توليد الكهرباء من المخلفات الصلبة بالصرف الصحى تجربة رائدة بالإسكندرية.. تشغيل "هاضم الحمأة" بمحطة التنقية الشرقية بتكلفة 2 مليار جنيه.. المشروع يضم 4 أحواض كبيرة سعة الواحد 16 ألف متر مكعب.. صور

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022 12:00 ص
توليد الكهرباء من المخلفات الصلبة بالصرف الصحى تجربة رائدة بالإسكندرية.. تشغيل "هاضم الحمأة" بمحطة التنقية الشرقية بتكلفة 2 مليار جنيه.. المشروع يضم 4 أحواض كبيرة سعة الواحد 16 ألف متر مكعب.. صور جانب من المشروع
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الصرف الصحى": المشروع يستهدف تقليل الحمأة بنسبة 30% وتوفير الطاقة الكهربائية منها

يعد مشروع "هاضم الحمأة" الذى تم تنفيذه بمحطة التنقية الشرقية، من أضخم مشروعات الصرف الصحى بالإسكندرية، وهو مشروع ضخم ورائد فى توليد الطاقة الكهربائية من المخلفات الصلبة بالصرف الصحى، وكذلك تحسين البيئة وتقليل الانبعاثات واستخدام الطاقة البديلة بمحطة التنقية الشرقية.

وقد تم إسناد المشروع إلى الجهاز التنفيذى لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى ، وجاء تنفيذ المشروع بتكلفة تقارب 2 مليار جنيه، ليشمل مشروع "هاضم الحمأة" أو هاضم المخلفات الصلبة بالصرف الصحى، على 4 أحواض كبيرة سعة الواحد 16 ألف متر مكعب، هذا بالإضافة إلى "تنك" لاستقبال الحمأة و"تنك" آخر لخروج الحمأة.

ويهدف المشروع إلى تعظيم الاستفادة من الحمأة "المخلفات الصلبة" الناتجة بالصرف الصحى، كما يهدف إلى تحسين الوضع البيئى من خلال الحد من التلوث وتقليل الروائح الناتجة من المحطة، بتقليل الحمأة المنتجة من المحطة بنسبة 30% تقريباً واستخدام تجفيف الحمأة المهضومة فى أكثر من استخدام منها توليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المحطة.

 من جانبه، قال اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، أن الدولة بأجهزتها المعنية اتخذت عدة إجراءات عاجلة وطويلة المدى لرفع كفاءة منظومة وشبكات الصرف الصحى بالإسكندرية.

 وأشار نافع إلى أنه تم تنفيذ الهاضم بمحطة التنقية الشرقية بقيمة اجمالية تصل إلى 2 مليار جنيه وتم تشغيل المشروع بكفاءة، حيث يستهدف المشروع تقليل الحمأة المنتجة بنسبة 30% وتوفير الطاقة الكهربائية للمحطة بالكامل بنسبة 50% وتحسين خواص الحمأة المنتجة وتعظيم الأثر البيئى والتخلص من الروائح .

وأضاف رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، أن المشروع جاء بالتوازى مع الخطة العاجلة التى وضعتها الدولة لرفع كفاءة المنظومة منذ عام 2015، والتى تمثلت فى فتح وتشغيل عدد (54) مصب على الكورنيش، لتصل عددها الان فى عام 2022 إلى (86) مصب ،تطهير المصارف المستقبلة لتصرفات محطة التنقية الشرقيــــــــة والغربية و إزالة بعض التعديات، وقف وإزالة التعديات والمبانى المخالفة على حرم مصارف محطات المعالجة وإزالة الأبراج المقامة فى مجرى المصارف المؤدية إلى محطات المعالجة الرئيسية، هذا بالإضافة إلى زيادة الطاقة التصميمية للمحطات من 586,968,280 عام 2015/2016  إلى 617,974,200 عام 2020/2022 ،أى بنسبة 5.3 % ..

ولفت اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، إلى أن تلك المشروعات جاءت مع ارتفاع عدد المستفيدين بخدمة الصرف الصحى من 4,668,035 عام 2015/2016، الى5,129,307 عام 2020/2022، أى بنسبة 9.9% للزيادة السكانية.

 وأوضح اللواء محمود نافع ، أنه جار حاليا مواصلة تنفيذ الخطة طويلة المدى لرفع كفاءة منظومة الصرف الصحى وتشمل على رفع كفاءة وإحلال وتجديد محطات الرفع التى تخطى عمرها الافتراضى 15 عاما، ورفع كفاءة 82 محطة رفع على مستوى الإسكندرية من إجمالى 200 محطة رفع على مستوى المحافظة، حيث تم تدعيم تلك المحطات بطلمبات جديدة تساهم فى سرعة تصريف مياه الأمطار ،بالإضافة إلى أعمال الصيانة الدورية لتلك المحطات ، وأيضا رفع كفاءة شبكات الانحدار وخطوط الطرد بتكلفة 1.3 مليار جنيه،متوقع الانتهاء منها قبل 30/12/2022 وبنسبة انجاز أكثر من 90% ،وبتكلفة 960 مليون جنيه ،على أن يتم استكمال الخطة للانتهاء منها فى 30/6/2023.

 وأشار إلى أنه تم تنفيذ خطة إضافية لمواجهة الامطار لأول مره بقيمة اجمالية 570 مليون جنيه على مدار 6 سنوات مالية تم من خلالها تمويل اسطول سيارات و بدالات و تنفيذ مشروعات عاجلة

 وحول المشروعات الحالية قال "محمود نافع "،أنه بتكليف من رئيس الوزراء فقد تم خلال العام الحالى البدء فى دراسة الاستراتيجية المتكاملة لادارة مياه الأمطار بمحافظة الاسكندرية تحت رعاية محافظ الاسكندرية و من خلال الاستشارى العام للمشروع كلية الهندسة جامعة الاسكندرية ،حيث تم الإنتهاء من دراسة و تصميم عدد 9 مشروعات ذات أسبقية أولي، لفصل شبكتى الصرف الصحى و الأمطار، بتكلفة تقديرية 750 مليون جنيه ،حيث تم البدء فعليا فى تنفيذ عدد 3 مشروعات منها على كورنيش المحافظة و متوقع الإنتهاء منها قبل نهاية شهر اكتوبر 2022 فى المواقع الاتية :( الشاطبى امام مكتبة الاسكندرية , كليوباترا , منطقة لوران

وتابع اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، أن المشروع يهدف إلى فصل شبكة مياه الأمطار عن شبكات الصرف الصحى لمواجهة التغيرات المناخية الواضحة والزيادات الكثيفة لمياه الأمطار على محافظة الإسكندرية، وتوجيه مياه الأمطار وإعادة استخدامها للاستفادة منها.

وأشار "نافع" إلى أن توجيه رئيس الوزراء بفصل مياه الأمطار عن شبكة الصرف الصحى من أجل راحة المواطنين بمحافظة الإسكندرية، ويساهم فى الاستفادة القصوى من كميات كبيرة من المياه وإعادة استخدامها فى مشروع الدلتا الجديدة.

 وأخيرا أكد على أنه جارى العمل على تنفيذ 61 مشروع إحلال وتجديد بما يقرب من 500 مليون جنيه هذا العام.

أحواض المشروع
أحواض المشروع

 

رفع كفاءة محطة التنقية الشرقية
رفع كفاءة محطة التنقية الشرقية
 
محطة التنقية الشرقية (1)
محطة التنقية الشرقية (1)
 
محطة التنقية الشرقية (3)
محطة التنقية الشرقية (3)
 
مشروع هاضم الحمأة داخل محطة التنقية الشرقية
مشروع هاضم الحمأة داخل محطة التنقية الشرقية
 
مشروع هاضم الحمأة
مشروع هاضم الحمأة
 
مكونات المشروع
مكونات المشروع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة