"زيلينسكى" يختار واشنطن فى أول زيارة خارج أوكرانيا منذ بدء الحرب.. صحف أمريكية تكشف برنامج رحلة "الساعات القليلة".. 2 مليار دولار وصفقة باتريوت على الأجندة.. خطاب مرتقب بالكونجرس.. وغضب جمهورى بسبب المساعدات

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 05:00 م
"زيلينسكى" يختار واشنطن فى أول زيارة خارج أوكرانيا منذ بدء الحرب.. صحف أمريكية تكشف برنامج رحلة "الساعات القليلة".. 2 مليار دولار وصفقة باتريوت على الأجندة.. خطاب مرتقب بالكونجرس.. وغضب جمهورى بسبب المساعدات بايدن وزيلينسكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أول رحلة خارج البلاد منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، يزور الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي واشنطن، الأربعاء، فى زيارة مفاجئة للقاء الرئيس الأمريكى، جو بايدن بهدف دفع أكبر شريك دولي لأوكرانيا لدعم استمرار المساعدات العسكرية والاقتصادية.

 

وقالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن زيارة زيلينسكى التي وصفتها بـ"الدرامية" تضمن زيارة المكتب البيضاوى لإجراء محادثات مطولة مع نظيره الأمريكى الذى من المتوقع أن يعلن عن إرسال ما يقرب من مليارى دولار كمساعدة أمنية إضافية إلى أوكرانيا، بما فى ذلك نظام دفاع جوى جديد متطور. ويعقد الاثنان مؤتمرا صحفيا بالبيت الأبيض قبل أن يخاطب زيلينسكى أعضاء الكونجرس فى الكابيتول هيل.

واعتبرت الشبكة الأمريكية، أن زيارة الزعيم الأوكرانى لواشنطن، والتى تستمر لساعات فقط، ترقى إلى لحظة رائعة بعد 10 أشهر من بدء الحرب الروسية فى أوكرانيا.

 

وأشارت إلى أن الترتيب لهذه الزيارة كان سريعا وسريا من قبل المسئولين الأمريكيين والأوكرانيين على مدار الأيام العشرة الماضية، وكان من المفترض أن تظهر بطريقة مثيرة لتعكس الالتزام الأمريكى المستمر تجاه أوكرانيا فى وقت يتم فيه اختبار قدرة بايدن على الحفاظ على هذا الدعم فى الداخل والخارج.

 

ومن ناحية أخرى، اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن الزيارة تهدف إلى توفير المزيد من الدعم العسكرى الذى تقدمه واشنطن لبلاده لمواجهة القوات الروسية خلال الحرب التى تدور رحاها الآن فى أوكرانيا.

 

وأضافت الصحيفة، أن الزيارة الخارجية الأولى لزيلينسكى ستشهد كذلك إجراء محادثات مع أعضاء لجنة الدفاع الوطنى من الحزبين الجمهورى والديمقراطى.

 

 

 

وأوضحت الصحيفة أن تلك الزيارة تأتى فى وقت يستعد فيه الكونجرس الأمريكى للتصديق على مساعدات جديدة لأوكرانيا تصل قيمتها إلى 45 مليار دولار؛ بينما تعلن واشنطن عن نيتها تقديم صواريخ باتريوت (أرض-جو) المتطورة لتعزيز قدرات القوات الأوكرانية فى مواجهة القوات الروسية، موضحًا أن تلك الحزمة الجديدة من المساعدات الأمريكية لأوكرانيا تتجاوز مطالب الرئيس بايدن بالموافقة على مساعدات بقيمة 37 مليار دولار.

 

وأضافت أن الرئيس الأوكرانى يتواصل عبر تقنية الفيديو بصفة شبه يومية مع العديد من برلمانات العالم والمنظمات الدولية من أجل توفير الدعم اللازم لبلاده فى مواجهة القوات الروسية خلال الحرب.

 

وأشارت إلى أن زيارة زيلينسكى للولايات المتحدة سوف تأتى فى الأيام الأخيرة من سيطرة الحزب الديمقراطى على مجلس النواب بالكونجرس، وقبل تولى الحزب الجمهورى (الفائز فى انتخابات التجديد النصفى الأخيرة) قيادة المجلس، موضحًا أن هناك انقسامات داخل الحزب الجمهورى حول تكلفة المساعدات التى تقدمها واشنطن لأوكرانيا.

 

 

 

 

وتشير التقارير الواردة من أوكرانيا أن زيارة زيلينسكى لواشنطن تأتى فى أعقاب إعلان المكتب الرئاسى فى كييف عن زيارة مفاجئة قام بها الرئيس الأوكرانى لمدينة باخموت التى دمرتها المعارك على مدار الخمسة أشهر الماضية.

 

وتضيف تلك التقارير أن الرئيس الأوكرانى أكد خلال زيارته لمدينة باخموت أن بلاده تمر فى الوقت الحالى بموقف عصيب فى ظل تنامى حجم القوات الروسية فى المواجهات الدائرة بين الطرفين، معربًا فى الوقت نفسه عن اعتقاده أن حجم المساعدات التى تقدمها الولايات المتحدة لكييف ليست كافية وأن بلاده تحتاج المزيد من المساعدات العسكرية لصد الهجمات الروسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة