العالم هذا الصباح.. ماكرون عن المنتخب المغربى: أحدثتم علامة فى تاريخ كرة القدم.. كندا تقدم 115 مليون دولار لإصلاح شبكة الكهرباء فى كييف.. فرنسا تتعهد بتقديم 530 مليون يورو لإعمار البنية التحتية فى أوكرانيا

الخميس، 15 ديسمبر 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. ماكرون عن المنتخب المغربى: أحدثتم علامة فى تاريخ كرة القدم.. كندا تقدم 115 مليون دولار لإصلاح شبكة الكهرباء فى كييف.. فرنسا تتعهد بتقديم 530 مليون يورو لإعمار البنية التحتية فى أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعاون أوروبى لتعويض خسائر البنية التحتية فى أوكرانيا جراء الحرب المشتعلة بينها وبين روسيا، وردود أفعال تشيد بأداء المنتخب المغربى فى كأس العالم رغم الخسارة والإقصاء من فرنسا، ووزير الخارجية الأمريكى يتمنى مستقبل مزدهر لتونس.

ماكرون مشيدا بمشوار المنتخب المغربى فى المونديال: أحدثتم علامة فى تاريخ كرة القدم
 

أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمشوار المنتخب المغربى لكرة القدم خلال بطولة كأس العالم قطر 2022، قائلا إنهم أحدثوا علامة في تاريخ كرة القدم.

جاء ذلك في أعقاب الفوز الذي حققه المنتخب الفرنسي على نظيره المغربي بهدفين نظيفين في إطار الدور نصف النهائي لكأس العالم.

وقال الرئيس الفرنسي، تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "إلى أصدقائنا المغاربة، لكم التهنئة على هذا المشوار الجميل.. لقد أحدثتم علامة في تاريخ كرة القدم".

وتأهل منتخب فرنسا إلى المباراة النهائية لبطولة كأس العالم قطر 2022، بعد فوزه على منتخب المغرب بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الأربعاء، على إستاد "البيت"، في إطار منافسات الدور نصف النهائي للمونديال. سجل الهدفين كل من ثيو هيرنانديز في الدقيقة 5، وكولو مواني في الدقيقة 79.

وتأهل منتخب فرنسا بذلك لنهائي كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه والثانية على التوالي، وذلك بعدما نال لقب المونديال مرتين في نسختي 1998 و2018، وحصل على الوصافة مرة وحيدة عام 2006.

وبهذا الانتصار، ضرب منتخب فرنسا موعدا ناريا مع منتخب الأرجنتين في نهائي مونديال 2022، وذلك يوم الأحد المقبل على إستاد "لوسيل"، فيما سيخوض منتخب المغرب مباراة تحديد صاحب المركز الثالث أمام منتخب كرواتيا يوم السبت المقبل على استاد "خليفة الدولي".

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

كندا تقدم 115 مليون دولار لإصلاح شبكة الكهرباء فى كييف
 

أكدت نائبة رئيس الوزراء الكندية، كريستيا فريلاند، اليوم الأربعاء، أن بلادها ستقدم 115 مليون دولار لإصلاح شبكة الكهرباء في كييف بعد الهجمات الروسية المتكررة على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

وقالت فريلاند، في مؤتمر الوقوف مع الشعب الأوكراني في باريس، إن الأموال ستأتي من عائدات الرسوم الجمركية المحصلة على الواردات من روسيا وبيلاروسيا.
 
وأضافت أن دعم كندا سيساعد في ضمان قدرة أوكرانيا على تأمين بنيتها التحتية للطاقة والاستمرار في الشتاء الصعب القادم.
 
وكانت مجموعة الدول السبع قد أعلنت يوم الاثنين الماضي إقامة منصة متعددة الوكالات لتنسيق المساعدات لأوكرانيا ودعم الإصلاح والتعافي وإعادة الإعمار.
 
وذكر مكتب نائب رئيس الوزراء الكندي، في بيان صحفي، أن كندا أنفقت ملياري دولار على شكل مساعدة مالية مباشرة لأوكرانيا حتى الآن في عام 2022، وخصصت 500 مليون دولار إضافية من خلال سندات السيادة الأوكرانية في وقت سابق من هذا الشهر.
 
وقدمت كندا والولايات المتحدة وحلفاء غربيون آخرون أشكالًا أخرى من المساعدات المالية والاستخباراتية والعسكرية لأوكرانيا للتعامل مع الغزو الروسي مع فرض عقوبات متعددة على موسكو.
 
رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو
رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو

بلينكن: ندعم تطلعات الشعب التونسى إلى مستقبل ديمقراطى ومزدهر
 

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن، مع الرئيس التونسى قيس سعيد في واشنطن خلال القمة الأمريكية الإفريقية.

وجدد الوزير الأمريكي -خلال اللقاء- التزام الولايات المتحدة العميق بالديمقراطية في تونس ودعم تطلعات الشعب التونسي إلى مستقبل ديمقراطي ومزدهر.

وفي بيان نشرته الخارجية الأمريكية على موقعها على الانترنت، أكد الوزير دعم الولايات المتحدة القوي للاقتصاد التونسي وسط الأزمة الاقتصادية الحالية التي تفاقمت بسبب الحرب الروسية الأوكرانية. 

وشدد الوزير على الطبيعة التاريخية للعلاقة الثنائية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة وتونس، بحسب المتحدث الرسمي بإسم الخارجية نيد برايس.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

فرنسا تتعهد بتقديم 530 مليون يورو لإعمار البنية التحتية فى أوكرانيا
 

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال، الأربعاء، أن بلاده ستتلقى أكثر من 530 مليون يورو من باريس لإعمار البنية التحتية وتطوير المجال الرقمي.

وكتب شميجال أمس الأربعاء على تيليجرام: "لدينا اتفاقيات عديدة بمبالغ تزيد عن 530 مليون يورو، لتطوير المجال الرقمي والإعمار السريع للبنية التحتية"، مؤكدا أن الحكومة الأوكرانية تمكنت من الحصول على ما مجموعه 1.5 مليار يورو خلال زيارة لفرنسا. وناقش الطرفان قضايا تأمين الأعمال التجارية من مخاطر الحرب، وتوريد أنظمة دفاع جوي فرنسية لأوكرانيا.

وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، الأربعاء، إن المشاركين في مؤتمر ضمان الدعم المالي لأوكرانيا الذي عقد الثلاثاء في باريس برئاسة ماكرون تمكنوا من جمع قرابة مليار يورو لكييف.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

بريطانيا والاتحاد الأوروبى يسعيان لإبرام صفقة بشأن أيرلندا الشمالية بحلول فبراير
 

يسعى مسؤولو الاتحاد الأوروبى والبريطانيون إلى إبرام اتفاق بشأن علاقتهم التجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بحلول فبراير المقبل ووضع حد للنزاع المثير للجدل الذي طغى على العلاقات منذ انسحاب المملكة المتحدة من الكتلة قبل ثلاث سنوات.

وذكرت صحيفة لوكسمبرج تايمز المحلية أن الجانبين كثفا المحادثات خلال الأسابيع الأخيرة حول ما يسمى ببروتوكول أيرلندا الشمالية بعد شهور من الجمود، ووفقا لمصادر مطلعة على الأمر، فإن المزاج السائد في لندن وبروكسل أكثر إيجابية مما كان عليه منذ فترة.

وقالت المصادر للصحيفة إن المفوض الأوروبي المسؤول عن العلاقات مع بريطانيا بعد "بريكست" ماروس سيفكوفيتش، سوف يلتقي مع وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في بروكسل الخميس لتقييم الأمور السياسية.

ووفقا للمصادر، فأن الاجتماع - الأول لهم شخصيًا - ليس من المتوقع أن يوفر انفراجة فورية ولكن الأمل هو أنه سيعطي دفعة لتسريع المفاوضات بشكل أكبر في العام الجديد.

وأضافت الصحيفة أن أي اتفاق سوف يتطلب أن تبتعد المملكة المتحدة عن الموقف الذي يطالب حتى الآن بعدم وجود دور لمحكمة العدل الأوروبية في حل النزاعات المتعلقة بقانون الاتحاد الأوروبي، بينما سيحتاج الاتحاد الأوروبي إلى مزيد من تخفيف العقبات أمام التدفقات التجارية بين بريطانيا وشمال أيرلندا.

وأشارت إلى أن التغيير في مزاج مسؤولي الاتحاد الأوروبي يعكس ما قاله نظراؤهم البريطانيون في الأسابيع الأخيرة حيث ذكرت تقارير سابقًا أن لندن قررت تأجيل الانتخابات في أيرلندا الشمالية إلى فبراير المقبل من أجل إتاحة الوقت للمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي لإبرام صفقة بحلول ذلك التاريخ.

يذكر أن بروتوكول إيرلندا الشمالية هو بند أساسي من بنود صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي تم التفاوض عليها ووافق عليها رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون منذ حوالي ثلاث سنوات، لكنه بروتوكول رفض رؤساء الوزراء البريطانيون المتعاقبون تنفيذه ، مما دفع الاتحاد الأوروبي إلى فتح العديد من إجراءات الانتهاك ضد لندن.

رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك
رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة