أستاذ علوم سياسية لـ"القاهرة الإخبارية": روسيا لم تحارب بعد حتى اللحظة الراهنة

الأحد، 25 ديسمبر 2022 12:39 ص
أستاذ علوم سياسية لـ"القاهرة الإخبارية": روسيا لم تحارب بعد حتى اللحظة الراهنة اوكرانيا وروسيا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذة العلوم السياسية من القاهرة، إنه حتى اللحظة الراهنة روسيا لم تحارب بعد، وأن ما يحدث من ضربات وأهداف تم تدميرها هي 1300 هدف وفق وزارة الدفاع الروسية.

وأضافت أستاذة العلوم السياسية من القاهرة، خلال تصريحاته على قناة القاهرة الإخبارية، أن موسكو لا تستهدف المدنيين وأنها لو أرادت استهداف المواطنين الأوكرانيين لكانت أنهت الحرب خلال 24 ساعة فقط.

وأوضحت أستاذة العلوم السياسية من القاهرة،  أن هناك حرصًا شديدًا من القيادة الروسية بأن الأوكرانيين أشقاء الروسيين ومن المهم الحفاظ على السكان والمدنيين.

وفى وقت سابق قال محمود الأفندى الباحث الاقتصادي، إن روسيا حضرت نفسها للعقوبات الغربية على مدى 8 سنوات، وذلك من خلال الانضمام لبعض المجموعات والمنظمات الاقتصادية المعنية بالنفط والغاز الطبيعي، الأمر الذي كان بمثابة وسائل وقائية للتعامل مع هذه العقوبات.

وأضاف الباحث الاقتصادي في مداخلة هاتفية على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن روسيا أقدمت على عدد من الخطوات خلال الفترة من 2014 وحتى بدء العملية العسكرية في أوكرانيا، شملت زيادة المخزون المالي وسحب بعض أجزائه من البنوك الدولية، وهو ما أسهم في تحمل الاقتصاد الروسي للعقوبات الغربية.

وأوضح الباحث الاقتصادي أن الشركات الغربية التي خرجت من السوق الروسية، دخلت في الأساس منذ تسعينيات القرن الماضي، تهدف للتأثير على السياسة الروسية، مؤكدًا أن هذه الشركات أحدثت فراغًا في السوق الروسية، إلا أن موسكو استطاعت تعويض غيابها باستثمارات جديدة في وقت قصير.

وقبلها سلطت قناة القاهرة الإخبارية، الضوء على تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث قال سلامة عطا الله، مراسل "القاهرة الإخبارية" من بروكسل، أن القمة الأوروبية الأوكرانية تأتى فى توقيت تكون فيه الحرب الروسية الأوكرانية أتمت عامًا كاملًا، وبعد تجمد نسبى فى العمليات العسكرية بين الطرفين، خلال فصل الشتاء وعدم وجود تقدم فى الجبهات الميدانية والاكتفاء بالقصف بعيد المدى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة