدعم يصل لـ615 مليون جنيه وتوفير 12 ألف فرصة عمل، وذلك فى إطار الاهتمام بتشجيع الشباب على إقامة المشروعات، وتوفير آليات جاذبة للشباب والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات، وتبنى وطرح المبادرات الجادة للاستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر.

ويستهدف قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، تحقيق منظومة متكاملة تعمل على خلق البيئة المواتية لتحفيز وتشجيع وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لدورها الهام فى الحد من البطالة وخلق فرص عمل ودفع عجلة التنمية الاقتصادية، والذى صدرت لائحته التنفيذية.

وفى هذا الصدد أعلنت ميرفت سيد مدير إدارة المشروع القومى لمبادرة "مشروعك" بمحافظة الأقصر، عن إجمالى عدد المستفيدين بالمحافظة منذ انطلاق المبادرة فى مارس من العام 2015 وحتى الآن، حيث وصل إلى أكثر من 4 آلاف مشروع تتنوع ما بين تجارى وصناعى وخدمى وزراعى.

وأضافت مدير مشروعك بالأقصر، لـ"اليوم السابع"، أن قيمة هذه المشروعات وصلت إلى مبلغ 615 مليون جنيه، كما وفرت من خلالها أكثر من 12 ألف فرصة عمل بمحافظة الأقصر، حيث يأتى ذلك بفضل التيسيرات والتسهيلات المقدمة من خلال وزارة التنمية المحلية، وكذلك بفضل توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، والعمل على حل المشاكل والمعوقات التى تواجه المتقدمين للمبادرة.

وأكدت ميرفت سيد، أن المبادرة وفرت رخصة مجانية مدتها خمس سنوات، كما أن الفائدة وصلت إلى 5% متناقصة، وتيسيرا على المواطنين يوجد 7 مقرات فى جميع مراكز ومدن المحافظة، وأنها تتعامل مع العديد من البنوك كبنك مصر والأهلى والزراعى المصرى والقاهرة والإسكندرية والإسكان والتعمير، موضحةً أن برنامج "مشروعك" يستهدف قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتحقيق منظومة متكاملة تعمل على خلق البيئة المواتية لتحفيز وتشجيع وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وذلك لدورها الهام فى الحد من البطالة وخلق فرص عمل ودفع عجلة التنمية الاقتصادية، والذى صدرت لائحته التنفيذية.

وجاءت تفاصيل ومجالات المشروعات ضمن برنامج مشروعك شملت ما يلي:- (مزارع طيور - مواشي- أدوات كهربائية- اجهزة كهربائية – فلاتر – مبردات الهواء – بيع زيوت سيارات – أدوات منزلية - بقاله - ملابس – كوافير – مواد غذائية - مطاعم – مأكولات – حلوى من عجين – ورش – مغسله – بيع محمول - اكسسوارات – مستحضرات تجميل – منظفات وغيرها).

أما فى جانب دعم الأسر ضمن برنامج تكافل وكرامة، فقد أعلن المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، عن دعم 120098 من مستفيدى برنامج تكافل وكرامة حتى الآن، وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالتوسع فى إجراءات الحماية الاجتماعية، ودعم الأسر الأولى بالرعاية والفئات الأكثر احتياجًا، للحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية الحالية.

وأضاف محافظ الأقصر، فى بيان صحفى، أن الدولة المصرية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى حريصة دائما على دعم المواطنين فى شتى المجالات من خلال التوسع فى إجراءات الحماية الاجتماعية التى توجه بها القيادة المصرية بشكل مستمر، والتى تأتى لدعم وتوسيع قاعدة المستفيدين ببرنامج تكافل وكرامة فى ظل الظروف الاقتصادية العالمية الراهنة، موضحا أن الدولة المصرية تعمل من أجل صالح الفئات البسيطة ومحدودى الدخل فى الدولة من خلال هذه الإجراءات الحماية الاجتماعية.

ومن جانبه، أوضح محمد حسين بغدادى مدير مديرية التضامن الاجتماعى بمحافظة الأقصر، أنه تقوم المديرية بدعم الأسر الأكثر احتياجا من خلال المعاشات الضمانية والمساعدات المالية للأسر من خلال برنامج تكافل وكرامة للفئات الآتية: (الأرامل – المطلقات – الأيتام- العجز- الشيخوخة – أسرة المسجون – الهجر – العانس – الطفل المعاق – أسر المجندين - مساعدات النكبات والكوارث)، حيث بلغ عدد المستفيدين من برنامج الدعم النقدى "تكافل" بالمحافظة 47285 شخصًا، وعدد المستفيدين من برنامج "كرامة" 72813 شخصًا، وذلك بإجمالى 120098 شخصًا.

وأضاف مدير مديرية التضامن الاجتماعى بمحافظة الأقصر، أن عدد المستفيدين من الضمان الاجتماعى بلغ 7708 شخصا، وعدد الأطفال المستفيدين من المنحة الدراسية 1106 طفلًا، حيث يوجد 3 مراكز تكوين مهنى ( الأقصر – أرمنت – إسنا ) وتعمل على التدريب والإنتاج بالحرف المختلفة من حدادة ودوكو وسمكرة وخياطة وخزف ونجارة وطباعة، كما يتم إمداد المشروعات الصغيرة للأسر المنتجة بالقروض التى تمكن الأسر من الاستمرارية فى المشروعات بالدعم المالى، وبلغت عدد المشروعات للأسر المنتجة على مستوى المحافظة (1046) مشروع تراكمى.

وأكد محمد حسين بغدادى لـ"اليوم السابع"، أنه تم بالتعاون مع المؤسسات الخيرية إقامة عدد 9213 مشروع تنموى عبارة عن 3820 رأس ماشية، و5253 قرض حسن، و140 كشك للأسر الاولى بالرعاية والأكثر احتياجًا بقرى وعزب ونجوع محافظة الأقصر، موضحًا أن الهدف من توزيع المشاريع التنموية الانتقال بالشرائح المحتاجة من دائرة الاحتياج إلى دائرة الإنتاج والاكتفاء، وخدمة الفئات الأكثر احتياجًا، وذلك بشكل مؤسسى متطور، بهدف القضاء على الفقر متعدد الأبعاد لتوفير حياة كريمة مستدامة للمواطنين على مستوى المحافظة.

كما وزعت مديرية التضامن الاجتماعى بالأقصر، فى إطار جهود التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، وبالتعاون مع جمعية الأورمان عدد (87) مشروعا تنمويا للأسر الأولى بالرعاية وأصحاب المشاريع متناهية الصغر، وذلك بقيمة إجمالية بلغت مليون و740 ألف جنيه.

وقال محمد حسين بغدادى، وكيل مديرية التضامن الإجتماعى بالأقصر، إنه تم توزيع المشروعات الـ87 فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بالاهتمام بالأسر الأولى بالرعاية والأكثر إحتياجًا، وتوفير الدعم اللازم لهم من خلال مشاركات منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية، وتقديم كافة أوجه الدعم للأسرة الأولى بالرعاية.

ومن جانبه أكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن الجمعية لكى تصل إلى هدفها فى الوصول إلى كل محافظة الأقصر، فإنها فى كل خدمة تقدمها فى المحافظة, تقوم بعمل مسح اجتماعى للفئات المستحقة لمساعدتها بالتعاون مع الجمعيات الأهلية الصغيرة بالقرى والنجوع بهدف التوزيع العادل ووصول التبرعات لمستحقيها من المحتاجين والأيتام، حيث يتم إجراء بحوث ميدانية لحصر المحتاجين من الأسر الأكثر احتياجًا المنتشرة فى أرجاء المحافظة.

واستعرض اللواء ممدوح شعبان، بعض ما قدمته الجمعية فى بعض مجالات عملها بالأقصر، حيث نجحت الجمعية فى تسليم عدد (9,213) مشروعا تنمويا متمثلا فى قروض حسنة وتسليم مواشى وأكشاك، مؤكدا أنه قد جرى اختيار الحالات المستحقة من خلال مديرية التضامن الإجتماعى بالمحافظة، وذلك بهدف إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر كمساهمة من الجمعية فى النهوض بهذه الأسر وخلق مصدر دخل دائم لها كى يضمن لها تنمية مستمرة وتوفير فرص عمل للشباب أبناء المحافظة، وتمضى جمعية الأورمان فى خطواتها لإعطاء نموذج رائع للعمل المدنى من خلال خدماتها المختلفة فى كل المجالات خاصة نحو تنمية المجتمع المصري.

 

 

الأقصر توزع 87 مشروع تنموي للأسر الأولى بالرعاية

الأقصر توزع 87 مشروع تنموي للأسر الأولى بالرعاية

 

تضامن الأقصر توزع 87 مشروع تنموي للأسر الأولى بالرعاية
تضامن الأقصر توزع 87 مشروع تنموي للأسر الأولى بالرعاية

 

 

توزيع 87 مشروع تنموي للأسر الأولى بالرعاية بقيمة مليون و740 ألف جنيه
توزيع 87 مشروع تنموي للأسر الأولى بالرعاية بقيمة مليون و740 ألف جنيه

 

 

جانب من المشروعات لدعم الأسر الأولى بالرعاية
جانب من المشروعات لدعم الأسر الأولى بالرعاية

 

 

جانب من المشروعات لدعم الشباب
جانب من المشروعات لدعم الشباب

 

 

لقاء جماهيرى غرب الأقصر لدعم شباب المدينة ضمن مشروعك
لقاء جماهيرى غرب الأقصر لدعم شباب المدينة ضمن مشروعك

 

 

مبادرة مشروعك توفر فرص عمل ومشروعات متنوعة
مبادرة مشروعك توفر فرص عمل ومشروعات متنوعة

 


 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة