الشيكولاتة والفاصوليا والقرنبيط ضمن قائمة أطعمة تحافظ على صحة قلبك.. فيديو

السبت، 24 ديسمبر 2022 05:07 ص
الشيكولاتة والفاصوليا والقرنبيط ضمن قائمة أطعمة تحافظ على صحة قلبك.. فيديو جانب من التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالرغم من كون القلب هو أهم عضو في جسم الإنسان بعد العقل مباشرة.. إلا أن الكثير من البشر لا يهتمون بالحفاظ عليه، ولا يكترثون لأنظمة الغذاء الصحية التي تؤثر على صحة القلب.

وهناك عدد من البشر لا يعلمون أن ما نأكله ونمط حياتنا وعدد مرات ممارسة الرياضة، كلها تؤثر على صحتنا.
وفي حين أن بعض الأطعمة يمكن أن تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن بعضها قد يقلل من خطر الإصابة بها.

وعن أهم الأطعمة التي تحتاج إضافتها إلى نظامك الغذائي، إذا كنت ترغب في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فإنها كالتالي:

الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان والكينوا والأرز البني هي مواد مفيدة جدًا في الحفاظ على صحة جيدة للقلب، والحبوب الكاملة الغنية بالألياف والبروتين، حيث أنها غنية بالكربوهيدرات التي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

أيضا تعتبر الخضراوات الصليبية المعروفة باسم الخضروات الورقية الخضراء مصدرًا كبيرًا للحديد والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، ويساعد الحديد الموجود في هذه الخضروات في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ومن الأمثلة الشائعة للخضراوات الصليبية: البروكلي ، والسبانخ ، والخس ، والقرنبيط ، واللفت.

تعتبر أيضا الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة إضافة رائعة لنظامك الغذائي إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة قلبك، ويمكنك أيضًا تناول زيت السمك لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أيضا يعتبر الأفوكادو، خيار نباتي جيد إذا كنت ترغب في زيادة تناولك للدهون الصحية، لكون الدهون الصحية على عكس الأطعمة الدهنية تزيد من نسبة الكولسترول الصحي المفيد وتخفض نسبة الكوليسترول الضار، وتحسن امتصاص العناصر الغذائية الأخرى التي قد يحتاجها الجسم.

وتعتبر أيضا الشوكولاتة الداكنة مصدراً جيد لمضادات الأكسدة، وتشير العديد من الدراسات إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

أيضا يعتبر زيت الزيتون بديلاً أكثر صحة للعديد من الزيوت والزبدة الأخرى، وقد يساعد زيت الزيتون في تقليل الكوليسترول، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تعزز الصحة العامة على الفور، قد يساعد أيضًا في علاج ارتفاع ضغط الدم.

ويعتبر أيضا التوت بديلاً لذيذًا للحلويات والأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهو أيضا مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأضرار الخارجية.

 



وتعتبر أيضا الطماطم ثمرة رائعة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل ضغط الدم، فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم وتحارب السموم التي قد تؤثر على القلب والجسم بشكل عام.

وتعد المكسرات أيضا مصدرًا رائعًا آخر للدهون الصحية، كما أنها وفيرة بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى، وأيضاً غنية بالألياف، كل هذه المكونات تساعد على خفض الكولسترول الضار.

وأخيرا الفاصوليا والتي تعتبر غنية بالألياف وتلعب دورًا مهمًا في الهضم السليم لطعامنا، وثبت أن الفاصوليا تقلل الكوليسترول السيئ، وثبت أيضًا أن الفاصوليا تقلل من ارتفاع ضغط الدم وقد تقلل أيضًا من الالتهابات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة