"طابية النحاسين" أول قلعة لصناعة الأسلحة من النحاس منذ عهد محمد علي بالإسكندرية.. فيديو

الإثنين، 05 ديسمبر 2022 10:30 ص
"طابية النحاسين" أول قلعة لصناعة الأسلحة من النحاس منذ عهد محمد علي بالإسكندرية.. فيديو
الإسكندرية -أحمد الزغبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع فيديو من أمام طابية النحاسين الأثرية بشارع السلطان حسين التابع لحي وسط محافظة الإسكندرية والتي أنشأت في عصر محمد على باشا لصنع الأوانى والأدوات والأسلحة النحاسية التي كانت تستخدم في الحروب من جهة البحر المتوسط.

تعد طابية النحاسين الأثرية من المناطق التي لها تاريخ كونها من أهم الطوابي في المدنية لقيمتها التاريخية من صناعة الأسلحة النحاسية وحتى صناع الأواني النحاسين بعد ذلك.

ومن جانبة قال محمد متولي مدير عام اثار الإسكندرية، إن طابية النحاسين هى قلعة مقابر اليهود الجديدة، وتقع بحديقة الشلالات وسط الإسكندرية، وهى مسجلة فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية بالقرار الوزارى رقم 277 لسنة 2010 وصادر لها قرار بالحرم رقم 377 لسنة 1995.

وأضاف محمد متولى لـ"اليوم السابع"، أن الطابية يعود تاريخها إلى الفترة ما بين 1840 و1848 فى عصر محمد على باشا، وعرفت باسم قلعة مقابر اليهود الجديدة ثم عرفت باسم طابية النحاسين، حيث استخدمت لصناعة الأدوات النحاسية فى عهد والى مصر عباس حلمى الأول.

وأوضح أن الطابية تتخذ شكل شبه منتظم من طابقين، الطابق السفلى تحت مستوى الشارع الرئيسى، وهى تتكون من خمس حواصل مستطيلة الشكل، يفتح بالحاصل الأول من جهة الشرق فتحتين معقودة تؤدى لحجرتين جانبيتين، سقف الطابق العلوى له قبة، أما الطابق السفلى فمسطح من ألواح خشبية، أما أرضية الطابق العلوى فهى من البلاط الحجارى، والطابق السفلى فهو يغلب عليه وجود أرضية صلبة غير مبلطة.

ويوجد فى نهاية الطابية بالجهة الشرقية، مدخنة كانت تستخدم كأنبوب تهوية لتصريف السناج الناتج عن أعمال صناعة الآوانى النحاسية .

يذكر أن الطوابي المسجلة في عداد الآثار بالإسكندرية، تنقسم ما بين طوابي وأبراج وقلاع، مثل أبراج 2و3و4 والطابية الحمراء وقلعة قايتباى وطابية النحاسين في منطقة الشلالات وكوسا باشا في أبو قير شرق الإسكندرية والبرجين الشرقي والغربي وباب رشيد وأخيرا طابية اليسرى فى الورديان.

 

أنشئت-في-عهد-محمد-علي
أنشئت-في-عهد-محمد-علي

 

طابية-النحاسين-(1)
طابية-النحاسين-(1)

 

طابية-النحاسين
طابية-النحاسين

 

قلعة-صناعة-الأسلحة-النحاسية
قلعة-صناعة-الأسلحة-النحاسية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة