مدن الجيل الرابع.. تغير خريطة مصر العمرانية وتدفع عجلة الاستثمار

الجمعة، 16 ديسمبر 2022 02:00 ص
مدن الجيل الرابع.. تغير خريطة مصر العمرانية وتدفع عجلة الاستثمار جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع، تقرير خاص عن مدن الجيل الرابع، ففي خلال السنوات القليلة الماضية نجحت الدولة فى تغيير خريطة مصر العمرانية، حيث زادت المساحة العمرانية من 7% إلى 14%، وهو انعكاس طبيعى لزيادة إنشاء المدن الجديدة وخاصة مدن الجيل الرابع.

مدن الجيل الرابع، هى مدن متعددة الأنشطة تعمل على دفع عجلة الاستثمارات نحوها وتعزيز الأنشطة الاقتصادية لها، وتوفير فرص أكثر لمشاركة القطاع الخاص مع إتاحة التنقل من خلال الربط مع المدن الأخرى، تم تخطيطها وتنفيذها وفق أحدث نظم التخطيط، كما تم مراعاة إنشائها بعيدًا عن الشريط الضيق لوادي النيل للحد من الزحف العمراني على الأراضي الزراعية، إلى جانب أن تصميم تلك المدن يتكيف مع التغيرات المناخية وذلك من خلال زيادة المناطق الخضراء والمساحات العامة واستغلال موارد الطاقة المتجددة.

من أبرز مدن الجيل الرابع:"مدينة العاصمة الإدارية الجديدة - مدينة العلمين الجديدة - مدينة أسوان الجديدة - مدينة 6 أكتوبر الجديدة - مدينة العبور الجديدة ، وأخيرا مدينة المنصورة الجديدة والتي تعتبر أول مدينة جيل رابع في الدلتا.

وفق احصائيات وزارة الإسكان .. شاركت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، 63 مطوراً عقارياً لتنفيذ 63 مشروعاً على مساحة 13 ألف فدان بمدن الجيل الرابع بحجم استثمارات 1.1 تريليون جنيه، وحصة الدولة منها 311 مليار جنيه، ومن المتوقع أن توفر تلك المشروعات 200 ألف فرصة عمل مباشرة.

من أهداف مدن الجيل الرابع: جعل المدن آمنة وقادرة على الصمود ومستدامة، ومكافحة الفقر، وتحقيق المساواة، والحد من تغير المناخ، وتوفير حياة صحية، تحقيق نمو اقتصادي شامل للجميع وجذب المزيد من الاستثمارات نحو هذه المدن، إنجاز بعض المشروعات التي تساهم في توفير فرص عمل للعديد من الشباب

تتميز هذه المدن بالاستدامة حيث ركزت فيها الدولة علي الاهتمام بالجانب البيئي، بالإضافة الي تحسين جوده الحياه للمواطنين وذلك في ظل تاثر العالم بالتغيرات المناخية ، هذا الجيل من المدن لم تتوقف عند حد كونها مخصصة للسكن بل ستكون هذه المدن بمثابة مراكز لإدارة الأعمال داخل مصر ونقطة البداية للتحول نحو العالمية،  والدخول والمنافسة بقوة فى عالم المدن الذكية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة