أكرم القصاص - علا الشافعي

"فراخ بنها" أحدث سلالات الدواجن.. تنتج 245 بيضة والتجارب استمرت 11 سنة (فيديو)

الأربعاء، 07 ديسمبر 2022 01:03 ص
"فراخ بنها" أحدث سلالات الدواجن.. تنتج 245 بيضة والتجارب استمرت 11 سنة (فيديو) محمد محسوب وحلقة خاصة عن "دجاج بنها "

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط برنامج صندوق محسوب، والذي يقدمه الزميل محمد محسوب الضوء على مشروع كلية الزراعة بمشتهر والتي تتبع جامعة بنها ونجاحها في استنباط نوع جديد من الدجاج أطلق عليه "دجاج بنها" نسبة إلى الجامعة.

 

وقال الدكتور محمود الأطروني أستاذ مساعد بكيلة الزراعة جامعة مشتهر، إن استنباط هذا النوع من الدواجن جاء نتيجة 11 عام كاملة من التجارب موضحاً أنه أجرى أبحاث الماجيستير والدكتوراه الخاصة به عليها ويعمل عليها حالياً عدد من الباحثين رسائلهم العلمية.

وأضاف خلال حلقة برنامج صندوق محسوب ، أنه أن التجارب بدأت في 2007 وحاولت الكلية البحث عن سلالة أفضل من الموجودة في السوق المصري فتم الاختيار بين سلالتين الأولى تنتج بيض بشكل كبير والثانية مقامة للأمراض والتغيرات .

وأوضح أنه تم الوصول إلى 3 أجيال وثلالث ألوان مختلفة من الدجاج موضحاً أنه بعد الوصول إلى الخلط تم وضع خطة للتحسين الوراثي ، مشيراً إلى أنه تم الوصول إلى أن الدجاجة الواحدة تبيض ما بين 230 إلى 250 بيضة.

وأضح أن هذا النوع أصبح من بين 5 سلالات الأكثر وضعاً للبيض على المستوي المحلي، مشيراً إلى أن هذا إنجاز في حد ذاته تم احتسابه للجامعة .

وتحدث عن أن هذا النوع من الدجاج سعره في متناول الجميع ولا يزيد سعره عن الدجاج العادي .

يشار إلى أن التجارب تتم تحت إشراف الدكتور جمال سوسة رئيس جامعة بنها، والدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور سيد فودة نائب رئيس الجمعة لخدمة المجتمع والدكتور  محمود الزعبلاوي عميد كلية الزراعة .

حلقة صندوق محسوب من تصوير أحمد معروف ومحمد القط، مونتاج نانيس هيكل، وإخراج شادي أبو الحسن.، إشراف عام علا الشافعي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة