أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العالمية اليوم.. نيويورك تايمز ترفع أقلامها بسبب الإضراب.. جارديان ترصد معاناة اللاجئين علي حدود القارة العجوز.. غرف نوم تويتر تثير غضب ايلون ماسك.. واهتمام بالكوفية الفلسطينية فى مونديال قطر

الخميس، 08 ديسمبر 2022 02:10 م
الصحافة العالمية اليوم.. نيويورك تايمز ترفع أقلامها بسبب الإضراب.. جارديان ترصد معاناة اللاجئين علي حدود القارة العجوز.. غرف نوم تويتر تثير غضب ايلون ماسك.. واهتمام بالكوفية الفلسطينية فى مونديال قطر صحف عالمية
كتبت: ريم عبد الحميد – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، عدد من القضايا، حيث تصدرت اخبار اضراب العاملين بنيويورك تايمز ووثائق ترامب السرية في منزله العناوين الامريكية، ورصدت الصحف البريطانية معاناة اللاجئين على حدود دول الاتحاد الأوروبي وتحقيقات غرف نوم تويتر تثير غضب رئيسه التنفيذي

 

الصحف الأمريكية:

 

1100 موظف بنيويورك تايمز يبدأون إضرابا لمدة 24 ساعة لتحسين أجورهم

 

 

يبدأ صحفيون وعاملون بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إضرابا اليوم، الخميس، يستمر لمدة 24 ساعة، والذى من المتوقع أن يتوقف الصحفيون خلاله عن كتابة القصص أو إجراء المقابلات الصحفية، وأن يظل المصورون فى منازلهم، بحسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

 ويشارك فى الإضراب أكثر من 1100 موظف بشركة نيوويرك تايمز  فيما وُصف بأنه أحد النزاعات العمالية الأكثر دراماتيكية فى الشركة منذ عقود.

وقال أعضاء من نقابة الأخبار، وهى اتحاد يضم أكثر من 1400 من العاملين فى التايمز من بينهم أقسام غير مرتبطة بغرفة الأخبار مثل الإعلانات والأمن، إن التوقف عن العمل هو نتاج أشهر من الإحباط من مفاوضات العقود التى تعثرت بسبب بعض المسائل منها التعويض.

 وانتهى عقد الموظفين السابق فى مارس 2021. وفى خطاب لأعضاء النقابة هذا الأسبوع، قالوا منظمو الاتحاد إنهم لا يستطيعون التوصل إلى اتفاق حتى تقدم الشركة مقترحات للأجور والمزايا والتى تضمن حقا "مشاركة أرباح الشركة مع موظفيها". واتهموا الشركة مساء الاربعاء بالفشل فى المساومة بحسن نية.

 من جانبها، وصفت ميرديث كوبيت ليفين، المدير التنفيذى للتايمز، خطط التوقف بأنها محبطة وإجراء متطرف. وفى مذكرة للموظفين، قالت إن الشركة أظهرت التزاما واضحا بالتفاوض بشأن عقد يوفر لصحفيى التايمز زيادات كبيرة فى الأجور ومزايا رائدة فى السوق وظروف عمل مرنة.

وفى الوقت الذى تعهدت فيه ليفين بأن تستمر الصحفية فى إنتاج الأخبار خلال التوقف، قال بعض أبرز كتاب التايمز إنهم سينضمون إلى الإضراب، وهو إجراء يعنى التضحية بيوم من الأجر. وحث الموظفون القراء التعبير عن تضامنهم مع قضيتهم من خلال مقاطعة منتجات تايمز فى هذا اليوم، ومنها لعبة تخمين الكلمات الشهيرة وردل.

 وسعت نقابة الأخبار فى مفاوضات سابقة هذا الأسبوع لزيادة فى الأجور نسبتها 5.5% فى عامى 2023 و2024، إلا أن الشركة تمسكت بزيادة 3% للعامين. كما اختلف الطرفان أيضا حول الحد الأدنى للأجور ومقدار ما يتم دفعه من المكافآت التى تغطى الفترة منذ انتهاء العقد القديم.

 

العثور على وثيقيتين بعلامات سرية فى إحدى ممتلكات ترامب بفلوريدا

 

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن الفريق القانونى للرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب قد عثر على وثائق ذات علامات سرية فى وحدة تخزين فى فلوريدا، يملكها الأخير، خلال عملية تفتيش قام بها فريق بتكليف من محاميى الرئيس السابق.

 وأفاد مصدر مطلع على الأمر أن الوثيقتين تم تسليمهما للإف بى أى، ولم يتم العثور على أى وثائق أخرى تحمل علامات التصنيف السرى خلال تفتيش فى أربعة من ممتلكات ترامب.

 وقام فريق مكون من شخصين بالبحث فى برج ترامب فى نيويورك وفى نادى بيدمنيتسر للجولف، وفى موقع مكتبى فى فلوريدا وفى حدة التخزين التى تم العثور فيها على الوثيقتين، وحيث قامت إدارة الخدمات العامة بنقل ممتلكات ترامب بعد مغادرته للبيت الأبيض.

وجاءت عملات البحث الأربعة فى ظل مخاوف متزايدة من قبل وزارة العدل الأمريكية بأنه لم يتم إعادة كافة الوثائق للحكومة الفيدرالية. وتم تنفيذ عمليات البحث والتفتيش فى الأسابيع الأخيرة وبإشراف من فريق ترامب القانونى، بحسب ما أفاد مصدر آخر.

 وعرض محامو ترامب السماح للمحققين الفيدرالين بمراقبة التفتيش فى ملكيته ببيدمنستر، إلا أن العرض قوبل بالرفض. ونظرا لرد وزارة العدل، لم يطرح محامو الرئيس السابق عرضا مماثلا للتفتيش فى ممتلكات أخرى.

وأوضحت الشبكة أنه لن يكون معتادا للغاية أن تشرف وزارة العدل على تفتيش لا يتم إجرائه من قبل قوات إنفاذ القانون. ورفضت الوزارة التعليق على الأمر، بينما قال ستيفين تونج، المتحدث باسم ترامب إن الرئيس السابق وفريق القانونى يظلوا ملتزمين بالتعاون والشفافية.

 

بظهور مكثف للعلم والكوفية.. نيويورك تايمز: فلسطين الفريق غير الرسمى فى مونديال قطر

 

 

وصفت صحيفة نيويورك تايمز فلسطين بأنها الفريق غير الرسمى فى بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة فى قطر، حيث لوحت الجماهير العربية والمنتخبات العربية بالأعلام الفلسطينية داخل الملعب وخارجه.

 وتحدثت الصحيفة عن الصورة التى التقطت لمنتخب المغرب بعد انتصاره التاريخى الثلاثاء الماضى على أسبانيا فى دور الـ 16 بركلات الترجيح 3- صفر، والتى ظهر فيها اللاعبون يحملون العلم الفلسطينى، ونقلت هتاف أحد المشجعين المغاربة الذى قال فيه إن فلسطين هى الدولة 33 فى كأس العالم، فلسطين هى قضيتنا ونضالنا فى العالم العربى، فى كل العالم العربى.

 وقالت نيويورك تايمز إن أحد ملامح أول كأس عالم يقام فى العالم الإسلامى، هى انتشار علم فسلطين بألوانه الأخضر والأحمر والأبيض والأسود، وقد قدمت البطولة لحظة نادرة من التضامن العربى، حيث هتف المشجعون من مختلف الدول لفرق بعضهم البعض، وأعربوا عن دعمهم للقضية الفلسطينية.

 وفى ملاعب البطولة، ظهرت إعلان وشارات فلسطين وحتى كوفيتها الشهيرة . ومع مغادرة الدول العربية والإسلامية الأخرى للبطولة، فإن المغرب، الفريق الوحيد المتبقى أصبح حامل لواء القضية الفلسطينية.

 وتابعت الصحيفة قائلة إن ظهور الدعم للقضية الفلسطينية فى قطر حظى باحتفاء واسع فى الضفة الغربية، حيث تشارك الفلسطينيون صور ومقاطع فيديو لعرض العلم الفلسطينى، وأعربوا عن سعادتهم بأنه لا يزال هنا دعم لهم فى العالم العربى حتى فى الوقت الذى وقعت فيه بعض الحكومات اتفاقيات دبلوماسية مع إسرائيل.

 

بلومبرج: تسعير النفط الروسى بـ 60 دولار للبرميل لن يضر ميزانية بوتين للحرب

 

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن سقف سعر النفط الروسى الذى حددته دول مجموعة السبع عند 60 دولار للبرميل ليس منخفضا بما يكفى ليضرب بشكل كبير عائدات الكرملين العام المقبل، ويقول خبراء الاقتصاد أنه حتى لو أدى إلى تراجع فى إنتاج الخام، فإن الرئيس فلاديمير بوتين يظل لديه موارد هائلة لتمويل جهود الحرب، على الأقل فى الوقت الراهن.

وقالت صوفيا دونتيس، الخبيرة الاقتصادية فى رينيسانس كابيتال، إنه بتحديد 60 دولارا ثمنا للبرميل، فإن الحد الأقصى للسعر يبدو كريما للغاية، وهو قريب من تسعيرة السوق لعام 2023، ومن المستوى المقترح فى ميزانية روسيا.

 وكان المسئولون الأوروبيون قد روجوا للحد الأقصى للسعر، الذى تم التفاوض عليه الأسبوع الماضى بعد أشهر من المساومة بين الولايات المتحدة وحلفائها، باعتباره وسيلة لتجويع آلة الحرب الروسية. لكن فى الواقع، بذل المخططون جهدا للتأكد من أن المستوى لم يكن منخفضا للدرجة التى يمكن أن تدفع الكرملين لتخفيض الإنتاج بشكل كبير، بما يمكن أن يخاطر برفع الأسعار عالميا.

 ولم تعلن روسيا ردها حتى الآن، إلا أن المسئولين يقولون إنهم يخططون لمواصلة تحويل التدفق إلى دول مثل الصين والهندـ اللتين لم توقعان رسميا على حد السعر.

وتوضح بلومبرج أنه حتى بدون وضع حد أقصى للسعر، وفى ظل قيود الشحن والتأمين التى تهدف لعرقلة التجارة الروسية، فإن الكرملين كان يتوقع تراجعا يقترب من 2.5% فى عائدات الضرائب من النفط والغاز مع تراجع الإنتاج وبعض الأسعار. وحتى مع زيادة الإنفاق على الحرب، فإن روسيا استطاعت أن تغطى العجز فى ميزانيتها بسهولة بالاعتماد على صندوق الثروة الخاصة بها، والاقتراض من  ندات السوق المحلية، فى الوقت الذى لم تترك فيه العقوبات للمستثمرين بدائل كثيرة.

 

الصحف البريطانية:

 

جرائم عنف علي حدود القارة العجوز.. جارديان: المهاجرون لأوروبا يتعرضون لضرب وتعري

 

 

يواجه آلاف المهاجرين وطالبي اللجوء "ارتفاعًا غير مسبوق في أعمال العنف" على حدود الاتحاد الأوروبي ، بما في ذلك الضرب والتعري القسري والاعتداءات الجنسية ، وفقًا لتقرير يفضح الآلاف من عمليات الطرد غير القانونية نشرته صحيفة الجارديان.

أجرى النشطاء الحقوقيين مقابلات مع 733 شخصًا حاولوا الوصول إلى أوروبا في عامي 2021 و 2022 ، وقدموا شهادات قاتمة عن عمليات صد جماعية أثرت على أكثر من 16000 آخرين. يُحدِّث العمل إصدار 2020 من الكتاب الأسود للردود ، ويقدم مجموعة إجمالية من 1633 فردًا يخبرون عن عمليات طرد غير قانونية أثرت على ما يقرب من 25000 شخص منذ عام 2017.

وفقا للتقرير، "لم يكن أحد هناك لتوثيق ما أصبح ارتفاعًا غير مسبوق في أعمال العنف الأكثر وحشية ضد الأشخاص الذين يتنقلون على طول الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي خلال جائحة كورونا". وأشار التقرير أن حرس الحدود في 13 دولة بدأوا في تنفيذ "أساليب الردع" الشنيعة ، مثل الضرب لفترات طويلة ، وحلق الرؤوس ، والتعرية القسرية ، والاعتداءات الجنسية"

يكرس القانون الأوروبي والقانون الدولي الحق في طلب اللجوء وعدم إجبارهم على عبور الحدود لمواجهة الحرب أو الاضطهاد.

أمضت هوب باركر ، المحرر المشارك للتقرير وكبير محللي السياسات في شبكة مراقبة العنف على الحدود ، أربع سنوات ونصف السنة في مقابلة أشخاص تعرضوا لانتهاكات خلال هجرتهم، وقالت إن العنف ضد الأشخاص المتنقلين أصبح أكثر منهجية منذ تقرير BVMN لعام 2020.

قالت باركر: "رد الفعل العنيف هو محاولة إسكات أصواتنا وتجريمنا كأشخاص يقفون متضامنين مع الأشخاص المتنقلين".

 

 

بعد بدء تحقيق رسمي في "غرف نوم تويتر".. ايلون ماسك: احموا الأطفال أولا من الافيون

 

يخضع موقع توتير للتحقيق من قبل مسؤولي المدينة في سان فرانسيسكو بعد شكوى تفيد بأن الشركة حولت الغرف في مقرها الرئيسي إلى أماكن للنوم ، وهو تحقيق أثار غضب إيلون ماسك، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية.

انتقد المسك التحقيق، وكتب في تغريدة: "لذلك تهاجم مدينة SF الشركات التي توفر أسرة للموظفين المتعبين بدلاً من التأكد من أن الأطفال في مأمن من الافيون. أين أولوياتكم !؟ "، مع رابط لمقال يشرح بالتفصيل حسابًا من أب يقول إن طفله تناول جرعة زائدة من دواء يحتوي على الافيون.

اتهم ماسك مسؤولي المدينة بمداهمة شركات توفر غرف نوم "لموظفين متعبين"، يأتي ذلك بعد أن طلب ماسك أخيرا من الموظفين الاختيار بين الالتزام بالعمل لساعات طويلة أو مغادرة الشركة.

وقال باتريك هانان، المسؤول في إدارة التفتيش على المباني، لصحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل إنها حققت في جميع الشكاوى، وكانت هناك قواعد مختلفة للمباني السكنية، حتى تلك المستخدمة للإقامة لفترات قصيرة، وقال مسؤول في إدارة التفتيش على المباني "نحتاج إلى التأكد من أن المبنى يستخدم فيما خُصص له".

أبلغ بعض العمال بالفعل عن نومهم في مقر الشركة. شاركت مديرة إدارة المنتجات في تويتر صورة الشهر الماضي لها وهي نائمة في المكتب مع قناع للعين وحقيبة نوم. وكتبت على تويتر: "عندما يعمل فريقك على مدار الساعة لتحديد المواعيد النهائية ، فأنت أحيانًا عليك النوم في مكان العمل"

أخبر الموظفون مجلة Forbes أنه لم يتم الإعلان عن الأسرة الجديدة ، لكنهم يعتقدون أنهم كانوا هناك حتى يتمكن العمال من البقاء في المكتب طوال الليل.

قالوا: "إنها ليست نظرة جيدة إنها علامة أخرى غير معلنة على عدم الاحترام. لا يوجد نقاش. تمامًا مثل ، ظهرت الأسرة ".

 

توقعات بـ 1.5 مليار إسترليني خسائر لمطاعم بريطانيا بسبب "إضرابات الكريسماس"

 

 

تشهد المطاعم والبارات تراج حاد في حجوزات حفلات الكريسماس بسبب إضرابات السكك الحديد في المملكة المتحدة الأسبوع المقبل، حيث أشار رؤساء الصناعة الى ان التراجع سيئا مثل العام الماضي عندما كانت تشهد البلاد موجة من تفشي إصابات كورونا بسبب متحور اوميكرون.

قالت كيت نيكولز ، الرئيس التنفيذي للهيئة التجارية UKH Hospitality ، إن الشركات أبلغت عن معدلات إلغاء تصل إلى 30% ، فيما يُتوقع أن يفجر "ثقب أسود" بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني (1.8 مليار دولار) في الإيرادات.

قالت الجارديان ان خطوط السكك الحديد ستتوقف الأسبوع المقبل مع الإضرابات المقرر إجراؤها في 13 و 14 و 16 و 17 ديسمبر، قال الاتحاد الوطني لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل إن الإضرابات ستحدث أيضًا من الساعة السادسة مساءً عشية عيد الميلاد إلى حوالي الساعة 6 صباحًا يوم 27 ديسمبر.

قال نيكولز ، مشيرة إلى موجة الإلغاء العام الماضي بسبب انتشار كورونا: "نحن ندخل منطقة أوميكرون ويقول الكثير من الناس أنه من الصعب جدًا الحضور ، وإذا كنت ستلغى الأسبوع المقبل ، فقد تقوم أيضًا بشطب الأسبوع التالي. لذلك سيكون الإغلاق المبكر لعيد الميلاد ".

بالنسبة لصناعة الضيافة ، فإن شهر ديسمبر هو أكثر أوقات السنة ازدحامًا، من المتوقع أن تحصل الحانات الأسبوع المقبل على 582 مليون جنيه إسترليني ، قبل الإعلان عن الإضرابات.

قالت إيما مكلاركين ، الرئيسة التنفيذية لجمعية البيرة والبارات البريطانية ، إنه أصبح "من الصعب بشكل متزايد" معرفة عدد الشركات التي ستنجح خلال أشهر الشتاء الأكثر هدوءًا حتى الربيع.

وتابعت: "الناس ليسوا واثقين من أنهم سيكونون قادرين على السفر الأسبوع المقبل ، لذا فقد فات الأوان الآن لإنقاذ موسم الأعياد من الخراب بالنسبة للحانات".

قال ويل بيكيت ، الشريك المؤسس لاحدى اكبر سلاسل المطاعم في بريطانيا ، إنه شهد موجة من إلغاء حفلات الكريسماس الأسبوع المقبل ، إلى جانب حجوزات اقل: "إذا كان لديك مكتب ، فأنت تريد نوعًا ما أن يكون الجميع هناك لا يمكنك المضي قدمًا مع نصف الفريق فقط."

في حين كان من السهل استبدال الحجوزات الأصغر ، من شخصين إلى أربعة أشخاص ، بالحجوزات الكبيرة ، فإن الحجوزات الأكبر تجعل الأمر صعبًا. وقال: "عندما تختفي ، تختفي انت ايضا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة