أكرم القصاص - علا الشافعي

وداعًا صلاح فضل.. أعضاء مجمع الخالدين ينعون الراحل.. زكريا الشلق: رحيله خسارة كبيرة.. محمود الربيعي: وصل لذروة درجات الثقافة.. حافظ شمس الدين: علامة بارزة بتاريخ النقد.. العبد: رائد من رواد الثقافة (فيديو)

الأحد، 11 ديسمبر 2022 06:58 م
وداعًا صلاح فضل.. أعضاء مجمع الخالدين ينعون الراحل.. زكريا الشلق: رحيله خسارة كبيرة.. محمود الربيعي: وصل لذروة درجات الثقافة.. حافظ شمس الدين: علامة بارزة بتاريخ النقد.. العبد: رائد من رواد الثقافة (فيديو) صلاح فضل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نعي عدد من أعضاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة، رحيل الناقد والمفكر الأدبي الكبير الدكتور صلاح فضل، رئيس مجمع اللغة العربية، والتي غاب عن عالمنا أمس السبت بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 84 عاما.
 
وكان الراحل بخلاف أعماله النقدية التي تعد من علامات النقد العربي المعاصر، كان له أيضا له دورا ثقافى هام وحضور عظيم لكل من عرفه واقترب منه، فكان دور الدكتور صلاح فضل الثقافى والمجتمعى لا يظهر فقط فى المهام الكبيرة التى تولاها خدمةً للثقافة المصرية والعربية.
 
وفى تصريحات خاصة لأعضاء مجمع الخالدين، نعى الراحل الكبير الدكتور صلاح فضل، عدد من زملائه في مجمع اللغة العربية، والذين عبروا عن حزنهم العميق لفقيد المجمع.
 

أحمد زكريا الشلق: رحيل صلاح فضل خسارة لمصر كلها


 
وفاة صلاح فضل ليست خسارة لمجمع اللغة العربية فقط، بل خسارة مصر كلها.. أستاذ كبير وناقد أدبي عظيم، ربى أجيال وأشرف على رسائل علمية، وله أكثر من 40 كتاب ف تخصصه وفى الثقافة العامة، هو شخصية على درجة كبيرة من الأهمية لكنه قضاء الله، رحمه الله رحمة واسعة ويجازيه خيرا عما قدمه لوطنه وتلاميذه ومجمع اللغة العربية.
 
 

عبد الحميد شيحة: تولى أعمال المجمع في فترة عصيبة وواجه التحديات


 
فقدت الثقافة العربية بعامة ومجمع اللغة العربية بخاصة هذا العالم الجليل، الأستاذ الدكتور صلاح فضل، الذي أتى إلى المجمع شابا وقضى فيه سنوات طويلة، ثم شاءت الاقدار أن يأتي قائم بأعمال المجمع في فترة عصيبة، فكان نعم الرجل الذى وقف في وجه كل التحديات والصعوبات التي تتعترى العالم بعامة والتي لازالت تخيم على مناحى الحياة في مجتعمنا وفى المجتمع الدولى، ولكنه بحكمة وهدوء وصبر قاد سفينة المجمع إلى العمل والنشاط العلمى الذى كان حريص عليه، وواصل المجتمع واصل بأنشطته المخلتفة في برنامجه الثقافى وفى الاحتفالات الثقافية المختلفة، ومن ثَمَّ كانت الخسارة فيه كبيرة.. أدعوا الله أن يهلمنا الصبر من بعده وأن يدفع بمسيرة المجمع إلى إلى وأن يقطع المسيرة التي قطعها الراحل إلى مستقبل مشرق، ويجازيه الله خير الجزاء ويعوضنا عنه خير تعويض.
 

محمد رجب الوزير: عزائى لكل أعضاء وباحثي وموظفي المجمع


 
رحم الله فقيد الأمة وتقبله بواسع رحمته، ورحمه رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته، وعزائي لأعضاء مجمع اللغة العربية وموظفيه وباحثيه والدوام لله.
 

محمد فهمي طلبة: شخصية كانت مليئة بالعطاء والود والحب والاحتواء


 
الجميع يتذكر الدكتور صلاح فضل ويتذكر كل مجهودته وكل عطائه على مستوى اللغة وعلى مستوى المجمع، وقد خسر المجمع أستاذ كبير وعالم جليل وشخصية كانت مليئة بالعطاء والود والحب والاحتواء.. كل المشاكل التي واجهتنا كان لها حلول ولها إنجاز على يد الدكتور صلاح فضل، وسيظل ذكراه في عقول كل أعضاء المجمع.
 

محمود كامل الناقة: عالم جليل وفقيدا عزيزا غاليا


 
عالم جليل ومفكر وناقد. فقدنا عزيزا غاليا، لا نملك إلا أن ندعوا الله أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يهلمنا السكينة والصبر والرضا.. ندعوا الله له بالرحمة والغفران.
 

محمود الربيعي: ارتقى درجات الثقافة حتى وصل إلى ذروتها


 
اليوم يوم حزين، إذ فوجعنا بوفاة الأخ الصديق الدكتور صلاح فضل، كان رحمة الله عليه، زميل منذ أيام الدراسة، وكان دائما متميزا على أقرانه وطموحا قد ارتقى درجات الثقافة درجة درجة حتى وصل إلى ذروتها.. ثم تقابلنا في مجمع اللغة العربية فكان نعم الأخ والصديق، نسأل الله له الرحمة والمغفرة.
 

حافظ شمس الدين: علامة بارزة في تاريخ اللغة العربية والنقد الأدبي


 
فقدت الأمة العربية، وفقد مجمع اللغة العربية، العالم الفذ، الأديب، الناقد، الإنسان، الدكتور صلاح فضل، رئيس مجمع اللغة العربية، بعد صراع مرير مع المرض.. يعد علامة بارزة في تاريخ اللغة العربية والنقد الأدبي بصفة خاصة، وله كتب كبيرة، والحق أنه ترك مكتبة من أمهات الكتب، رحم الله الفقيد بحق ما اعطى للامة، وبحق ما أعطى للوطن.
 
 

محمد العبد: رائد من رواد الثقافة العربية المعاصرة


 
رحم الله أستاذنا الجميل والناقد الكبير والمفكر الأصيل رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة الدكتور صلاح فضل، رائد من رواد الثقافة العربية المعاصرة، أسال الله أن يتغمده برحمته وأن ينفعنا بعلمه وأن يبارك في تلاميذه، وأن يجعل كل هذه الاعمال التي تركها للثقافة العربية في ميزان حسناته، رحمه الله وتقبله عنده قبولا حسنا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة