"فك المربوط وجلب الحبيب".. تطور أساليب الدجل للنصب على المواطنين

الأحد، 11 ديسمبر 2022 06:00 ص
"فك المربوط وجلب الحبيب".. تطور أساليب الدجل للنصب على المواطنين أعمال الدجل _أرشيفية
كتبت أمنية الموجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"فك العمل" و"جلب الحبيب" خرافات سار خلفها الجهلة و الموهومين بفكرة الدجل والشعوذة، والتي يروج لها الخارجون عن القانون عبر وسائل السوشيال ميديا المختلفة والقنوات الفضائية غير المرخصة، التي يتم الإعلان عنها خلال هذه القنوات القائمة علي الترويج لأعمال الدجل والشعوذة.

ونشأت ظاهرة الدجل منذ فترة طويلة، فاللجوء إلى المشعوذين وقارئي الطالع ظاهرة عالمية وخاصة المجتمعات العربية، تأثر الأشخاص بمختلف أطيافهم سواء العاديين أو  المشهورين، فمعرفة المستقبل وإدراك الغيب والمخفي أسرار داعبت الخيال البشري منذ القدم، فأعمال السحر، والشعوذة، تعتبر من أكبر المحرمات، التي نهى عنها الدين الإسلامي وتعد من أكبر المشكلات في المجتمع، فكثيرًا ما نسمع أو نقرأ قصصًا، وحكايات عن عمليات النصب والاحتيال.

وتعمل الأجهزة الأمنية جاهدة على الحد من هذه الظاهرة بمحاصرة الدجالين والقبض عليهم، و"اليوم السابع" تبرز عدد من الوقائع التي ضبطتها الجهات الأمنية بوزارة الداخلية.

وفي السياق ذاته، أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة وجود إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" يعلن من خلالها أحد الأشخاص قدرته على العلاج الروحانى نظير مبلغ مالى. 

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط كلِ من أحد الأشخاص- مقيم بدائرة مركز شرطة منية النصر بالدقهلية لممارسته أعمال الدجل والشعوذة، وآخر يعاونه- مقيم بدائرة مركز شرطة فارسكور بدمياط حال تواجدهما بدائرة قسم شرطة اللبان بالإسكندرية، وبمواجهة المتهم الأول أقر بقيامه بإنشاء الصفحة المشار إليها للنصب والاحتيال على المواطنين عن طريق ممارسة أعمال الدجل والشعوذة نظير مبلغ مالى.

وفي سياق متصل، تباشر جهات التحقيق المختصة، التحقيقات مع متهمين بالنصب والاحتيال على المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي زاعمين قدرتهما على أساليب العلاج الروحاني.

وتواجه المتهمين بمحضر التحريات الأمنية التي أعدتها الجهات المختصة بوزارة الداخلية والتي كشفت عن قيام المتهمين بممارسة نشاط إجرامي تخصص في ارتكاب جرائم النصب والاحتيال والاستيلاء على أموال المواطنين عن طريق إنشاء وإدارة العديد من الصفحات الإلكترونية الاحتيالية على مواقع التواصل الاجتماعي بأسماء وهمية، والقيام بمشاركات ومقاطع فيديو مسجلة ونشرها على تلك المواقع الاحتيالية مدعيين قدرتهم الفائقة على أساليب العلاج الروحاني، وتمكنا من خلال ذلك النشاط الإجرامي الاستيلاء على أموال المواطنين "من خلال تحويلات مالية، أو إرسال أكاد لكروت شحن الهواتف محمولة.

وألقت الجهات الأمنية القبض على المتهمين، بعد الكشف عن ممارسة المتهمين نشاط إجرامي تخصص في ارتكاب جرائم النصب والاحتيال والاستيلاء على أموال المواطنين عن طريق إنشاء وإدارة العديد من الصفحات الإلكترونية الاحتيالية على مواقع التواصل الاجتماعي بأسماء وهمية، والقيام بمشاركات ومقاطع فيديو مسجلة ونشرها على تلك المواقع الاحتيالية مدعيين قدرتهم الفائقة على أساليب العلاج الروحاني، وتمكنا من خلال ذلك النشاط الإجرامي الاستيلاء على أموال المواطنين "ومن بينهم الشاكية" من خلال تحويلات مالية، أو إرسال أكواد لكروت شحن الهواتف محمولة.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة وجود إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، يعلن من خلالها أحد الأشخاص قدرته على  العلاج الروحانى نظير مبلغ مالى

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط كلِ من (أحد الأشخاص لممارسته أعمال لدجل _ والشعوذة ، وآخر يعاونه) حال تواجدهما بدائرة قسم شرطة اللبان بالإسكندرية.

وبمواجهة المتهم الأول أقر بقيامه بإنشاء الصفحة المشار إليها للنصب والاحتيال على المواطنين عن طريق ممارسة أعمال الدجل والشعوذة نظير مبلغ مالى ، وبمواجهة المتهم الثانى أيد ما جاء بأقوال المتهم الأول ، وأقر بقيامه بمساعدته فى أعمال الدجل والشعوذة والنصب على المواطنين مقابل مبالغ مالية يتقاسمونها فيما بينهما .. كما تم ضبط (2 هاتف محمول تحتوى على العديد من الرسائل والمحادثات الدالة على نشاطهما الإجرامى - الأدوات المستخدمة التى تؤكد نشاطهما الإجرامى).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة