انخفاض إنتاج أوكرانيا من الحبوب 40% فى 2022.. تقرير لـ"إكسترا نيوز"

الأحد، 25 ديسمبر 2022 06:00 ص
انخفاض إنتاج أوكرانيا من الحبوب 40% فى 2022.. تقرير لـ"إكسترا نيوز" القمح الأوكراني
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرضت قناة إكسترا نيوز، تقريرا تليفزيونيا حول انخفاض إنتاج أوكرانيا من الحبوب بنحو 40% في 2022، وذكر التقرير أن الانخفاض جاء بسبب الحملة العسكرية الروسية وعملية إغلاق الموانئ.
 
تابع التقرير أن جمعية الحبوب الأوكرانية أوضحت أن التوقعات تشير إلى أن محصول حبوب يتراوح بين 65 و 66 مليون طن بحلول نهاية هذا العام، بعد محصول قياسى بلغ 106 ملايين طن العام الماضى.
 
وأضاف التقرير أن الجمعية أن إغلاق الموانئ كسر الحلقة بقطع مصدر دخل المزارعين، مضيفة أن ذلك يعنى أن المزارعين لن يكون لديهم ما يكفى من المال لشراء الأسمدة، مع انخفاض مردودهم، وأوكرانيا مصدر رئيسى للحبوب، لكن العملية العسكرية الروسية التى بدأت فى الرابع والعشرين من فبراير الماضى عطلت التصدير مع وجود 20 مليون طن من الحبوب عالقة فى موانئ البلاد.
 
ولفت إلى أن صادرات البلاد انخفضت من الحبوب، وأدى إغلاق موانئها على البحر الأسود إلى ارتفاع الغذاء حول العالم، مشيرا إلى أن ذلك آثار مخاوف حدوث شح فى الإمدادات العالمية، موضحا أنه بموجب اتفاق بين موسكو وكييف بواسطة أممية فتحت 3 موانئ على البحر الأسود نهاية يوليو، حيث تم إنشاء ممر آمن لسفن الشحن مما أتاح استئناف الصادرات، وهو الاتفاق الذى تم تمديده 120 يوما فى نوفمبر بعد مفاوضات مكثفة مع روسيا التى كانت انسحبت منه مؤقتا.
 
وفى وقت سابق، قال وزير البنى التحتية الأوكرانى أولكسندر كوبراكوف إن أوكرانيا ستقوم بتوريد المنتجات الزراعية للأسواق الأجنبية عبر طرق بديلة، إذا استمرت روسيا فى قصف البنية التحتية للموانئ.
 
وأضاف كوبراكوف: "سننتقل إلى الخطة البديلة إذا استمرت روسيا في قصف البنية التحتية للموانئ، والتى استخدمناها بالفعل من قبل .. أي أننا سنستخدم قناة نهر الدانوب، والسكك الحديدية ونشحن أكبر قدر ممكن من الحبوب". 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة