انفجار ثروة أغنياء بريطانيا.. الجارديان: كورونا ساهم فى زيادة عدد المليارديرات من 147 إلى 177 بمتوسط مليارى إسترلينى.. مؤسسات تدعو لفرض ضرائب على "القلة المستفيدة" بعد ارتفاع تكاليف المعيشة.. وتقترح 5 إصلاحات

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 01:00 ص
انفجار ثروة أغنياء بريطانيا.. الجارديان: كورونا ساهم فى زيادة عدد المليارديرات من 147 إلى 177 بمتوسط مليارى إسترلينى.. مؤسسات تدعو لفرض ضرائب على "القلة المستفيدة" بعد ارتفاع تكاليف المعيشة.. وتقترح 5 إصلاحات ريشى سوناك - رئيس وزراء بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفع عدد المليارديرات في المملكة المتحدة بمقدار الخمس منذ ظهور جائحة كورونا ، وفقًا لتقرير يدعو إلى فرض ضريبة ثروة تصاعدية لمعالجة عدم المساواة المتزايدة وسط أزمة تكلفة المعيشة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقالت مؤسسة صندوق المساواة الخيرية، إن تدخلات الحكومات والبنوك المركزية خلال الوباء سمحت بـ "انفجار ثروة المليارديرات" في بريطانيا على حساب بقية المجتمع ، بعد أن غذت طفرة قيمة العقارات وسوق الأسهم.

وفي بداية حالة الطوارئ الصحية العالمية قبل ثلاث سنوات ، قام بنك إنجلترا وغيره من البنوك المركزية الكبرى في جميع أنحاء العالم بخفض أسعار الفائدة إلى الصفر وضخ مليارات الجنيهات الاسترلينية في الأسواق المالية من خلال برامج التيسير الكمي لشراء السندات. وبهدف تخفيف حدة الركود الاقتصادي الأسوأ منذ ثلاثة قرون من خلال دعم الشركات والأسر والحكومات بتكاليف اقتراض أقل ، وجد التقرير أن السياسات ساعدت أيضًا على تضخيم أسعار الأصول ، مما ساعد على ملء جيوب المستثمرين الأثرياء.

وقال صندوق المساواة إن هذا ساهم في زيادة عدد المليارديرات في المملكة المتحدة من 147 في عام 2020 إلى 177 هذا العام ، مع امتلاك الملياردير المتوسط الآن حوالي ملياري جنيه إسترليني.

وقالت جو ويتامز ، المدير التنفيذي المشارك لصندوق المساواة في تقرير نُشر يوم الاثنين "كان هذا الانفجار المفاجئ في الثروة الهائلة في جزء كبير منه نتيجة للتدابير التي تهدف إلى تقليل تأثير كورونا على الاقتصاد ، حيث ضخت البنوك المركزية تريليونات الدولارات في الأسواق المالية ، مما أدى إلى ازدهار سوق الأسهم.

وأضافت قائلة "بينما شهد كورونا ارتفاع ثروة المليارديرات إلى مستويات لم يسبق لها مثيل من قبل ، فإن بناء البنية التحتية الاقتصادية التي مكّنت من هذا التراكم الجماعي يمتد على مدى العقود الأربعة الماضية."

ووجد التقرير أن عدد المليارديرات في المملكة المتحدة ارتفع بأكثر من عشرة أضعاف من 15 في عام 1990 ، عندما نشرت صحيفة صنداي تايمز قائمة الأغنياء لأول مرة ، بعد أخذ التضخم في الاعتبار خلال تلك الفترة الزمنية.

وباستخدام بيانات الثروة المعدلة حسب التضخم من نسخ أرشيفية من قائمة الأغنياء ، قالت المؤسسة إن الثروة المجمعة لأصحاب المليارات في بريطانيا ارتفعت من 53.9 مليار جنيه إسترليني في عام 1990 إلى أكثر من 653 مليار جنيه إسترليني في عام 2022. وهذا يمثل زيادة في ثروة المليارديرات بأكثر من 1000٪ على مدى السنوات ال 32 الماضية.

وقالت ويتامز،"لقد سمحنا لأغنى قلة بتراكم مثل هذا القدر الهائل من ثروة الأمة منذ عام 1990 ، هذا وصمة عار وطنية. سجل المملكة المتحدة في عدم المساواة في الثروة مروع ، وغير عادل بشكل صارخ ، ويشكل تهديدًا حقيقيًا لاقتصادنا ومجتمعنا. نحن مدعوون كل عام للاحتفال بأغنى الأفراد والعائلات في المملكة المتحدة ، بينما يستمر استخدام بنوك الطعام في الزيادة ، ويعيش 3.9 مليون طفل في فقر و 6.7 مليون أسرة تكافح لتدفئة منازلهم. نادرًا ما يتم ذكر أن هذين وجهين لعملة واحدة".

وأكدت ويتامز، أن عدم المساواة لا يجب أن يكون أمرا حتميا.

وقالت: "يمكن للسياسات الصحيحة أن يكون لها تأثير إيجابي". "ندعو الحكومة إلى فرض ضرائب على الثروة بما يتماشى مع الدخل وإصلاح القطاع المالي وإنهاء دور المملكة المتحدة في التهرب الضريبي. يوافق ثلثا الشعب البريطاني على أن العاملين العاديين لا يحصلون على نصيبهم العادل من ثروة الأمة وقد حان الوقت لاتخاذ الحكومة إجراءات"
.

ويزعم نشطاء المساواة الضريبية أن الحكومة يمكن أن تجمع ما يصل إلى 37 مليار جنيه إسترليني للمساعدة في دفع تكاليف الخدمات العامة إذا فرضت سلسلة من ضرائب الثروة.

ودعت منظمة العدالة الضريبية في المملكة المتحدة الحكومة إلى إدخال خمسة إصلاحات ضريبية تستهدف الأثرياء للغاية ، الذين قالت مجموعة الحملة إن أداؤهم "جيدًا من الناحية المالية" خلال أزمة فيروس كورونا وعمليات الإغلاق الوطنية ، بدلاً من السعي لتوفير المال مع مزيد من التخفيضات في الخدمات العامة .

ومن جانبه قال توم بيترز، رئيس المناصرة في العدالة الضريبية في المملكة المتحدة أن “الضرائب تتعلق بالخيارات السياسية. في الوقت الذي يعاني فيه معظم الناس بشدة من أزمة تكلفة المعيشة ، سيكون من الخطأ قطع الخدمات العامة أكثر ، " لقد كان أداء الأثرياء جيدًا من الناحية المالية في السنوات القليلة الماضية. يجب على وزير الخزانة حماية الإنفاق العام من خلال فرض ضرائب على الثروة بشكل صحيح ".

وتقترح مجموعة الحملات ، التي تدعو إلى "نظام ضريبي أكثر عدلاً يعمل بنشاط على إعادة توزيع الثروة لمعالجة عدم المساواة" ، خمسة إصلاحات في ضريبة الثروة.

وتشمل الإجراءات معادلة ضريبة أرباح رأس المال مع ضريبة الدخل ، وإلغاء النظام غير المحلي ، وفرض ضريبة بنسبة 1٪ على أصول فاحشي الثراء التي تزيد عن 10 ملايين جنيه إسترليني - والتي ، كما يزعمون ، يمكن أن تجمع 10 مليارات جنيه إسترليني من تلقاء نفسها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة