جائزة الشيخ حمد للترجمة تحدد موعد إعلان الفائز بجوائز 2022

الأحد، 25 ديسمبر 2022 09:00 م
جائزة الشيخ حمد للترجمة تحدد موعد إعلان الفائز بجوائز 2022 جائزة الشيخ حمد للترجمة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولى، عن موعد الحفل السنوى لتكريم الفائزين فى مختلف فئاتها لدورة 2022، وذلك يوم 29 يناير 2023، على أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين فى الحفل نفسه.
 
وتأسست جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في عام 2015، وهي جائزة عالمية يشرف عليها مجلس أمناء، ولجنة تسيير، ولجان تحكيم مستقلة، وتهدف الجائزة إلى تكريم المترجمين وتقدير دورهم عربيًا وعالميًا فى مد جسور التواصل بين الأمم والشعوب.
 
كما تسعى الجائزة إلى تشجيع الأفراد ودور النشر والمؤسسات الثقافية والعربية والعالمية على الاهتمام بالترجمة والتعريب، والحرص على التميز والإبداع فيهما، وتقدير من أسهم فى نشر ثقافة السلام وإشاعة التفاهم الدولي، أفرادا ومؤسسات، ورفع مستوى الترجمة والتعريب على أسس الجودة والدقة والقيمة المعرفية والفكرية، وإغناء المكتبة العربية بأعمال مهمة من ثقافات العالم وآدابه وفنونه وعلومه، وإثراء التراث العالمى بإبداعات الثقافة العربية والإسلامية.
 
ويبلغ مجموعة قيمة الجائزة مليونى دولار أمريكى، وتتوزع على ثلاث فئات: جوائز ترجمة الكتب المفردة وقدرها 800 ألف دولار، وجائزة الإنجاز فى اللغتين الرئيسيتين وقدرها 200 ألف دولار، وجوائز الإنجاز وقدرها مليون دولار أمريكى.
 
وتتمثل فئات الجائزة فى الفئة الأولى الترجمة وتنقسم إلى الفروع الأربعة التالية:
الترجمة من اللغة العربية إلى الإنجليزية
الترجمة إلى اللغة العربية من اللغة الإنجليزية
الترجمة من اللغة العربية إلى إحدى اللغات الأجنبية الأخرى 
الترجمة إلى اللغة العربية من إحدى اللغات الأجنبية الأخرى
تبلغ قيمة كل واحدة من هذه الجوائز مئتى ألف دولار، ويحصل الفائز بالمركز الأول فيها على 100 ألف دولار، والمركز الثانى 60 ألف دولار، والثالث على 40 ألف دولار أمريكى.
 
الفئة الثانية: جائزة الإنجاز فى اللغتين الرئيسيتين: تبلغ قيمة هذه الجائزة 200 ألف دولار.
 
الفئة الثالثة: جوائز الإنجاز: تمنح لمجموعة أعمال مترجمة من لغات مختارة إلى اللغة العربية ومن اللغة العربية إلى تلك اللغات، وتبلغ القئمة الإجمالية للجائزة فى هذه الفئة مليون دولار أمريكى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة