العالم يودع الملك بيليه.. البرازيل تعلن الحداد 3 أيام بعد رحيله عمر 82 عاما.. نجوم كرة القدم يودعونه برسائل مؤثرة.. الكشف عن تفاصيل جنازته المهيبة.. وإنجازات الأسطورة البرازيلي تتحدث عن نفسها

الجمعة، 30 ديسمبر 2022 02:30 م
العالم يودع الملك بيليه.. البرازيل تعلن الحداد 3 أيام بعد رحيله عمر 82 عاما.. نجوم كرة القدم يودعونه برسائل مؤثرة.. الكشف عن تفاصيل جنازته المهيبة.. وإنجازات الأسطورة البرازيلي تتحدث عن نفسها بيليه
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ودع عالم كرة القدم أسطورة الكرة البرازيلية إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف بإسم بيليه، والذى توفى مساء الخميس، عن عمر ناهز 82 عاما، بعد صراع طويل مع مرض سرطان القولون، وقد تدهورت حالته الصحية خلال الفترة الأخيرة وعاني الأسطورة الملقب بـ الملك" من مشاكل فى الكلى والقلب، ما قلل من قدرته على الحركة وأجبره على استخدام مساعد المشي أو كرسي متحرك، قبل الوصول للرحلة الأخيرة داخل مستشفى "أينشتاين".

وأصدرت مستشفى "ألبرت أينشتاين" في مدينة ساو باولو البرازيلية، بيانا عن وفاة بيليه، حيث قالت أنه توفي بسبب فشل أعضاء متعددة، نتيجة تطور سرطان القولون، وجاء في البيان: "يؤكد مستشفى ألبرت أينشتاين للأسف وفاة إدسون أرانتس دو ناسيمنتو، بيليه، سبب الوفاة هو فشل العديد من الأعضاء، الناتج عن تطور سرطان القولون المرتبط بحالته السابقة، ويتعاطف مستشفى ألبرت أينشتاين مع الأسرة وكل من يعاني من فقدان ملكنا العزيز لكرة القدم".

البرازيل تعلن الحداد

 

الملك بيليه
الملك بيليه

بدوره، أعلن الرئيس البرازيلى المنتهية ولايته جايير بولسونارو الحداد الرسمى 3 أيام على وفاة بيليه، فى بيان نشرته الجريدة الرسمية، وجاء فى البيان حسبما نقلت "سكاى نيوز"، أن "الحداد الرسمى قد أُعلِن في كل أنحاء البلاد.. فى بادرة تكريمية بعد وفاة إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، بيليه" إثر معاناة مع مرض السرطان عن عمر ناهز 82 عاما.

وقال بولسونارو إنّ بيليه "حمل اسم البرازيل في العالم أجمع. لقد حوّل كرة القدم إلى فنّ وفرح".

من جهته، ودّع الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أسطورة بلاده، قائلاً: على تويتر "لم يكن هناك رقم 10 مثله"، وتابع لولا الذي يتسلّم مهماته الرئاسية الأحد "قلّة من البرازيليين حملت اسم بلدنا إلى أبعد الحدود بقدر ما فعل... لم يلعب فحسب، بل قدّم عرضاً شاملاً"، مؤكداً أنه استمتع بامتياز مشاهدة بيليه وهو يلعب مباشرة. وأضاف "شكرا لك بيليه".

وأشاد الاتحاد البرازيلى لكرة القدم بأسطورة كرة القدم باعتباره "أيقونة أبدية" لبلاده، ووصف الاتحاد في منشور له على وسائل التواصل الاجتماعي، بيليه بأنه "كان أكثر بكثير من أعظم رياضي عبر كل العصور"، مضيفاً أنه "كان ملك كرة القدم لدينا بمثابة أرفع دعاية للبرازيل المنتصرة، وهو الذي لم يخش أبداً من مواجهة الصعوبات. لقد أظهر لنا بيليه أن هناك دائماً طريقاً جديداً".

بدوره، نعى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، الأسطورة البرازيلية بيليه، الذي توفى، عن عمر ناهز الـ82 عاما، قائلا: "اللاعب.. الملك.. الخلود"، جاء ذلك عبر موقع التدوينات المُصغرة "تويتر" أرفقها بصورة بيليه، وهو يحتفل بفوزه بكأس العالم.

جنازة مهيبة في انتظار بيليه

 

بيليه
بيليه

ومن المقرر أن تبدأ جنازة "بيليه" في ملعب أوربانو كالديرا المعروف باسم فيلا بيلميرو معقل فريق سانتوس في العاشرة من صباح الإثنين القادم وحتى الموعد نفسه من اليوم التالي الثلاثاء، وذلك حسبما أشارت تقارير صحفية برازيلية.

وأوضحت التقارير أن التابوت الذي سيحمل جثمان بيليه سيتواجد في منتصف ملعب سانتوس حيث سيتم نقله في ساعة مبكرة من صباح الإثنين على أن تبدأ المراسم في العاشرة صباحاً حيث سيتمكن الجمهور من الحضور عبر بوابات مخصصة تم الإعلان عنها من قبل السلطات هناك.

وأاشارت التقارير ذاتها بأن جنازة بيليه ستشهد مسيرة في شوارع سانتوس، حيث تم تحضير نعشاً ذهبياً نقشت عليه صورة بيليه وهو يحمل كأس العالم، كما تم تجهيز ملعب أوربانو كالديرا، بخيمة كبيرة استعداداً لمراسم العزاء.

مسيرة حافلة بالإنجازات

 

الأسطورة بيليه
الأسطورة بيليه

ولعب بيليه في مسيرته لمنتخب البرازيل وفريقي سانتوس البرازيلي من 1956 حتى 1974 ونيويورك كوزموس الأمريكي من 1975 وحتى 1977، ليعتزل بعدها كرة القدم في سن 37 عاما.

وبدأ بيليه مسيرته الكروية مبكرًا مع نادي سانتوس، وهو يبلغ من العمر 15 عامًا، ولعب مع منتخب البرازيل لكرة القدم وهو بعمر السادسة عشرة، وفاز بـ 3 بطولات كأس العالم مع منتخب بلاده السيلساو خلال أعوام 1958 و1962 و1970، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز.

وقاد بيليه فريقه نادي سانتوس البرازيلي إلى لقب كأس ليبرتادوريس في عامي 1962 و1963، وأعلن اعتزاله كرة القدم في عام 1977، وعين بعدها سفيرًا لكرة القدم في جميع أنحاء العالم.

 واختير بيليه لاعب القرن وذلك في كتاب صدر عام 1984 بمناسبة مرور 80 عاما على إنشاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حيث جرى الإشادة بأسطورة كرة القدم البرازيلية باعتباره الشخص الذي جعل من كرة القدم شكلا من أشكال الفن واختاره الفيفا كأفضل لاعب كرة قدم في القرن العشرين.

كما اختير من قبل اللجنة الأولمبية الدولية في عام 1999 كأحد أفضل رياضيي القرن العشرين بجانب محمد علي كلاي وغيره.

نجوم اللعبة يودعون الملك

ودع العديد من نجوم كرة القدم الملك بيليه برسائل مؤثرة، حيث اعتبروه أسطورة لن تتكرر مجددا في عالم الساحرة المستديرة، ونشر محمد صلاح عبر حسابه بموقع "إنستجرام" صورة للملك بيليه وكتب عليها: "وداعا لأسطورة كرة القدم".

وبرسالة مؤثرة ودع نجم منتخب البرازيل وباريس سان جيرمان نيمار داسيلفا بيليه قائلا: " قبل بيليه، الرقم 10 كان مجرد رقم، قبل بيليه، كرة القدم كانت مجرد رياضة، لقد حول كرة القدم إلى فن ومتعة، لقد منح صوتا للفقراء وأصحاب البشرة السمراء، وجعل البرازيل على مرأى العالم، لقد رحل، ولكن السحر يبقى. بيليه إلى الأبد".

وقال كريستيانو رونالدو عبر حسابه بموقع "إنستجرام: "أقدم التعازي لكل البرازيل وبالأخص أسرة بيليه.. فقط كلمة الوداع للملك لن تكون كافية لكي تعبر عن الألم الذي بداخل عالم كرة القدم الآن.. لقد كان مصدر إلهام للملايين.. ستعيش في ذاكرتنا للأبد.. أرقد في سلام أيها الملك بيليه".

ونعى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، أسطورة الكرة البرازيلية بيليه، وكتب ميسي عبر حسابه بموقع "إنستجرام"، قائلا:"ارقد بسلام، بيليه".

كما نعى النجم الفرنسي كيليان مبابي، لاعب باريس سان جيرمان، بيليه، وقال كيليان مبابي تعليقاً على وفاة بيليه عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": "لقد تركنا ملك كرة القدم لكن إرثه لن يُنسى أبدًا".

فيما كتب المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو: " وكتب مورينيو عبر حسابه على "إنستجرام"، قائلا: "في عام 2005 تلقيت جائزة بى بى سي مباشرة من الملك ولا يزال ذلك اليوم من أكثر الأيام التي فخورًا بها. كنت سعيدًا جدًا لوجودي معه في مانشستر، حيث أجرينا محادثة لطيفة للغاية وقضينا وقتًا ممتعًا. وحتى أكثر من ذلك في حدث هوبلو ، حيث تبادلنا الضحك بشكل جيد. ارقد بسلام الملك بيليه. أنا حزين جدا ".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة