التضخم يعكر صفو الكريسماس فى أمريكا اللاتينية..موجة غلاء تغير تقاليد الاحتفال

السبت، 17 ديسمبر 2022 04:00 م
التضخم يعكر صفو الكريسماس فى أمريكا اللاتينية..موجة غلاء تغير تقاليد الاحتفال جانب من التغطية
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول، ما يعانيه سكان أمريكا اللاتينية من ارتفاعا كبيرا فى الأسعار مع تضخم واضح، وهو ما انعكس على مظاهر الاحتفال بالكريماس لدى سكان القارة، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة .
 
 
واستعرضت التغطية أن أمريكا اللاتينية تعانى من ارتفاع كبير فى الأسعار مع تضخم واضح مما يجعل مظاهر الاحتفال لدى سكان القارة مختلفا الى حد كبير، ففي هذه العطلات ، سيشد الكثيرون أحزمتهم وسيضطرون إلى التضحية بشراء ملابس جديدة أو تبادل الرحلات الجوية لرحلات السيارات والحافلات  لإعطاء الأولوية للعشاء العائلي والهدايا لأحبائهم، تلك الهدايا التى أصبحت مكلفة للغاية.
 
وفى بعض دول أمريكا اللاتينية من المتوقع أن يزيد الآلاف من ديون المستهلكين، الذين أصبحوا يسيئون استخدام بطاقات الائتمام او يسعون الى الدفع على أقساط، مما يؤجل التراجع الحتمى فى يناير .
 
وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية فى تقرير لها إلى أنه من المتوقع أن يغلق متوسط التضخم في أمريكا اللاتينية العام عند 11.2٪ ، وهو أعلى مستوى له منذ عام 1992 ،حيث  تجاوزت بعض البلدان بالفعل هذه النسبة ، في كولومبيا تبلغ النسبة 12.5٪ وتشيلي 13.3٪ ، و لأكثر من عام ، بدأت البنوك المركزية دورة من الزيادات في أسعار الفائدة ، وهو المؤشر المرجعي في العقود والائتمانات، حيث تبلغ النسبة في البرازيل 13.75٪ ، بينما تبلغ 11.25٪ في تشيلي: أعلى مستوى لها منذ 24 عامًا.
 
بناءً على الاستطلاعات، كانت شركة Deloitte الاستشارية تدرس استهلاك الأمريكيين اللاتينيين خلال عيد الميلاد لمدة ثلاث سنوات ، ويبدو باستمرار عشاء وهدايا عشية عيد الميلاد كمصروفات ذات أولوية.
 
ومن العلامات المميزة لأولئك الذين يعيشون في هذه المنطقة أن سداد الديون وإصلاحات المنزل والملابس والسفر وحتى المنتجات الإلكترونية للاستخدام الشخصي هي نفقات ثانوية، ولكن يبدو ان هذا العام مختلف ، فالبلدان تواجه أعلى مزيج من التضخم مع  أسعار الفائدة المرتفعة تستعد لتكييف تقاليدها.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة