"روح الاتحاد".. شعار احتفالات الإمارات بعيدها الوطنى الـ51.. مصر أولى الدول التى أيدت إعلان الاتحاد.. احتفالات رسمية وشعبية تستمر 9 أيام.. رئيس الدولة: يوم الوطن الأغلى.. محمد بن راشد: ماضون بقوة فى تنفيذ خططنا

السبت، 03 ديسمبر 2022 03:00 ص
"روح الاتحاد".. شعار احتفالات الإمارات بعيدها الوطنى الـ51.. مصر أولى الدول التى أيدت إعلان الاتحاد.. احتفالات رسمية وشعبية تستمر 9 أيام.. رئيس الدولة: يوم الوطن الأغلى.. محمد بن راشد: ماضون بقوة فى تنفيذ خططنا فى 2 ديسمبر تحتفى دولة الإمارات بعيدها الوطنى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الثانى من شهر ديسمبر من كل عام يتجدد شباب دولة الإمارات احتفاءً بعيدها الوطنى، وهو اليوم الذى يوثق ذكرى اتحاد الإمارات وإعلان قيام الدولة فى 2 ديسمبر 1971، وقد كانت مصر أولى الدول التى أيدت بشكل مطلق إعلان الاتحاد، ودعمته باعتباره ركيزة الاستقرار إقليمياً ودوليا، كما بادرت بإرسال بعثات المعلمين والمهندسين والأطباء، إلى الإمارات قبل ظهور النفط فى منتصف الخمسينيات، واستقبلت الراغبين فى التعلم ونقل العلم والخبرات إلى بلدهم، كما ساهم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، فى إعادة إعمار مدن قناة السويس، التى دمرت بفعل الحروب.

قد بدأت العلاقة بين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ومصر، منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، واستمرت العلاقات بين البلدين نموذجا فى الأخوة والدعم المتبادل على مر مراحل التاريخ المختلفة.

 

احتفالات رسمية وشعبية

وقد بدأ احتفالات شعب الإمارات الشقيقة منذ الجمعة، بذكرى اليوم الوطني الـ51، والذي أصبح من أهم المناسبات الوطنية في البلد العربي الشقيق وفيه تعطل الدوائر الحكومية والخاصة يومي 2 و3 ديسمبر، كما تقام الاحتفالات الرسمية والشعبية بدولة الإمارات بهذه المناسبة كما تحتفل البعثات الدبلوماسية الإماراتية بمختلف البلدان حول العالم .

وفى هذا السياق أقامت سفارة الإمارات بالقاهرة احتفالا يضم سفراء الدول العربية والأجنبية ولفيف من الشخصيات العامة والفنانين .

وفى إطار تلك الاحتفالات يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض احتفالا وعروض مستمرة لمدة تسعة أيام ابتداءً من غد السبت وتستمر حتى 11 من ديسمبر ، كما تنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، مجموعة من الحفلات الغنائية لنخبة من النجوم منهم حسين الجسمي وبلقيس.

وفى السياق نفسه، يقيم مهرجان الشيخ زايد في منطقة الوثبة بأبوظبي مئات الفعاليات بهذه المناسبة الوطنية منها تنظيم "مسيرة الاتحاد"، وكذلك تعديل ساعات العمل وزيادتها لمدة 3 ساعات بجانب تقديم العديد من العروض المبهرة في سماء المهرجان والألعاب النارية وعروض نافورة الإمارات المزينةً بأضواء ليزرية على المياه تحمل ألوان العلم الإماراتي.

جانب من احتفالات سابقة
جانب من احتفالات سابقة

 

وفي احتفال هذا العام تم اعتماد شعار "روح الاتحاد"؛ ليكون الشعار الرسمي للاحتفالات في هذه المناسبة الوطنية وتم تعميمه ليكون شعاراً رسمياً لكافة الفعاليات في كل إمارات الدولة، واستمد تصميم الشعار من رؤية المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وتشمل فعاليات الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي عروض تبث مباشرة على الموقع الرسمي لعيد الاتحاد الـ 51 لدولة الإمارات العربية المتحدة وجميع القنوات التلفزيونية المحلية، كما يمكن متابعة البث المباشر في مواقع رئيسية عبر الإمارات السبع، بالإضافة إلى دور السينما التالية حول الإمارات .

وفي دبي فسيقام حفلا في ساحة الوصل وتقدم القرية العالمية في دبي عرضاً مبهراً وإطلاق عدد كبير من الألعاب النارية وكذلك المسيرات والاحتفالات المميزة اليومية، فيما تقيم إمارة الشارقة فعاليات متنزه الشارقة الوطني.

image
احتفالات سابقة

 

ماضون بقوة

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، أن الثاني من ديسمبر يوم الوطن الأغلى والأجمل.. فيه أعاد زايد وإخوانه كتابة التاريخ. موضحاً أن قصة اتحاد الإمارات التي اختزلت كل معاني الحكمة والعزيمة، ستستمر بإذن الله بمنهجها الراسخ في البناء والتطوير لمرحلة جديدة من استدامة المكتسبات والارتقاء بالطموحات.

ومن جانبه أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، أن دولة الإمارات ستمضي بقيادة الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة، في تنفيذ الاستراتيجيات والخطط والسياسات الموضوعة والمشروعات المقررة في كافة حقول التنمية الشاملة، مستبشرة بنجاحات جديدة تحققت وإنجازات أضيفت في السنة الأولى من الخمسين الثانية.

download

وأضاف أن اليوم مطلع عام اتحادي جديد نستقبله بثقة وتفاؤل وطموح وعزم على تحقيق إنجازات ونجاحات جديدة، مؤكداً أن النموذج الإماراتى قد سجل صفحة جديدة في قوته، وفي فاعلية مؤسساته، وفي جدارة تشريعاته، وفي عمق ومتانة التواصل بين أجياله.

وأكد أن الإمارات تتابع عن كثب المتغيرات العالمية، وترصد تطوراتها، وتتعامل مع آثارها بما يعزز أمننا واستقرارنا وإدامة التنمية، معتمدين على ذاتنا، ومعتصمين بمبادئنا وثوابتنا، ومتفاعلين مع شراكاتنا الخليجية والعربية وشبكة علاقاتنا وصداقاتنا الدولية.

تاريخ بارز

 الإعلان التاريخي للاتحاد كان في 18 يوليو من عام 1971 عندما قرر حكام ست إمارات وهي أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة تكوين دولة الإمارات العربية المتحدة، وأعلن المؤسسون في 2 ديسمبر 1971 رسميًا عن تأسيس دولة اتحادية مستقلة ذات سيادة.

وجاء نص الاتحاد في اجتماع حكام الإمارات بـ"يزف المجلس الأعلى هذه البشرى السعيدة إلى شعب الإمارات العربية المتحدة وكل الدول العربية الشقيقة، والدول الصديقة، والعالم أجمع، معلنًا قيام دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مستقلة ذات سيادة، وجزءاً من الوطن العربي الكبير"، ثم في 10 فبراير 1972، انضمت لها رأس الخيمة فأصبح الاتحاد متكاملاً ويضم الإمارات السبع.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة